الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

عون يهنّئ وقائد الجيش يوضح، أحداث الثلثاء... ورقة جعجع وبنود باسيل!

المصدر: "النهار"
عون يهنّئ وقائد الجيش يوضح، أحداث الثلثاء... ورقة جعجع وبنود باسيل!
عون يهنّئ وقائد الجيش يوضح، أحداث الثلثاء... ورقة جعجع وبنود باسيل!
A+ A-

مساء الخير، اليكم أبرز أحداث الثلثاء!

محليات

هنأ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون اللبنانيين، خلال ترؤسه الجلسة الاستثنائية لمجلس الوزراء التي انعقدت قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، ب"الانجاز الوطني المتمثل بنتيجة تصويت الامم المتحدة على مشروع انشاء "اكاديمية الانسان للتلاقي والحوار" ومركزها لبنان"، وشكر "كل من سعى وساعد على هذا الامر". واقر المجلس في جلسته التي عقدت بحضور رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، والوزراء الذين غاب منهم وزيرا الاعلام جمال الجراح والدولة لشؤون الاستثمار والتكنولوجيا عادل افيوني، تعيينات في مؤسسة "ايدال" لتشجيع الاستثمارات. كما عين امينا عاما للمجلس الاعلى للخصخصة والشراكة بعد ان اقر مشروع تنظيم هذا المجلس وتنظيم المركز الوطني للمعلومات.

عقدت #كتلة_المستقبل النيابية بعد ظهر اليوم، في بيت الوسط، اجتماعا برئاسة النائبة بهية الحريري، جرى خلاله البحث في آخر المستجدات السياسية والأوضاع العامة، وأصدرت في نهايته بيانا تلته النائبة رولا الطبش، وأشار الى أن الكتلة "اطلعت على القرار الاتهامي الصادر عن المحكمة الدولية الخاصة بلبنان بشأن جريمة اغتيال المناضل الوطني جورج حاوي ومحاولتي اغتيال الوزيرين السابقين مروان حمادة والياس المر". ورأت أنّ "القرار يشكل خطوة متقدمة في مسار العدالة وعمل المحكمة الدولية الناظرة في جريمة اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري وسائر جرائم الاغتيال السياسي"، داعية "السلطات اللبنانية التي يقع على عاتقها توقيف المتهمين وتسليمهم، الى تحمل مسؤولياتها القانونية في هذا المجال".

عقد تكتل "الجمهورية القوية" اجتماعه الدوري في معراب برئاسة رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع وحضور نائب رئيس الحكومة غسان حاصباني، وزير العمل كميل أبو سليمان، وزير الشؤون الإجتماعية ريشار قيومجيان، نائب رئيس الحزب النائب جورج عدوان، النواب: ستريدا جعجع، بيار بو عاصي، جورج عقيص، عماد واكيم، وهبي قاطيشا، فادي سعد، أنطوان حبشي، شوقي الدكاش، جوزف اسحق، ماجد إدي ابي اللمع، زياد حواط، أنيس نصار، وجان طالوزيان، الوزراء السابقون: ملحم الرياشي، طوني كرم وجو سركيس، النواب السابقون: فادي كرم، طوني زهرا، إيلي كيروز، أنطوان أبو خاطر وشانت جنجنيان، الأمينة العامة للحزب الدكتورة شانتال سركيس ورئيس جهاز الإعلام وعضو الهيئة التنفيذية إيلي براغيد.

أوضح رئيس "التيار الوطني الحر" وزير الخارجية جبران باسيل خلال مؤتمر صحافي عقب اجتماع تكتل "لبنان القوي"، أنّ "الهدف من وراء الورقة الاقتصادية أن نقول للمواطنين أن الحكومة تستأهل الثقة حتى تصلح الإقتصاد، والموازنة طرحنا فيها 10 بنود أساسية، اولها تطبيق خطة الكهرباء وتنفيذها فورا، عندها نوافق على رفع سعر الكهرباء وفي الـ2021 يكون العجز صفر، وثاني البنود موضوع تخفيض الهدر وقسمناه الى: الغاء دائم أو مؤقت لمؤسسات وهيئات وادارات لا حاجة لها منها مثل مجلس الجنوب وزارة الاعلام، وقف المساهمات من المؤسسات العامة الى قطاع خاص أو شركات، تقليص كل المساعدات التي تعطى لمدارس مجانية وهمية أو رعاية اجتماعية أو صحية أو تربوية سياحسة رياضية، تخفيص مصاريف استهلاكية...

أصدرت رئيسة المحكمة الخاصة بلبنان القاضية إيفانا هردليشكوفا، البيان الآتي: "رفع قاضي الإجراءات التمهيدية في المحكمة الخاصة بلبنان الأمس السرية عن قراره الذي صدق فيه قرار اتهام بحق السيد سليم جميل عياش. وفي قرار الاتهام المؤرخ في 14 حزيران 2019، يزعم تورط السيد عياش في اعتداء 1 تشرين الأول 2004 على السيد مروان حماده، واعتداء 21 حزيران 2005 على السيد جورج حاوي، واعتداء 12 تموز 2005 على السيد الياس المر. وقد رفعت السرية أيضاً عن نسخة مموهة من قرار الاتهام.

أوضح قائد الجيش العماد جوزيف عون انه "لا شك في أن المعابر اليوم أفضل مما كانت عليه منذ سنوات"، وقال: "لا يوجد معابر غير شرعية، إنما بعض الثغرات التي نعمل على إغلاقها، علماً أن دولا عدة متقدمة غير قادرة على ضبط حدودها كاملة". وشدد قائد الجيش على "أهمية أفواج الحدود"، مشيرا إلى أن "القيادة تمدها بكل العتاد والتدريب لتسهيل مهمتها في ضبط الحدود ومنع التهريب، وهي تتصدر الأولوية في الاهتمام".

انتهى استجواب الموقوف عامر الفاخوري أمام قاضية التحقيق العسكري نجاة أبو شقرا بعد جلسة استمرت ساعة ونصف. وقد استجوب آمر سجن الخيام سابقاً في حضور وكيله في الجرائم المدعى عليه بها وهي التعامل مع العدو الإسرائلي وتعذيب وقتل معتقلين في الخيام وحيازة هوية إسرائلية ودخول الأراضي المحتلة.

العرب والعالم

تنظر المحكمة العليا في المملكة المتحدة اعتباراً من اليوم في الأسس الموضوعية للإجراء المثير للجدل الذي يقضي بتعليق البرلمان، والذي أراده رئيس الوزراء بوريس #جونسون وانتقده معارضوه، معتبرين أنّه مناورة تهدف إلى فرض خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي من دون اتفاق. وستدرس المحكمة القضية على مدى ثلاثة أيام لكن موعد الحكم غير معروف. وإذا اعتبرت المحكمة أنّ التعليق غير قانوني، يتعيّن دعوة البرلمان للانعقاد على الفور، بحسب خبراء قانونيين.

وافق البرلمان الأوروبي، اليوم، على تعيين مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد في منصب رئيسة البنك المركزي الأوروبي، الذي أعلن الاسبوع الماضي حوافز كبيرة في منطقة اليورو رغم الانقسامات بين قادته. وحازت لاغارد، التي غابت عن جلسة التصويت، تأييد 394 نائباً مقابل معارضة 206 آخرين فيما امتنع 49 نائباً عن التصويت في الاقتراع السري. وانتقد البعض غياب المسؤولة الفرنسية السابقة عن جلسة التصويت.

نقلت وكالة "تاس" للأنباء عن جهاز الأمن الاتحادي الروسي (إف.إس.بي) قوله، اليوم، إنّ حرس الحدود الروسي احتجز سفينتين كوريتين شماليتين تعملان في التهريب في المياه الإقليمية الروسية ببحر #اليابان بعد أن هاجمت إحداهما سفينة دورية روسية. ونقلت الوكالة عن جهاز الأمن الاتحادي قوله: "شنّ طاقم سفينة شراعية كورية شمالية (يتألف من أكثر من 45 شخصاً) هجوماً مسلحاً على فريق تفتيش تابع لسفينة دورية حدودية، وأصيب ثلاثة عسكريين".

يصوّت الإسرائيليون، اليوم، في انتخابات تشريعية تشهد منافسة شديدة بين رئيس الوزراء اليميني بنيامين #نتنياهو المستمر في السلطة منذ 13 عاماً، ورئيس هيئة الأركان السابق الوسطي بيني غانتس، بعد خمسة أشهر على مواجهة أولى بينهما لم تكن حاسمة. ودعا رئيس الوزراء الإسرائيلي المرشح لولاية سادسة، إلى التصويت بكثافة في الانتخابات التشريعية الثلثاء، متوقّعاً نتائج متقاربة، وفق ما قال بعد الإدلاء بصوته في #القدس.

منوعات

للمرة الأخيرة، قررت الفنانة #إليسا أن تضع النقاط على الحروف في شأن ما يُحكى على مواقع التواصل الاجتماعي من خلافات مع زميلاتها، على رغم لقاء المصالحة الأخير الذي جمعها بالفنانة #نوال_الزغبي في مأتم المخرج الراحل سيمون أسمر، حيث أكدتا محبتهما الشخصية لبعضهما البعض.

يبدأ #ليفربول الإنكليزي حملة الدفاع عن اللقب الذي توج به الموسم الماضي على حساب مواطنه #توتنهام، بمواجهة متجددة، اليوم الثلثاء، مع مضيفه #نابولي الإيطالي، فيما سيكون #برشلونة الإسباني أمام رحلة صعبة في ألمانيا ضد #بوروسيا_دورتموند، في الجولة الأولى من مسابقة دوري أبطال أوروبا في كرة القدم.

يجد كثر في القيلولة وسيلة ممتازة لاستعادة النشاط في منتصف النهار فيعجزون عن متابعة نهارهم من دونها لدى الاعتياد عليها، خصوصاً إذا كانت ظروف العمل تسمح بذلك. علماً أن الحاجة إلى النوم تخف مع العمر، بحسب ما نشر في موقع healthline. الحاجة إلى النوم تخف مع التقدم بالعمر: بحسب الأكاديمية الأميركية لطب الاطفال يحتاج الرضيع إلى حوالى 16 ساعة من النوم يومياً بما فيها القيلولات. في المقابل يخف عدد القيلولات لديه تدريجاً حتى سن سنوات. 

قضية

سهى بشارة لـ"النهار": لتحديد معايير العمالة وماهية العدو... وأسود: اعتقال الفاخوري سياسي

#سهى_بشارة أو "زهرة الجنوب" كما أطلق عليها رفاقها، تلك الفتاة العشرينية حاولت اغتيال أنطوان لحد قائد ما كان يسمى سابقاً بـ"جيش لبنان الجنوبي" الموالي لإسرائيل في العام 1988. نجا حينذاك لحد من المحاولة، واعتُقلت سهى عشر سنوات في معتقل الخيام، قبل أن يُطلق سراحها في العام 1998 في عملية تبادل للأسرى. سنوات الاعتقال كانت كفيلة بأن تحوّلها من شابة عادية إلى أيقونة للمقاومة اللبنانية والعربية في وجه الظلم."أنا سهى بشارة من جبهة المقاومة الوطنية اللبنانية، نفّذت حكم الشعب بحق أنطوان لحد قائد ما يسمى بجيش لبنان الجنوبي". كلمات أطلقتها سهى بوجه سجانيها، لتعلن عن مرحلة جديدة من الصراع مع إسرائيل، وهو ما أكده بيان الحزب الشيوعي اللبناني حينها عندما قال: "لقد بات أنطوان لحد رمزًا للخيانة، فجاءت هذه العملية البطولية ضده رمزاً لتصميم شعبنا وجبهتنا على اجتثاث الخونة".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم