المحكمة الدولية تتّهم وجديد الفاخوري، أحداث الإثنين... أسعار النفط إلى أعلى مستوياتها!

16 أيلول 2019 | 20:19

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

عون يلتقي وفداً من كلية ستانفورد للأعمال في الولايات المتحدة (دالاتي ونهرا).

مساء الخير، اليكم أبرز أحداث الإثنين!

محليات

أصدرت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان القرار الاتهامي في قضية محاولة اغتيال مروان حماده والياس المرّ واغتيال الشهيد جورج حاوي. واتّهم قرار المحكمة سليم جميل عياش الملاحق في جريمة اغتيال الرئيس الشهيد #رفيق_الحريري. ورفع قاضي الإجراءات التمهيدية في المحكمة الخاصة بلبنان ("المحكمة") دانيال فرانسين اليوم السرية عن قرار صدّق فيه قرار اتهام بحق عياش فيما يتعلّق بالاعتداءات التي استهدفت حماده وحاوي والمر في 1 تشرين الأول 2004 و21 حزيران 2005 و12 تموز 2005 على التوالي. وبتصديق قرار الاتهام هذا، تُفتتح قضية جديدة أمام المحكمة.

بعد صدور القرار الاتهامي عن المحكمة الدولية الخاصة بلبنان في قضية محاولة اغتيال مروان حماده والياس المرّ واغتيال جورج حاوي، واتهامها سليم جميل عياش، يطرح السؤال حول مرحلة ما بعد تصديق قرار الاتهام. لا تنص قواعد الإجراءات والإثبات على موعد محدَّد للشروع في المحاكمة. ومن مسؤوليات قاضي الإجراءات التمهيدية في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان أن يضمن عدم حصول تأخير غير مبرر في الإجراءات خلال المرحلة التمهيدية [المادة 89 من القواعد]. ووفقًا للمادة 90 من القواعد، يمكن تقديم عدد من الدفوع الأولية بعد التصديق وقبل المحاكمة، مما قد يؤثر على موعد بدء المحاكمة. وقد يتمحور هذا النوع من الدفوع حول عدم اختصاص المحكمة، أو زعم وجود عيوب شكلية في قرار الاتهام، أو طلب الفصل بين التهم أو إجراء محاكمات منفصلة، أو الاعتراض على رفض طلب تعيين محام عملاً بالمادة 59 من القواعد.

أكد رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، في حفل إطلاق موازنة المواطنة والمواطن، في معهد باسل فليحان المالي "الالتزام بإقرار موازنة 2020 ضمن المهل الدستورية، لافتاً إلى أن "كلفة القرارات التي يجب اتخاذها أقل بكثير من كلفة الأزمة إن حصلت". وأضاف:"التحديات أمامنا واضحة والحلول معروفة واتفقنا عليها في مؤتمر "سيدر" والمهم اليوم أن ننتقل إلى مرحلة التنفيذ ولا نضيع المزيد من الوقت، وحرصاء على التعامل بين القطاع الخاص والعام وعلى الحوار مع المجتمع الدولي وأكدنا هذا الموضوع في مؤتمر سيدر. والمطلوب من كافة الإدارات هو الاستثمار من أجل متابعة الورشة الإصلاحية للوضع الاقتصادي بهدف النهوض بلبنان".

تقدمت المحامية مي الخنسا بإخبار لدى النيابة العامة التمييزية ضد الموقوف عامر الفاخوري اعتبرت فيه ان الجرائم المسندة اليه لا تسقط بمرور الزمن بفعل أحكام القانون وطلبت احالة ملفه على المجلس العدلي ومحاكمته بمواد تقضي بعقوبة الاعدام. وكانت النيابة العامة العسكرية ادعت على الفاخوري بجرم التعامل مع العدو الإسرائيلي والتسبب بقتل وتعذيب مواطنين وحيازة هوية اسرائيلية ودخول الاراضي الفلسطينية المحتلة.

أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون "ضرورة العودة لحمل شعار القضية الأساسية والجوهرية وهي قضية فلسطين"، داعياً إلى "التنبه للمخطط الإسرائيلي الذي يهدف إلى فرض الحلول على الدول العربية عبر "صفقة القرن"، لا سيما وأن إسرائيل ترى أن الظروف مؤاتية لتحقيق مبتغاها في ظل التشرذم القائم بين الدول العربية". كلام عون جاء خلال استقباله قبل ظهر اليوم رئيس الهيئة التنفيذية في "رابطة قدماء القوى المسلحة اللبنانية" اللواء عثمان عثمان مع وفد من المشاركين في "مؤتمر الاتحاد العربي للمحاربين القدماء وضحايا الحرب" الذي بدأ أعمال دورة جمعيته العمومية الـ28 اليوم في بيروت.

اعتبر النائب السابق وليد جنبلاط على الهجوم على المنشئات النفطية السعودية في تغريدة له على حسابه الخاص في تويتر قائلا:" الهجوم يهدف الى تدمير البنى التحتية النفطية في الخليج وضرب استقرار غالب الشعوب العربية".

العرب والعالم

أعلن #الاتحاد_الاوروبي، اثر اجتماع رئيس المفوضية الاوروبية #جان_كلود_يونكر رئيس الوزراء البريطاني #بوريس_جونسون في لوكسمبورغ الاثنين، أن #لندن لم تقدم حلا مقنعا لقضية الحدود الايرلندية الحساسة، وذلك قبل ستة أسابيع من موعد الانفصال. لكن جونسون صرح بان هناك "فرصة جيدة" للتوصل الى اتفاق بعد المحادثات التي شارك فيها رئيس وزراء لوكسمبورغ كزافييه باتيل. وتغيّب جونسون عن مؤتمر صحافي مشترك مع باتيل، بسبب تظاهرة صاخبة ضد بريكست.

أعلن رئيس الوزراء البريطاني #بوريس_جونسون أنه "حذر" لدى وصوله، الاثنين، إلى لوكسمبورغ لتناول الغداء مع رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود #يونكر، في حين لا يزال قادة #الاتحاد_الأوروبي يطلبون من #لندن تقديم "أفكار" قبل ستة أسابيع من موعد انفصال لندن عن التكتل. ولدى سؤاله عما إذا كان متفائلاً، أجاب رئيس الوزراء وسائل الإعلام التي كانت في انتظاره: "أنا حذر، فقط حذر".

يستضيف الرئيس التركي رجب طيب اردوغان نظيريه الروسي فلاديمير بوتين والإيراني حسن روحاني الاثنين لمناقشة الوضع في سوريا وخصوصًا تحرّكات دمشق لاستعادة إدلب، آخر معقل للمعارضة في البلاد. وسينضم بوتين وروحاني إلى الرئيس التركي في العاصمة أنقرة لعقد خامس قمة ثلاثية بينهم منذ 2017 مرتبطة بالنزاع. بينما دعمت إيران وروسيا بشدة الرئيس السوري بشار الأسد، إلا أن تركيا دعت مرّات عدة للإطاحة به ودعمت فصائل مسلحة في المعارضة.

دفع #الهجوم الذي استهدف قلب قطاع النفط في #السعودية، وما ألحقه من ضرر بأكبر منشأة لمعالجة الخام في العالم، أسعار النفط الى الصعود إلى أعلى مستوياتها في نحو أربعة أشهر. وفيما يلي بعض الحقائق عن تأثير ذلك على إمدادات النفط والطاقة الإنتاجية الفائضة: لماذا يعطل ذلك إمدادات النفط العالمية بتلك الدرجة؟ لم يؤد الهجوم على منشأتي النفط في السعودية، يوم السبت، إلى توقف ما يزيد على نصف إنتاج المملكة من الخام فحسب، انما ايضا أزال طاقتها الإنتاجية الفائضة بأكملها تقريبا، والتي كانت متاحة لتعويض أي نقص كبير في الإمدادات على مستوى العالم.

غرقت #هونغ_كونغ، مساء الأحد، في أعمال عنف جديدة، بعدما لجأت الشرطة إلى قنابل الغاز المسيّل للدموع وخراطيم المياه ضدّ ناشطين مطالبين بالديموقراطية كانوا يرشقون بدورهم الحجارة وقنابل المولوتوف خلال تظاهرة محظورة. وتحدى عشرات آلاف الأشخاص هذا الحظر، ونزلوا مجدداً إلى شوارع وجادات وسط المدينة.

منوعات

وجّهت الممثلة #نادين_نسيب_نجيم رسالة حرصت من خلالها على إقفال خاصية التعليقات، منعاً لورود تعليقات مسيئة قد تطالها أو تطال عائلتها لا سيّما بعد إعلانها خبر طلاقها عن زوجها هادي أسمر. ونشرت نجيم صورة في حسابها عبر "إنستغرام" لغروب الشمس كتب عليها قولاً عن التفكير الايجابي لنورمان فينسنت بيلي: "عليك أن تؤمن بنفسك. ثق في قدراتك. من دون ثقة متواضعة ولكن معقولة في صلاحياتك، لا يمكنك أن تكون ناجحاً أو سعيداً".

دخل النجم البرتغالي #كريستيانو_رونالدو في نوبة بكاء، بعدما تأثر بلقطات وكلمات سمعها من والده، الذي توفي في 6 أيلول عام 2005 عن 52 عاماً. وأثناء مقابلة مع بيرس مورغان في برنامج "صباح الخير بريطانيا"، عرض الأخير شريط فيديو نادراً لوالد رونالدو الراحل خوسيه دينيس أفيرو، لم يشاهده البرتغالي من قبل، لتنهمر الدموع من عيني كريستيانو، الذي قال: "لم يسبق لي مشاهدة هذا الفيديو من قبل".

دق الاختصاصيون في الأمراض المعدية والجرثومية ناقوس الخطر حول المقاومة القوية للمضادات الحيوية وسوء استخدامها الذي تحوّل إلى تهديد صحي سيتسبب في وفاة 10 ملايين شخص سنوياً بحلول العام 2050، بحسب منظمة الصحة العالمية، في حال لم تتخذ أي إجراءات للتصدي لها. هذا الواقع دفع المعنيين إلى رفع الصوت لنشر الوعي حول صحة استخدام المضاد الحيوي المناسب للمريض المناسب، في الوقت المناسب وبالجرعة والطريقة المناسبة، لتقليص الضرر بأقل نسبة ممكنة على المريض.

قضية

الثمن الذي سيدفعه لبنان من حرب أشعلتها حرائق أرامكو؟

لم يكن لبنان عبر تاريخه بمنأى عن أحداث المنطقة. وها هو اليوم مجدداً أمام حدث كبير يتفاعل منذ فجر السبت الماضي، عندما أصابت طائرات مسيّرة مفخخة أهدافها في أكبر حقلين نفطيين في العالم. وفيما كانت ألسنة اللهب تتصاعد من منشآت بقيق وخريص في المملكة العربية السعودية، قفزت إلى الواجهة احتمالات حرب مع إيران التي اتهمها وزير الخارجية الاميركية مايك بومبيو بأنها ضالعة في الهجوم. وبعد 48 ساعة، أطلت احتمالات جنون أسعار النفط التي هي بالنسبة إلى معظم دول العالم حرب توازي بأخطارها الحرب العسكرية.

فاهي حديديان .... تنظيم قطاع الصاغة ضروري

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard