آخرهم عالم مصري... "ناسا" تطلق أسماء العرب على كويكبات فضائية

22 أيلول 2019 | 09:23

المصدر: "النهار"

فاروق الباز.

أطلقت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا"، اسم عالم الفلك المصري فاروق الباز، على كويكب مكتشف حديثاً تقديراً لإسهاماته العلمية البارزة، ليصبح أول مصري يطلق اسمه على كويكب بالسماء.

وأعلن الاتحاد العالمي للفلك والتابع لهيئة الأمم المتحدة، إطلاق اسم الباز على كويكب بالفضاء، نتيجة لدوره مع وكالة الفضاء الأميركية بداية بمشروع أبوللو لاستكشاف سطح القمر في منتصف ستينيات القرن الماضي، مروراً بتصوير الأرض من المدار على رحلة أبولو سيوز الأميركية الروسية المشتركة.

يذكر أن العالم المصري فاروق الباز ولد في العام 1938 في مدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية، وحصل على شهادة البكالوريوس في علوم الكيمياء والجيولوجيا من جامعة عين شمس في عمر العشرين وكذلك حصل في العام 1961 على شهادة ماجستير العلوم في الجيولوجيا، والدكتوراه في عام 1964، ثم عمل في وكالة "ناسا" خلال برنامج "أبولو".

وعلى المستوى العربي، لم يكن فاروق الباز أول عربي يطلق اسمه على كويكبات فضائية، حيث سبقه عدد من السعوديين، بعدما قررت وكالة الفضاء الأميركية، تكريم الطالب السعودي فيصل الدوسري بسبب جهوده ونجاحاته في مجال البحث العلمي، بإطلاق اسمه على أحد الكويكبات الصغيرة المكتشفة حديثاً، حيث حمل الكويكب الجديد اسم "Aldosarry 34559"، كإضافة جديدة لسلسلة الكويكبات الممنوحة من "ناسا" للطلاب الذين حققوا إنجازاً علمياً في معرض إنتل الدولي للعلوم والهندسة.

وجاء اختيار الدوسري الذي يدرس في السنة الجامعية الأولى بجامعة "UC Berkeley" الأميركية، بعد بحثه عن تصنيع هرمونات نباتية للاستخدامات الزراعية في معرض إنتل آيسف 2018، وسبق أن فاز الدوسري بالمركز الثاني في مجال علوم النبات، وجائزة خاصة من جمعية الصين للعلوم والتقنية.

وكان الدوسري ثالث طالب سعودي يُطلق اسمه على أحد الكويكبات، حيث كانت البداية مع عبدالجبار الحمود في العام 2016، والطالبة فاطمة الشيخ العام 2017.

اليسا في "النهار": تكشف اسراراً وتبوح



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard