إردوغان: 3 ملايين لاجئ يمكن أن يعودوا إلى المنطقة الآمنة في سوريا

18 أيلول 2019 | 14:16

المصدر: "أ ف ب"

  • المصدر: "أ ف ب"

الرئيس التركي رجب طيب إردوغان (أ ف ب).

أشار الرئيس التركي رجب طيب #إردوغان، اليوم، إلى أنّ نحو 3 ملايين لاجئ سوري يمكن أن يعودوا إلى "المنطقة الآمنة" التي تسعى #أنقرة إلى إقامتها في شمال سوريا.

وتستضيف تركيا أكثر من 3,6 مليون لاجئ سوري، وهو أكبر عدد في العالم، وظهرت مؤشرات على استياء شعبي تركي من وجودهم بعد ثماني سنوات من الحرب في سوريا.

وتسعى القوات التركية التي تعمل مع ‎#الولايات_المتحدة، على تطهير منطقة شاسعة من شمال سوريا لإبعاد المتمردين الأكراد عن حدودها وكذلك لتسهيل عودة اللاجئين.

وقال إردوغان، في كلمة متلفزة، إنّه في حال نجاح ذلك "واعتماداً على عمق المنطقة الآمنة، سنتمكّن من ايواء ما بين 2 و3 مليون لاجئ يقيمون حالياً في تركيا وأوروبا" في تلك المنطقة.

وصرّح الرئيس التركي، في وقت سابق من هذا الأسبوع، أنّه يرغب في "ممر سلمي" يمتدّ عبر شمال سوريا وحتى دير الزور والرقة، وقال أنّ ذلك سيسمح لأكثر من ثلاثة ملايين لاجئ بالعودة.

كما دعا #أوروبا إلى تقديم "المزيد من الدعم" لتحقيق هذه الخطة.

وبالنسبة لتركيا، فإنّ الأولوية الرئيسية هي كبح نفوذ وحدات حماية الشعب الكردية التي تقول أنّها ترتبط بالانفصاليين الأكراد على أراضيها.

واليوم، كرّر اردوغان تهديده بشنّ هجمات ضد الأكراد في حال لم يبتعدوا عن الحدود التركية بنهاية الشهر، مضيفاً: "كما قلنا، إذا لم نشهد نتائج خلال الأسبوعين المقبلين، سنفعّل خطتنا".

"سيكومو" مارد الكرتون

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard