الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

سيناتور جمهوري: الهجوم على السعودية "عملا حربيا"

المصدر: ا ف ب
سيناتور جمهوري: الهجوم على السعودية "عملا حربيا"
سيناتور جمهوري: الهجوم على السعودية "عملا حربيا"
A+ A-

وصف السيناتور الجمهوري ليندسي غراهام القريب من الموالي للرئيس دونالد #ترامب، الهجمات الأخيرة التي استهدفت منشآت نفطية #سعودية بـ"العمل الحربي" ، مؤكدا أنها تستدعي ردا حاسماً.

وبينما دعا مشرّعون أميركيون إلى توخي الحذر في الرد، قال غراهام في بيان بعد لقاء لأعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين مع نائب الرئيس الأميركي مايك بنس، إن الهجوم "هو حرفيا عمل حربي".

وأشار إلى أنه "من الواضح" أنّ مثل هذا الهجوم المعقّد بطائرات مسيّرة أطلقت صواريخ على حقل نفطي سعودي إضافة الى أكبر منشأة لتكرير النفط في العالم لا يمكن أن ينفذ الا بتوجيه ومشاركة "النظام الشرير في #إيران".

وأكد غراهام أن "الهدف يجب أن يكون اعادة الردع الذي فقدناه في مواجهة العدوان الايراني"،

وغراهام الذي يعد من الصقور في الكونغرس أشار إلى أن "رد الفعل المدروس" لترامب على إسقاط طائرة أميركية مسيّرة في حزيران"اعتبره النظام الإيراني بشكل واضح دليل ضعف".

ورد الرئيس الأميركي في تغريدة أنه"لا يا غراهاما إنها إشارة قوة لا يفهمها بعض الأشخاص بكل بساطة".

وكان غراهام قد دعا منذ عطلة نهاية الأسبوع إلى التفكير في "مهاجمة مصاف إيرانية" في خطوة "ستنهي النظام" الإيراني على حد قوله.

ولفت أعضاء جمهوريون آخرون من بينهم ماركو روبيو ورون جونسون إنهم لا يشكون إطلاقا في أن إيران مسؤولة عن الهجوم في السعودية، لكنهم شددوا على ضرورة التزام الحذر في اختيار الرد الأميركي.

وحذر جيم ريش الرئيس الجمهوري للجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ من شن هجوم عسكري سريع في رد على الجمهورية الإسلامية. قائلا أنه "لسنا في أي مكان قريبين من هذه النقطة، ما زلنا في مرحلة التحليل"، مضيفا أنه شجع المشرّعين على دراسة الأدلة السرية المتعلقة بالهجوم.

وانقسم أعضاء #الكونغرس حول الرياض منذ مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي في تشرين الأول الماضي على أيدي سعوديين.

وبينما بدا أن غراهام سارع الى دعم الرياض، فهو كان قد قاد الدعوة لمنع بعض مبيعات الأسلحة الأميركية للسعودية على خلفية جريمة #خاشقجي.

وصرح غراهام في حزيران أنه "لا يمكن لأي كمية من النفط يمكن أن تنتجها أن تجعلني وآخرين نغض النظر عن تقطيع شخص ما في قنصلية".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم