السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

بعاصيري مشرفاً على تصفية "جمّال تراست بنك"

المصدر: "النهار"
بعاصيري مشرفاً على تصفية "جمّال تراست بنك"
بعاصيري مشرفاً على تصفية "جمّال تراست بنك"
A+ A-

بعد اجتماع مطوّل عقد اليوم في مصرف لبنان برئاسة حاكم مصرف لبنان رياض سلامة وحضور لجنة الرقابة على المصارف بشخص أمينها العام سمير حمود، وأمين عام هيئة التحقيق الخاصة عبدالحفيظ منصور، وخصص لوضع الآلية التنفيذية لقرار تصفية جمال تراست بنك، تقرر تعين نائب حاكم مصرف لبنان محمد بعاصيري مشرفاً على تصفية المصرف بالتنسيق مع حاكمية مصرف لبنان والهيئة التحقيقية الخاصة للوصول إلى التصفية التامة للعمليات المالية للمصرف، على أن يتم تباعاً إعلام المودعين والمتعاملين مع المصرف كيفية استرجاع ودائعهم والتعامل مع قروضهم ومستحقاتهم.

وتؤكد مصادر متابعة للملف أن عملية التصفية تستغرق فترة ليست قصيرة، فيما يُعتبر مصرف لبنان منذ اليوم الاول من وضع جمّال تراست بنك على لائحة العقوبات، المسؤول عن المصرف وكل عملياته وعن أموال المودعين حتى انتهاء الملف.

وكان أعلن حاكم مصرف لبنان رياض سلامه، اليوم، أنه وافق على "طلب جمال تراست بنك ش.م.ل. تاريخ 19/9/2019 إفادة المصرف المذكور من أحكام المادة 17 من القانون رقم 110 تاريخ 7/11/1991 المتعلق بالتصفية الذاتية".

ولفت إلى أن "قيمة الموجودات الثابتة والحقوق كافة العائدة للمصرف المعني إضافة إلى قيمة مساهمة المؤسسة الوطنية لضمان الودائع، هي كافية، من حيث المبدأ، لتسديد كامل ودائع والتزامات جمال تراست بنك، وذلك بعد التحقق من مراعاتها للقوانين اللبنانية ولقرارات ولتعاميم مصرف لبنان".

وكرر سلامه التأكيد على أنه "سيتم تأمين أموال المودعين كافة بتاريخ استحقاقها، كما والحفاظ على حقوق الموظفين في هذا المصرف".


بدوره، أعلن جمال تراست بنك ش. م. ل في بيان اليوم، أنه "على ضوء قرار الخزانة الأميركية القاضي بإدراج جمال ترست بنك ش. م. ل على قائمة الـ SDGT بتاريخ 29 أب 2019 وعلى الرغم من سلامة وضعه المالي المؤكد في تقارير مفوضي المراقبة، وامتثاله التام للقواعد والأصول المصرفية المحلية والخارجية، اضطر مجلس الادارة إلى اتخاذ القرار بالتصفية الذاتية بالتنسيق الكامل مع مصرف لبنان".

وقال المصرف في البيان " يهم مصرف جمال ترست بنك ش.م.ل ان يؤكد مجدداً ان ما يعتمده من تدابير ينطلق من حرصه على حقوق المودعين والموظفين ويرجو الامتناع عن نشر اي معلومة تخص هذا الظرف الاستثنائي ولا تكون صادرة عن ادارة المصرف".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم