الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

ارتفاع النفط بعد أسبوع مضطرب وسط تطمينات سعودية بشأن الإنتاج

المصدر: "رويترز"
ارتفاع النفط بعد أسبوع مضطرب وسط تطمينات سعودية بشأن الإنتاج
ارتفاع النفط بعد أسبوع مضطرب وسط تطمينات سعودية بشأن الإنتاج
A+ A-

ارتفعت #أسعار #النفط في المعاملات الآسيوية بعد اضطراب لأيام، لتهدأ #الأسواق بفضل تعهد السعودية باستعادة الإنتاج الكامل بنهاية أيلول في المنشآت التي أعطبتها هجمات بالطائرات المسيرة والصواريخ مطلع الأسبوع.

وزادت العقود الآجلة لخام برنت ثمانية سنات إلى 63.68 دولاراً للبرميل بحلول الساعة 05:07 بتوقيت غرينتش في حين تقدم الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 14 سنتاً إلى 58.25 دولاراً للبرميل.

يأتي انحسار المخاوف، بعد قفز 14.6 في المئة في أسعار برنت يوم الاثنين - الأكبر بالنسبة المئوية في يوم واحد لعقد الخام منذ 1988 على الأقل - عقب إعلان السعودية جدولا زمنيا للتشغيل الكامل، وقولها إنها استطاعت العودة بإمدادات العملاء إلى مستويات ما قبل الهجمات عن طريق السحب من مخزوناتها النفطية.

تقول السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، إن الهجوم الذي شل موقعين نفطيين لها كان "بدعم لا يمكن دحضه" من منافستها الإقليمية اللدود إيران. وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن هناك خيارات عديدة آخرها الحرب مضيفا أنه أمر الخزانة الأمريكية "بتكثيف شديد للعقوبات" المفروضة على طهران. وتنفي إيران ضلوعها في الهجمات.

وقال كبير محللي الأسواق لدى سي.ام.سي ماركتس في سيدني، مايكل مكارثي، "الأسعار قد تكون عثرت على نقطة توازن لبعض الوقت." وأضاف أن تعافيا سريعا في إنتاج النفط السعودي سيؤكد أن التعطل كان مؤقتا.

وتقدر شركة كايروس لتحليلات النفط أن السعودية فقدت نحو 3.4 ملايين برميل يوميا من الإنتاج بعد تراجع مخزونات الخام حوالي عشرة ملايين برميل في 16 أيلول مقارنة مع مستويات ما قبل الهجمات.

وعلى الرغم من هذا، قال مدير وكالة الطاقة الدولية الأربعاء إنه لا يرى حاجة إلى الإفراج عن مخزونات الطوارئ لأن الأسواق تتلقى إمدادات جيدة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم