الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

اثيوبيا ترفض اقتراح مصر حول سد النهضة واجتماع ثلاثي الشهر المقبل

المصدر: "ا ف ب"
اثيوبيا ترفض اقتراح مصر حول سد النهضة واجتماع ثلاثي الشهر المقبل
اثيوبيا ترفض اقتراح مصر حول سد النهضة واجتماع ثلاثي الشهر المقبل
A+ A-

رفضت اثيوبيا مناقشة المقترح المصري بخصوص سد النهضة الذي تبنيه فوق النيل وتخشى القاهرة من تأثيره على حصتها من مياه النهر، وذلك خلال جولة مفاوضات جديدة حسب بيان لوزارة الري المصرية.

إلا أنه تقرر، حسب البيان، "عقد عقد اجتماع عاجل للمجموعة العلمية المستقلة (من الدول الثلاث) في الخرطوم خلال الفترة من 30 سبتمبر إلى 3 أكتوبر لبحث المقترح المصري لقواعد ملء وتشغيل سد النهضة وكذلك مقترحات أثيوبيا والسودان، على أن يعقبه مباشرة اجتماع لوزراء المياه بالدول الثلاث يومي 4 و5 أكتوبر لإقرار مواضع الاتفاق على قواعد الملء والتشغيل".

وبدأت جولة المفاوضات بين وزراء المياه في الدول الثلاث صباح الأحد وانتهت مساء الاثنين.

وقال بيان الوزارة إن اجتماع الوزراء واللجان الفنية "لم يتطرق إلى الجوانب الفنية واقتصر على مناقشة الجوانب الإجرائية (...) وذلك بسبب تمسك أثيوبيا برفض مناقشة الطرح الذي سبق وأن قدمته مصر للبلدين".

وكانت وكالة الأنباء الاثيوبية نشرت على موقعها نهاية الشهر الماضي عن سيلشي بكلي وزير الري أن الدراسة التي أرسلتها مصر "طلبت ملء الخزان على مدار سبع سنوات وغيرها من القضايا التشغيلية للسد عندما يبدأ في توليد الطاقة".

وتسعى القاهرة منذ سنوات الى حل ازمة السد، الذي بدأت اعماله في 2012 بكلفة اربعة مليارات دولار، من خلال مباحثات مع الخرطوم واديس ابابا لكن حتى الان لم يتم التوصل إلى اتفاق.

وتعتمد مصر تماما على مياه النيل للشرب والري وتقول ان "لها حقوقا تاريخية" في النهر بموجب اتفاقيتي 1929 و 1959 التي تعطيها 87% من مياه النيل وحق الموافقة على مشاريع الري في دول المنبع.

وتخشى القاهرة تأثير السد على منسوب النهر الذي تعتمد عليه بنسبة تتجاوز 95% لتأمين حاجاتها من المياه.

وقال بيان لوزارة الخارجية المصرية الأحد إن وزير الخارجية سامح شكري خلال مباحثاته مع نظيرته الكينية مونيكا جوما أعرب عن "عدم ارتياح مصر لطول أمد المفاوضات، فضلاً عن الشواغل المصرية ذات الصلة في هذا الشأن".

ووقع قادة مصر والسودان واثيوبيا في اذار 2015 اتفاق مبادئ يلزمهم التوصل الى توافق من خلال التعاون فيما يتعلق بالسد.

واتفق السيسي مع رئيس وزراء اثيوبيا ابيي أحمد في حزيران 2018 على تبني "رؤية مشتركة" بين الدولتين حول سد النهضة تسمح لكل منهما بالتنمية "دون المساس بحقوق الطرف الآخر".

وتهدف اثيوبيا من بناء سد النهضة الكبير إلى تأمين ستة آلاف ميغاواط من الطاقة الكهرومائية، اي ما يوازي ست منشآت تعمل بالطاقة النووية.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم