الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

قبل أيام من افتتاحه... تعرّف إلى "أكبر مطار في العالم" (صور)

المصدر: "الصن"
ترجمة محمد أبوزهرة
قبل أيام من افتتاحه... تعرّف إلى "أكبر مطار في العالم" (صور)
قبل أيام من افتتاحه... تعرّف إلى "أكبر مطار في العالم" (صور)
A+ A-

تستعد الصين لافتتاح مطار بيجينغ داشينغ الدولي، الذي يعد "أكبر مطار في العالم"، نهاية شهر أيلول الجاري، قبل اليوم الوطني للبلاد، الذي أنشئ في العاصمة بيجينغ وتبلغ كلفته 9 مليارات جنيه استرليني، وأشرفت على تصميمه المهندسة العراقية البريطانية زها حديد.

ووفقاً لموقع جريدة "الصن"، فإن المطار الجديد من المقرر افتتاحه في نهاية هذا الشهر، قبل احتفال الصين بعيدها الوطني في 1 تشرين الأول. ومن المتوقع أن يُفتتح مطار بيجينغ داشينغ الدولي قبل ذلك، في 30 أيلول الجاري.

حدد المطار أول رحلة تجارية إلى هونغ كونغ وقوانغتشو على خطوط طيران جنوب الصين اليوم وفقاً لمعلومات الرحلة على موقع Flightradar 24، لكن ليس من الواضح ما إذا كانت هذه الرحلة جزءاً من سلسلة الاختبارات التشغيلية في المطار، أم بدء التشغيل الفعلي.

انتهى البناء في مطار الصين الجديد في وقت سابق من هذا الشهر، وقد جُهّز بمزايا التعرّف إلى الوجه في جميع الأنحاء، من أجل تأمينه بشكل جيد، كما سبق أن أقلعت منه عدة رحلات جوية ضمن التشغيل التجريبي، وتصميمه مستوحى من شكل نجمة البحر.

وأنهى المطار الاختبارات النهائية على أنظمة مراقبة الحدود في وقت سابق من هذا الأسبوع. وكشفت وسائل إعلام صينية عن أنه على الرغم من أن إجراءات التفتيش والتأمين ستتقلص في النظام الجديد بالمطار تستغرق من 3 إلى 4 ثوان فقط، بفضل مجموعة من التقنيات الجديدة، بما في ذلك مقياس درجة الحرارة بالأشعة تحت الحمراء والتعرّف إلى الوجه وأجهزة الاستشعار التي تكتشف أي مواد مشعة.

وذكرت وكالة الإعلام الحكومية الصينية أن بناء المطار الذي يقع على بعد نحو 28.5 ميلاً من وسط بيجينغ، اكتمل في 30 حزيران الماضي. وكشف باي هنهونغ، مدير المشروع، أن مطار  بيجينغ داشينغ الدولي سيكون مركز النقل المتكامل الأكبر في العالم، قائلاً: "مبنى الركاب هو أيضاً أكبر مبنى في العالم بهيكل صلب غير ملحوم، ويضم أول تصميم في العالم لمنصات المغادرة والوصول ذات الطبقتين، كما صمّم المبنى النهائي على شكل نجمة البحر، وصممته المهندسة المعمارية العراقية البريطانية الجنسية الراحلة زها حديد، كما أقيم المطار الجديد على مساحة تصل إلى مليون متر مربع، أي ما يعادل مساحة 140 ملعب كرة قدم متوسط، رغم أنه كان مخططاً في البداية أن يقام على مساحة 700 ألف متر مربع.

ويغطي المطار مساحة إجمالية قدرها مليون متر مربع، وفقاً لتقرير صدر أخيراً عن هيئة الإذاعة البريطانية، وسيبدأ بوجود 4 مدارج، ولكن هناك خططاً لهذا التوسع إلى سبعة في المستقبل.

بحلول عام 2025، من المتوقع أن يسافر 72 مليون مسافر سنوياً عبر المطار على متن نحو 630 ألف رحلة، على أن يرتفع عدد المسافرين إلى 100 مليون مسافر سنوياً.

وسيكون للقادمين والمغادرين طبقتان في كل مبنى، الذي ينقسم إلى ست أذرع، كما سيعتمد على الطاقة النظيفة، بما في ذلك مزرعة للطاقة الشمسية، وسيتم جمع كل مياه الأمطار، كما يضم محطة للنقل الأرضي الذي تبلغ مساحته 80 ألف متر مربع والتي يقع أسفل المحطة، حيث توجد القطارات عالية السرعة وكذلك المترو بوسط بيجينغ.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم