الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

مرض خطير معدٍ يقتل شخصاً كل 3 ثوان

حسام محمد
مرض خطير معدٍ يقتل شخصاً كل 3 ثوان
مرض خطير معدٍ يقتل شخصاً كل 3 ثوان
A+ A-

كشف تقرير نشرته صحيفة "اليوم السابع" المصرية عن أحد أخطر الأمراض حول العالم، ألا وهو مرض "الإنتان" الذي يتسبب في تعفن الدم بعد تلوثه عن طريق العدوى، الأمر الذي يؤدي إلى الموت بشكل سريع، حيث يقتل هذا المرض مريضاً كل 3 ثوان تقريباً حول العالم.

وأشارت الصحيفة إلى أنّ الأطباء والعلماء يؤكدون على خطورة عدم اكتشاف المرض مبكراً، لأنّ التأخر في العلاج لساعة واحدة قد يزيد من نسبة الموت بشكل كبير.

رشح وحرارة وعدم تركيز

في سبيل الكشف المبكر للمرض، عرض التقرير بعض أعراضه التي تضمنت عدم التركيز، ارتفاع الحرارة، رشح، وعدم الاستجابة للأدوية.

من جهة أخرى، يؤدي هذا المرض القاتل إلى الشعور بآلام في العضلات، إضافة إلى النقص في كمية البول مع تغير لونه، والتوهان، وظهور بقع حمراء بالجسم.

أشد خطورة لدى الحوامل

يطلق الجسم عند إصابته بعدوى "الإنتان" مواد كيميائيةً في مجرى الدم لمحاربتها، إلّا أنّ الاستجابة غالباً ما تكون غير متوازنة ما يودي بالمصاب إلى المصير الأخطر ألا وهو الموت.

وتتسبب استجابة الجسم للمرض إلى تغييرات عضوية عديدة، منها تلف بعض أجهزة الجسم العضوية، بينما يسهم تطور المرض في انخفاض ضغط الدم بصورة كبيرة.

ويمكن لأي شخص حول العالم أن يصاب بـ "الإنتان"، ويُعتبر أكثر شيوعاً وأشد خطورة لدى النساء الحوامل، والأشخاص الذين لديهم حالات مزمنة، مثل مرض السكري، أو أمراض الكلى، أو الرئة، أو السرطان، ومن يعانون من نقص المناعة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم