الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

شاب يصور فيديو لنيويورك من الآن حتى عام 2045!

جاد محيدلي
شاب يصور فيديو لنيويورك من الآن حتى عام 2045!
شاب يصور فيديو لنيويورك من الآن حتى عام 2045!
A+ A-

أصرّ المصور جوزيف ديجوفانا على البحث عن شقة في بلدة ويهاوكين بولاية نيوجيرسي الأميركية، لأن البلدة تشتهر بمناظرها الخلابة لأفق مدينة نيويورك. وفي مقابلة مع CNN قال ديجوفانا إنه انتقل إلى هذه البلدة منذ حوالي 10 سنوات بعدما انتظر بصبر مدة 3 سنوات للعثور على شقة بمنظر مثالي. ومنذ ذلك الحين، حصل ديجوفانا على هذا المنظر المثالي لمانهاتن، من جسر جورج واشنطن إلى جسر فيرازانو، ليحوله إلى مشروع حياته: "تصوير متقطع لأفق نيويورك لمدة 30 عاماً". وفي التفاصيل، قام ديجوفانا بإعداد منصة تصوير على شرفته تلتقط صورة لأفق المدينة كل 30 ثانية. ويستمر هذا الأمر منذ أكثر من 4 سنوات، ما يعني أنه جمع حتى الآن أكثر من 4 ملايين و200 ألف صورة، ومازال مستمراً. وتلتقط منصة التصوير الخاصة بديجوفانا ألفين و880 صورة يومياً، وتنتج 36 غيغابايت من البيانات. وتتكون المنصة من كاميرا رقمية مثبتة على رف من الفولاذ على شرفته، ويتم التحكم فيها بواسطة جهاز "آردوينو"، وهو حاسوب دقيق قابل للبرمجة. وتُنقل الصور بمجرد التقاطها عبر كابل إلى جهاز كمبيوتر محمول، يُشغل برنامج "timelapse"، أو التصوير المتقطع. وتُخزن البيانات في نهاية كل يوم على وحدتين من محرك الصلب. وتتراكم الصور بسرعة كبيرة، بحيث يجب تغيير محركات الصلب 4 مرات في السنة. وفي حالة انقطاع التيار الكهربائي، يستطيع مصدر الطاقة غير المنقطع الحفاظ على استمرار العملية لعدة ساعات.

[[embed source=instagram id=https://www.instagram.com/p/B2bgkNxJpKK]]

[[embed source=instagram id=https://www.instagram.com/p/B2il67DJHNr]]

تبلغ كلفة مشروعه حوالي 15ألف دولار، إذا جُمعت كل العناصر معاً، واختار المصور الكاميرا التي يستخدمها في المشروع لأنها لا تحتوي على أجزاء متحركة، مما يقلّل من احتمالية تعرضها للكسر. ويقول إن الكاميرات ذات الغالق المتحرك مضمونة لتصوير حوالي 250 ألف لقطة. وحتى الآن، لم يضطر إلى تغيير الكاميرا بعد. كما يملك ديجوفانا كاميرا بديلة جاهزة، إذا تعطلت، فيمكنه أن يستبدلها مباشرةً، ولكنه يتمنى أن يحتفظ بالكاميرا الحالية. كما أعلن أنه يخزن وحدات المحركات الصلبة الاحتياطية في منزل والدته الذي يقع في ولايةٍ أخرى، حتى يتجنب حدوث أي تلف للمحركات في حال وقوع حريق أو ما شابه ذلك. أما إذا أراد الانتقال من الشقة، فقد أبرم اتفاقية مع المستأجر، بما أنه يملك الشقة، تفيد أن الكاميرا ستبقى هناك، فالوجود الفعلي للكاميرا، والحاسوب، ونظام التخزين الاحتياطي، صغير للغاية. وينشر المصور مقطعين من مقاطع التصوير المتقطع يومياً، والتي توثق شروق الشمس حتى غروبها، عبر موقع انستغرام وموقعه الإلكتروني، حيث يمكن للمشاهدين إلقاء نظرة على الصور بأي تاريخ محدد، خلال الـ4 سنوات الماضية. يشار الى أن حساباته في مواقع التواصل الاجتماعي تلقى ترحيباً كبيراً من الناشطين والرواد الذين يعتبرون فكرته مميزة.

[[embed source=instagram id=https://www.instagram.com/p/B2BySMmny3v]]

[[embed source=instagram id=https://www.instagram.com/p/B2Qw2OuJsZ5]]

وخلال الـ4 أعوام التي انقضت منذ بداية المشروع، تغير أفق المدينة بالفعل بشكل كبير، بوجود أكثر من 12 مبنى قيد الإنشاء أو مكتملة. ولكن لا تعتمد روح المشروع بالضرورة على ما هو مرئي في مقاطع الفيديو. ويأمل المصور أن يتمكن الأشخاص من البحث عن أيام ذات مغزى لهم، ومشاركة قصتهم مع الآخرين، إذ قال إن مشروعه بمثابة تقويم حي يمكن لأي شخص أن يكون جزءاً منه. لهذا السبب، يهدي ديجوفانا المشروع إلى والده الراحل، والذي كان يحب مشاهدة غروب الشمس من شقته. ومن المتوقع أن ينتهي المشروع في تموز عام 2045، وبذلك يكون قد صوّر أفق مدينة نيويورك لمدة 30 سنة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم