الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

ضحكة الحريري وجنبلاط ورامبو، أحداث الإثنين... اجتماع استثنائي ووضع دقيق جدّاً!

المصدر: "النهار"
ضحكة الحريري وجنبلاط ورامبو، أحداث الإثنين... اجتماع استثنائي ووضع دقيق جدّاً!
ضحكة الحريري وجنبلاط ورامبو، أحداث الإثنين... اجتماع استثنائي ووضع دقيق جدّاً!
A+ A-

مساء الخير، اليكم أبرز أحداث الإثنين!

محليات

أشار رئيس الجمهورية ميشال عون إلى أن "الوضع الاقتصادي في لبنان دقيق جداً، نتيجة تراكمات منذ العام 1990، وتأثراً بأحداث المنطقة التي كانت تداعياتها كبيرة جداً على لبنان، لاسيما الأمنية منها من دون أن ننسى عبء النزوح وثقله". كلام عون جاء أمام وفد منظمة "تاسك فورس فور ليبانون". وقال عون: "لبنان يعمل على النهوض من جديد عبر إقامة مشاريع إنمائية تترافق مع إصلاحات جدية، وموازنة جديدة تتضمن إجراءات تقشفية كافية لتحظى بتقدير الدول المانحة، خصوصاً لناحية تحفيز الدول على الشروع بتطبيق قرارات مؤتمر "سيدر"".

ترأس رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري عصر اليوم في السرايا الحكومية، اجتماعاً لمجلس الوزراء، يخصّص لمتابعة دراسة مشروع موازنة عام 2020. وأشار وزير الإعلام جمال #الجراح بعد انتهاء الجلسة إلى أنّه تمّت "مناقشة مواد الموازنة، وهناك تقدم كبير ويمكن القول أنّه تم إنجاز المواد وتعليق بعضها لمزيد من البحث". ولفت إلى أنّ "وزير الأشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس قدم تقريراً عن مرفأ بيروت"، معلناً عن "انعقاد الجلسة المقبلة لمجلس الوزراء بعد ظهر الأربعاء".

قليل من المزاح لا يضير ويساهم في ترطيب جو جلسة حكومية مثقلة بالملفات المقلقة. فبعد نهار حافل بالاجتماعات، ترأس رئيس الحكومة سعد الحريري جلسة حكومية لدراسة بنود موازنة 2020. وقبل بدئها، انتبه الحريري إلى أن وزير المال علي حسن خليل لم يحضر بعد، فمازح وزير الدولة للشؤون الخارجية حسن مراد، سائلاً: "يا حسن إنت وزير المال بالتكليف؟". فأجابه الأخير: "يا دولة الرئيس ما حدا كلّفني". أضحكت "النكتة" جميع الحاضرين قبل البدء بالجد وببنود موازنة الـ2020 التي يترقبها الرأي العام آملاً تحقيق إصلاحات جذرية تخفّف من وطأة الهمّ الاقتصادي.

استقبل رئيس مجلس النواب نبيه برّي في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة، اليوم، مساعد وزير الخزانة الأميركية لشؤون مكافحة تمويل الإرهاب مارشال بيلينغسلي الذي غادر مكتفياً بالقول: "مساء سيكون هناك لقاء صحفي نتطرق فيه لكل الأمور". التقى برّي المنسق المقيم للأمم المتحدة في لبنان للشؤون الإنسانية فيليب لازاريني حيث جرى عرض لآخر تطورات الأوضاع الاقتصادية والمالية والإنسانية ومسألة النازحين السوريين والتزامات لبنان تجاه مؤتمر سيدر.

ترأست وزيرة الداخلية والبلديات ريّا الحسن اجتماعاً استثنائياً لمجلس الأمن المركزي، في حضور النائب العام لدى محكمة التمييز القاضي غسان عويدات، المديرين العامين للأمن العام اللواء عباس ابراهيم، لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان ولأمن الدولة اللواء طوني صليبا، محافظ مدينة بيروت القاضي زياد شبيب، نائب رئيس الأركان للعمليات في الجيش العميد الركن نواف جباوي، مدير المخابرات في الجيش العميد الركن أنطوان منصور، أمين سر مجلس الأمن المركزي الداخلي بالوكالة العقيد سامي ناصيف، رئيس شعبة الخدمة والعمليات في قوى الأمن الداخلي العقيد جان عواد ومدير مكتب الوزيرة الحسن العقيد محمود قبرصلي.

غرّد النائب السابق وليد جنبلاط عبر "تويتر" قائلاً: "إنني أتوجه إلى القوى الأمنية بكل هدوء ومحبة لأذكرهم بأن هناك طرقاً لاستدعاء الأشخاص أياً كانت الشبهة أو التهمة، أفضل من تلك الأساليب البوليسية التي تستبيح الحرمات وتذلّ الناس ومخالفة لأبسط الأعراف". وعاد جنبلاط وحذف التغريدة. وعاد ونشر تغريدة أخرى جاء فيها: "إنني أتوجه إلى القوى الأمنية المختلفة بكل هدوء ومحبة لأذكرهم بأن هناك طرقاً لاستدعاء الناس تحترم الحرمات وتتماشى مع الأصول بعيداً عن تلك الأساليب المرعبة والمذلة الشبيهة بأفلام Ramboo. أعلم أن كل الأجهزة العالمية اليوم تعتمد تقريباً تلك الأساليب لكن احترام الإنسان هو أولوية".

العرب والعالم

أعلن الرئيس الفرنسي ايمانويل #ماكرون أنّه سيعقد يومي الإثنين والثلثاء لقاءات منفصلة مع نظيريه الأميركي دونالد #ترامب والإيراني حسن #روحاني، وذلك بالتزامن مع سعيه لعقد لقاء بين الرجلين على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في #نيويورك. وقال ماكرون في تصريح صحافي اليوم: "لقد عقدت لقاء غير رسمي مع ترامب هذا الصباح، وسألتقي روحاني هذا المساء، ومجدّداً ترامب غداً الثلثاء".

يستعدّ حزب العمال البريطاني المعارض للتصويت، اليوم، لتحديد موقفه من #بريكست وقد يقرر أن يؤجّل ذلك إلى وقت لاحق كما يرغب زعيمه جيريمي كوربن الذي يتعرض لضغوط لتأييد بقاء بريطانيا في #الاتحاد_الاوروبي. وافتتح مؤتمر أبرز حزب معارض في #بريطانيا، في نهاية هذا الأسبوع في منتجع برايتون الساحلي جنوب إنكلترا، في الوقت الذي ينقسم الحزب حول بريكست.

غادر الرئيس الإيراني حسن #روحاني طهران، اليوم، متوجّهاً إلى نيويورك لحضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في مسعى لكسب التأييد لبلاده في مواجهة الضغوط "القاسية" التي تفرضها #الولايات_المتحدة. وقال روحاني قبيل الصعود على متن طائرته إنّ وفده يتوجّه إلى الاجتماع الأممي رغم تردد إدارة الرئيس الأميركي دونالد #ترامب في إصدار التأشيرات لهم.

يلتقي حوالى ستين من قادة العالم في الأمم المتحدة لعقد قمة حول المناخ بهدف إعادة إحياء اتفاق #باريس الذي تلقى ضربة شديدة مع انسحاب الولايات المتحدة منه، في وقت وصلت انبعاثات الغازات المسببة لمفعول الدفيئة إلى أعلى مستوياتها. وبعد ثلاثة أيام على تظاهرات شبابية حاشدة من أجل المناخ شارك فيها الملايين في القارات الخمس، وقبل أربعة أيام من إضراب عالمي جديد لطلاب المدارس، يأمل الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أن يعلن عشرات القادة توسيع خططهم للحد من انبعاثات غازات الاحتباس.

منوعات

حذّرت الفنانة #لطيفة كل من يغنّي أو يسجّل أو يعيد توزيع أي أغنية من أغنياتها باتخاذ كل الإجراءات القانونية، وغرّدت قائلة: "أعتقد أنه بما أنني تعبت في مشواري وأنتجت كل رصيدي وألبوماتي وفيديواتي بمجهودي الفردي، سأتخذ موقف ريما الرحباني (ابنة السيدة فيروز) وأعلن أنني سأتخذ كل الاجراءات القانونية لمن يغني أو يسجّل أو يعيد توزيع أي أغنيه من أغنياتي".

ينتظر عشاق نادي #برشلونة الإسباني أخباراً سارة، في ظل الفترة السيئة التي يعيشها الفريق، بعد تعادله مع بوروسيا دورتموند الألماني (0-0) في دوري أبطال أوروبا، وخسارته المؤلمة أمام غرناطة (0-2) في الدوري الإسباني. وذكر موقع صحيفة "موندو ديبورتيفو" الإسبانية أن لاعب بطل إسبانيا عثمان ديمبيلي في طريقه للظهور لأول مرة مع الفريق، بعد غياب منذ المرحلة الأولى بسبب الإصابة. ويسعى اللاعب لأن يكون ضمن تشكيلة برشلونة لمواجهة فياريال، الثلثاء، ضمن المرحلة السادسة من الدوري.

قد يلاحظ كبار السنّ تغيّرات في قدراتهم المعرفيّة، كالقدرة على التركيز أو الاستذكار. وبالرغم من عدم وجود أي دواء سحريّ لمنع أو الحدّ من التدهور المعرفيّ (Cognitive decline) إلا أنّ اختصاصيي التغذية ينصحون باتّباع نظام غذائيّ صحيّ، كوسيلة للحفاظ على القدرات المعرفيّة، بحسب ما ذكر موقع "Harvard Health".

قضية

التخوّف من دنوّ مرحلة "الانهيار الاقتصادي"، جدّي أم تهويل؟

قبل أن يسافر رئيس الجمهورية ميشال #عون والوفد المرافق الى نيويورك، كانت لنا فرصة الدردشة الهاتفية مع عضو الوفد الوزير سليم جريصاتي. الحديث اوشك ان يتمحور على نقطة حصرية هي: هل الكلام الساري اخيرا سريان النار في الهشيم عن "آتٍ مالي واقتصادي اعظم" تنتظره البلاد خلال وقت ليس بالبعيد نتيجة التردي الحاصل والمنذر بانهيار الدولة هو في محله، ولاسيما بعد الاطلالة الاعلامية الاخيرة البادية السلبية لوزير المال علي حسن خليل، ام ان الامر يندرج في سياق التهويل و"المزايدة السياسية"؟

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم