الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

تحذير من مرض خطير يسببه استعمال الموبايل في المرحاض!

حسام محمد
تحذير من مرض خطير يسببه استعمال الموبايل في المرحاض!
تحذير من مرض خطير يسببه استعمال الموبايل في المرحاض!
A+ A-

أصبح الهاتف المحمول جزءاً أساسياً من عملية استعمال المرحاض حول العالم، حيث يجد البعض في استخدام هاتفهم المحمول، أثناء الجلوس على المرحاض، أمراً مسلياً، بينما تشير دراسة حديثة إلى أنّ الأمر في غاية الخطورة.

وبحسب تقرير نشرته "ديلي ميل" البريطانية، فإنّ استعمال الهاتف المحمول بشكل مستمر أثناء الجلوس على المرحاض سوف يتسبب في الغالب بمرض البواسير المنتشر بكثافة حول العالم.

وأوضحت الدكتورة، سارة جارفيس، المشاركة في الدراسة أن استخدام الهاتف ليس هو سبب الخطر، ولكن ما يترتب على استخدامه، من المكوث لفترة طويلة على المرحاض، يعني زيادة في الضغط على أوردة الشرج في الجزء السفلي من المستقيم.

وبيّنت الدكتورة جارفيس، أن الإصابة بالبواسير أكثر شيوعا مما يعتقد لأن الكثيرين يعانون من المرض، في صمت دون الذهاب إلى طبيب اختصاصي للكشف عن الأمر، مشيرة إلى أن ما يقارب 3 من كل 4 بالغين يعانون من البواسير من حين إلى آخر.

أما عن البواسير فهي أوردة بارزة ومنتفخة على شكل أورام تظهر بالقرب من فتحة الشرج، أو في الجزء السفلي من المستقيم، بينما تتكون البواسير نتيجة لمجهود أثناء عمل الأمعاء أو نتيجة لضغط شديد على هذه الأوردة، كما يحدث في فترة الحمل مثلاً، حيث تعتبر الإصابة بالبواسير شائعة لدى الحوامل حول العالم.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم