بيجينغ تدعم استئناف المحادثات بين واشنطن وطالبان

23 أيلول 2019 | 15:39

المصدر: "أ ف ب"

  • المصدر: "أ ف ب"

الشارع الصيني (أ ف ب).

أعربت #الصين، اليوم، عن دعمها للمفاوضات بين الولايات المتحدة وطالبان بعدما التقى مسؤولون صينيون عناصر من الحركة الأفغانية في #بيجينغ، وذلك بعد أسبوعين من إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب وقف المحادثات مع المتمردين.

وأفاد الناطق باسم وزارة الخارجية الصينية غينغ شوانغ أنّ بلاده "تأمل بأن تحافظ الولايات المتحدة وطالبان على زخم المفاوضات"، مضيفاً أنّ بيجينغ "تدعم الحوار الداخلي والمفاوضات بين الأفغان بهدف تحقيق المصالحة الوطنية والسلام والاستقرار قريباً".

بدورها، أعلنت طالبان عبر "تويتر" أنّ المسؤولين الصينيين دعموا الاتفاق المقترح بين #الولايات_المتحدة وطالبان، والذي كان سيمهّد لانسحاب القوات الأميركية من أفغانستان.

وألغى ترامب المحادثات في وقت سابق هذا الشهر عقب مقتل جندي أميركي بتفجير في #كابول.

لكنّ كبير مفاوضي حركة طالبان شير محمد عباس ستانيكزاي شدّد مذاك على أنّ "الأبواب مفتوحة" لاستئناف المحادثات مع واشنطن.

وأفاد المتحدث باسم المكتب السياسي لطالبان، في الدوحة، سهيل شاهين عبر "تويتر" أنّ وفداً من تسعة أعضاء بقيادة زعيم المجموعة السياسي الملا عبد الغني برادر التقى بمبعوث الصين الخاص لأفغانستان دنغ شيجون والوفد المرافق له في بيجينغ.

وذكر شاهين أنّ الطرفين ناقشا المفاوضات بين الولايات المتحدة وطالبان والاتفاق. ونقل المصدر عن المبعوث الصيني قوله إنّ الاتفاق بين طالبان وواشنطن يشكّل "إطار عمل جيّداً لحل القضايا الأفغانية".

وأضاف: "بدأنا المحادثات لحلّ القضايا الأفغانية والتوصل إلى اتفاق مع الولايات المتحدة، وإذا كان الرئيس الأميركي غير قادر على الالتزام بوعوده فسيتحمّل مسؤولية أي دمار وسفك للدماء تشهده أفغانستان".

ووقعت هجمات دامية عدّة في أفغانستان خلال الأسابيع الأخيرة، بينما تستعد البلاد كذلك لتنظيم الانتخابات الرئاسية.

علاء أبو فخر: الحكاية الجارحة

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard