لون العينين قد ينذر بأمراض خطيرة... لا تستخفوا بها!

20 أيلول 2019 | 12:01

المصدر: "النهار"

لا تعكس العينان المشاعر فحسب، لا بل قد تكون المرآة التي تعكس صحة الجسم وتشير إلى مشكلات صحية معينة، بحسب ما نشر على موقع medisite . فثمة أمراض تظهر حتى في لون العينين كسرطان الجلد والبنكرياس والسكري وغيرها من الأمراض التي لها أثر مباشر على العينين.

-إذا كانت العينان ملونتين قد يزيد خطر الإصابة بسرطان الجلد من نوع ميلانوما: في إحدى الدراسات التي أجريت في جامعة Pittsburg تبين أن الاشخاص الذين لهم عينان ملونتان كالأخضر والازرق هم اكثر عرضة للإصابة بسرطان الجلد من نوع ميلانوما، لانخفاض معدلات الميلانين لديهم. في المقابل، يبدو أن هؤلاء الأشخاص قادرون على تحمّل الألم أكثر من غيرهم وهم أقل عرضة للاكتئاب. فيما يبدو الأشخاص الذين يتميزون بعينين داكنتين أكثر قدرة على تحمّل الأشعة ما فوق البنفسجية، غير أنهم هم أكثر قابلية لمعاناة القلق المرضي.

-احمرار العينين دليل التهاب فيهما: قد يدل الاحمرار في العينين إلى الإصابة بالتهاب فيهما يعرف بالـ conjunctivitis تترافق أحياناً مع انتفاخ في الجفن وحكاك وإفرازات زائدة للدمع. علماً أنها تنتج في معظم الأحيان عن الإصابة بفيروس او حساسية. مع الإشارة إلى أنها حالة معدية جداً إذا كانت فيروسية.

-احمرار دليل ارتفاع في الضغط: قد يدل احمرار العينين إلى حالات أكثر خطورة فيعكس ارتفاعاً في ضغط الدم لم يشخّص بعد. في هذه الحالة من الضروري التشخيص سريعاً لأن بلوغ هذه المرحلة قد ينذر بارتفاع خطر التعرض لإصابات في الدماغ.

-انفجار شرايين العينين بسبب السكري: يتسبب السكري بجعل الشرايين أكثر هشاشة، خصوصاً شرايين العينين الرفيعة حيث إن تراجع معدلات الأوكسيجين في العين يسبب ذلك.

-اصفرار في بياض العينين يشير إلى مشكلة في الكبد: قد يدل اصفرار بياض العينين إلى مرض في الكبد كالتشمّع أو الكباد. في هذه الحالة من الضروري الخضوع لفحص شامل للدم.

-تلوّن العين بالأصفر قد يعكس إصابة بسرطان البنكرياس: يمكن أن يكون هذا سبباً كما قج يدل إلى الإصابة بحالة مرضية وراثية في الكبد لا تعتبر خطيرة.

-تغيير لون البؤبؤ ينذر بمرض خطير: في حال ملاحظة أي تغيير في لون البؤبؤ قد يكون السبب في الإصابة بمشكلة وراثية خطيرة تعرف بـ waardenburg Syndrome التي ترتبط بخلل في صباغ الجلد والشعر وتترافق بشكل اساسي مع فقدان حاسة السمع.

مزرعة "TerrAyoun" في جبل صنين: مسكن ملوّن في أرض الأحلام

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard