الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

"فايسبوك" يوقف آلاف التطبيقات لإساءة استخدامها بيانات المستخدمين

المصدر: "فايسبوك"
"فايسبوك" يوقف آلاف التطبيقات لإساءة استخدامها بيانات المستخدمين
"فايسبوك" يوقف آلاف التطبيقات لإساءة استخدامها بيانات المستخدمين
A+ A-

أعلن #فايسبوك أنه أنهى التحقيقات حول تطبيقات الطرف الثالث على منصته، وتوصل إلى أن هناك عشرات آلاف التطبيقات التي تسيء استخدام بيانات المستخدمين وقام بوقفها جميعها.

وبحسب بيان صادر عن "فايسبوك"، فهذه التحقيقات كانت قد بدأت العام الماضي مع انتشار فضيحة #كامبردج_أنالاتيكا في آذار 2018 حيث كانت شركة الاستشارات تشتري بيانات عشرات ملايين المستخدمين التي تم جمعها من "فايسبوك" بواسطة تطبيقات الطرف الثالث.

ولم يكشف "فايسبوك" بدقة عن عدد التطبيقات المخالفة والتي أوقفها، لكن منذ بدء التحقيقات في أيار 2018 كان العدد شهرياً بنحو 200 تطبيق تم وقفه، وسرعان ما تضاعف هذا العدد، لكن بعد سنة من التحقيقات وصل الإجمالي إلى عشرات الآلاف، من أصل ملايين التطبيقات التي تم فحصها.

وأشار "فايسبوك" إلى أن عدد التطبيقات المخالفة التي كُشفت تعود إلى 400 مطور، ولكن هذا ليس بالضرورة مؤشراً على أن هذه التطبيقات كانت تشكل تهديداً للناس. الكثير منهم لم يكونوا على قيد الحياة وكانوا ما زالوا في مرحلة الاختبار عندما تم وقفهم وفي كثير من الحالات، لم يستجب المطورون لطلبنا للحصول على المعلومات، لذا قمنا بوقفهم.

في المقابل فام "فايسبوك" بخظر بعض التطبيقات تماماً نتيجة لعدد من الأسباب بما في ذلك المشاركة غير الصحيحة للبيانات التي تم الحصول عليها، وإتاحة البيانات للجمهور دون حماية هوية الأشخاص.

وتابع فايسبوك": سنواصل العمل مع المطورين لاستمرار التحقيق. أحد التطبيقات التي حظرناها كان يطلق عليه myPersonality ، والذي قام بمشاركة المعلومات مع الباحثين والشركات التي تتمتع بحماية محدودة فقط، ثم رفض طلبنا بالمشاركة في التدقيق".

يذكر أن "فايسبوك" يواجه حالياً 11 تحقيقاً مختلفاً من وزارة العدل الأميركية والمحامي العام وهيئة الأوراق والأسواق المالية الأميركية حول انتهاكات الخصوصية والاحتكار. وكان "فايسبوك" قد أجرى تسوية مع هيئة التجارة الفيدرالية بمبلغ 5 مليارات دولار حول انتهاكات الخصوصية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم