صباح الجمعة: مليار و400 مليون فاتحة "سيدر" وفي خزائننا دولة فاشلة... بري يرفع "أذان الانتخابات"

20 أيلول 2019 | 09:33

طوكيو (أ ف ب).

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الجمعة 20 أيلول 2019:

مانشيت "النهار" اليوم جاءت بعنوان: ماكرون والحريري يطلقان اليوم طلائع "سيدر" بعد أكثر من سنة ونصف سنة على انعقاد مؤتمر "سيدر" في باريس، تكتسب زيارة العمل التي يقوم بها اليوم رئيس الوزراء سعد الحريري للعاصمة الفرنسية للقاء الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون ومسؤولين فرنسيين آخرين، بعداً عملياً بارزاً في اطلاق المسار التنفيذي للمقررات والمشاريع التي اعتمدت في المؤتمر، وسط الظروف الاقتصادية والمالية البالغة الصعوبة والتعقيد بل الخطورة التي يمر بها لبنان. وقد وصل الحريري عصر أمس الى باريس بعد زيارة خاطفة للمملكة العربية السعودية، على ان يلتقي في العاشرة قبل ظهر اليوم بتوقيت باريس الرئيس الفرنسي في قصر الاليزيه.

في افتتاحية النهار، كتب مروان اسكندر: مهاجمة مرافق النفط في السعودية تخريب للشرق الاوسط اذا نظرنا الى دول الشرق الاوسط، نجد ان المشاكل الاجتماعية والسياسية والاقتصادية منتشرة فيها.

وفي مقالات اليوم، كتب نبيل بو  منصف: في خزائننا... دولة فاشلة! يقال ان الاميركيين استعانوا للمرة الاولى على نطاق واسع بالخزائن الحديدية في منازلهم لإيداع مدخراتهم المالية خلال الازمة المالية الكبيرة التي عصفت بالولايات المتحدة عام 2008. ويردد الآن الخبراء الماليون عندنا ان ثمة كتلة مالية ضخمة صارت مودعة في منازل الكثير من اللبنانيين الذين تاهوا بين الاخطار المتراكمة في بلد لا أمان فيه لغدرات الزمن.

وكتب اميل خوري: "حزب الله" بين التزامه القرارات أو البقاء خارج الحكومة يواجه لبنان مرحلة دقيقة مع اشتداد الصراع بين أميركا وإيران في غياب التوصل الى تفاهم يبعد المنطقة عن خطر حرب شاملة مدمّرة للجميع. فإذا كان لبنان استطاع التملّص من حل مشكلة سلاح "حزب الله" بالقول إنه جزء من المشكلة الاقليمية، فما عساه يقول إذا طلبت أميركا أن يختار "حزب الله" بين أن يشارك في الحكومة شرط التزامه سياستها التزاماً تاماً...

وكتب ابراهيم حيدر: واشنطن تراقب عون في الأمم المتحدة... وعقوبات أميركية جديدة على "حزب الله"! كل المؤشرات تدل على أن الإدارة الأميركية لن تتوقف عند العقوبات الأخيرة التي طالت مسؤولين في "حزب الله" ولم تحيّد القطاع المصرفي اللبناني مع وضع "جمال ترست بنك" على اللائحة السوداء. ووفق مصدر ديبلوماسي أن لائحة من العقوبات الجديدة يجري تحضيرها قد تطال شخصيات حليفة أو مقربة لـ"حزب الله" وهو قرار دعا الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى تسريعه وفرض مزيد من العقوبات على إيران وحلفائها بعد الضربات التي تعرضت لها منشآت أرامكو السعودية.


وكتبت روزانا بو منصف: استحالة الحرب تضيّق هامش الخيارات أحدث الاستهداف العسكري لمنشآت نفطية في المملكة العربية السعودية، والذي وجهت أصابع الاتهام فيه لإيران، مرحلة جديدة، بحيث لا يمكن الاطمئنان الى أن ما بعد هذا الاستهداف سيكون كما قبله بالنسبة الى المنطقة، والذي استبق متغيرا رئيسيا مهما آخر تمثل بعدم فوز رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو بالانتخابات الاسرائيلية التي جرت في اسرائيل في 17 الجاري، بما يفترض ان مرحلة جديدة قد تذهب اليها المنطقة، علما ان معالمها قد لا تكون واضحة كليا بعد.

وكتب أحمد عياش: العدالة الدولية تطارد "حزب الله" مجدداً وتكشف هشاشة العدالة اللبنانية لا تزال ذاكرة الذين رافقوا رحلة العدالة الدولية منذ اواخر عام 2005 حيّة بما فيه الكفاية ليعلموا مدى القلق الذي اجتاح "حزب الله" عندما قرر مجلس الوزراء في ذلك التاريخ ان يسلك درب هذه العدالة. وقتذاك، إنسحب وزراء الحزب وحلفاؤه من جلسة الحكومة التي انعقدت بعد استشهاد جبران تويني، فقررت بأكثرية أعضائها المضيّ نحو الامم المتحدة بحثاً عن مسار عدالة لا يطاولها نفوذ هذا التنظيم المسلح.

اما رضوان عقيل فكتب: بري يرفع "أذان الانتخابات"... و"التفضيلي" من المحرّمات في توقيت سياسي حساس على مختلف الصعد المحلية والاقليمية، يحلّ اقتراح قانون الانتخاب الذي قدمته كتلة "التنمية والتحرير" في رحاب جدول أعمال اللجان النيابية المشترك الاسبوع المقبل. وسبق للكتلة ان عرضت مضمون مشروعها الذي يقوم على النسبية ولبنان محافظة واحدة على مختلف الكتل، ولا سيما ان لديها جملة من الملاحظات على القانون الساري الذي طبّق النسبية للمرة الاولى في تاريخ الانتخابات النيابية التي كانت قوانينها منذ الاستقلال في العام 1943 وما قبله تفصَّل على قياس مصالح أهل الحكم والزعماء ويصار الى اسقاطها على الدوائر.

وكتبت سلوى بعلبكي: هل تخرج خطة الكهرباء عن سيطرة وزيرة الطاقة؟ سلعاتا تنتفض على مشروع محطة كهرباء الغاز! توحي مؤشرات عدة بأن بنودا أساسية من خطة الكهرباء وبرنامج تنفيذها باتت مهددة بالخروج عن سيطرة وزيرة الطاقة ندى بستاني التي أكدت مرارا أن خطتها تسير وفق ما هو مرسوم لها، نافية وجود أي صعوبات او عرقلة يمكن أن تعوق تنفيذها. حتى عندما أبطل المجلس الدستوري البند من القانون 129/2019 المتعلق باستثناء تلزيم معامل الإنتاج على طريقة الـBOT من بعض أحكام قانون المحاسبة العمومية التي لا تأتلف مع "عقود شراء الطاقة"...

وكتب ابراهيم بيرم: أية مكاسب حقّقها "حزب الله" من خلال إدارته الخفية لملف عامر الفاخوري؟ يكتسب الكلام الذي أدلى به نائب "التيار الوطني الحر" عن جزين زياد أسود، والقائل بان لا شائبة قضائية تشوب ملف العميل عامر الفاخوري، وان لا مستمسكات قضائية تجيز محاكمته، نسبة من الصحة والمعقولية مبدئياً، وإن كان الرجل (أسود) بالأساس أراد ان يصفّي حساباً مضمراً بمفعول رجعي مع الجمهور الشيعي يعود الى زمن الانتخابات النيابية الاخيرة.

وكتب سمير تويني: لقاء ماكرون - الحريري اليوم يؤذن بمرحلة عملية مليار و400 مليون دولار فاتحة مشاريع "سيدر" تشكل زيارة رئيس الحكومة سعد الحريري الى باريس انطلاقة لعدد من المشاريع قد تصل قيمتها الى حوالى مليار و400 مليون دولار جرى تأمين تمويلها. وسيجري البحث في الاولويات، بعد مضي اكثر من سنة ونصف سنة على مؤتمر "سيدر"، والتحدي الاقتصادي غدا اكثر حدة من اي وقت مضى.

وكتب سركيس نعوم: هدف إيران خلق أزمة نفط عالمية... هل تنجح؟ المفاوضات بين الولايات المتحدة و"حركة طالبان" التي بدأت قبل مدة غير قصيرة، والتي كادت أن تقارب النجاح بعد دعوة الرئيس ترامب وفداً من قياداتها الى الاجتماع بإدارتها في منتجع كمب ديفيد الرئاسي، توقفت كما هو معروف بقرار منه. والدافع الى ذلك كان على حد قوله "العملية الارهابية" الأخيرة التي نفّذها مقاتلو الحركة في كابول وأودت بحياة جندي أميركي وجنود ومواطنين أفغان.

وكتبت موناليزا فريحة: الهجوم على "أرامكو" كشف هشاشة المنشآت النفطية ما هي خيارات السعودية؟ كشف الهجوم الاخير على منشآت شركة "أرامكو" هشاشة البنى التحتية النفطية أمام سلاح الطائرات المسيرة الذي بات يستخدم على نطاق واسع في حروب الشرق الأوسط، وأهمية البحث عن رادع سياسي وعسكري لمنع تكرار مثل هذا الهجوم الذي تجاوز تهديداته المدمرة الحجر والبشر، إلى الاقتصاد العالمي وامدادات الطاقة.

وكتب فاطمة عبدالله: حربٌ فُرضَت على تلفزيون "المستقبل" فسكت: صدمة وغصّة تُعلّم الحياة أنّ ما يذهب لا يعود بالزخم نفسه وذروة العزّ. قد تتّخذ العودة، إن حصلت، أشكالاً أقل رومانسية، تشبه التحايل على الجرح. يُمسي "تلفزيون المستقبل" مسحة أحزان، بعدما وُجد احتفاء بالفرح. رافق بيروت المُنهكَة بالتمزُّق، فلَمَّ وجَمَع. الذاكرة نازفة، صورها موجوعة. يمرّ الشريط سريعاً، بالصخب والأمجاد، ثم يدور دولاب الزمن، فتنطفئ وتأفل. ثمة وداعات تترك غصّة وتُبقي الدمع مُعلّقاً. الرثاءات صفحات مطوية، تصفرّ مع الوقت وتتكئ على كتفي الذبول. وحدها الذاكرة تتقلّب على جمر، فتُخرج من ثقوبها رائحة شواء قاسية.



فاهي حديديان .... تنظيم قطاع الصاغة ضروري

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard