السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

"أرامكو" قد تؤجّل طرح قسم منها للاكتتاب العام بعد الهجوم على منشآتها

المصدر: "أ ف ب- رويترز"
"أرامكو" قد تؤجّل طرح قسم منها للاكتتاب العام بعد الهجوم على منشآتها
"أرامكو" قد تؤجّل طرح قسم منها للاكتتاب العام بعد الهجوم على منشآتها
A+ A-

قالت مصادر مطلعة إن السلطات #السعودية تدرس إمكان تأخير طرح قسم من شركة #أرامكو العملاقة للنفط للاكتتاب العام، بعد هجوم استهدف السبت منشآتها النفطية وتسبب بوقف ضخ اكثر من نصف انتاجها.

وقال مصدر طلب عدم الكشف عن هويته لوكالة "فرانس برس": "إنهم بصدد تقييم الاضرار. إنه احتمال، لكن ما زال الوقت مبكرًا للغاية".

وكانت أرامكو تخطط لأن يكون أول طرح في تشرين الثاني في سوق الأوراق المالية المحلية، قبل إدراجها دوليا العام المقبل، على ما ذكرت مصادر لوكالة "فرانس برس" الأسبوع الماضي.

"وول ستريت جورنال"

كذلك، نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" عن مصادر مطلعة، اليوم الاثنين، إن المسؤولين السعوديين يبحثون في إرجاء الطرح العام الأولي لشركة أرامكو، بعدما تسببت هجمات على منشأتين للشركة في خفض كبير للإنتاج.

ومن المتوقع أن تواصل الشركة تقديم عروضها التوضيحية للمحللين وعقد الاجتماعات مع المصرفيين كما كان مقررا. غير أن مسؤولي الطاقة السعوديين والمديرين التنفيذيين لأرامكو يبحثون في تعديل مواعيد الطرح الأولي إلى أن تستعيد الشركة مستويات إنتاجها الطبيعية.

وأفاد التقرير أن مناقشة تغيير الجدول الزمني للطرح مقصورة على المسؤولين السعوديين والمديرين التنفيذيين في أرامكو.  

وأعلنت جماعة الحوثي اليمنية، يوم السبت، مسؤوليتها عن هجوم بطائرات مسيرة استهدف منشأتي نفط لأرامكو.

وأوردت "رويترز"، قبل أيام، أن أرامكو التي تديرها الدولة كانت تخطط لطرح واحد بالمئة من أسهمها في بورصة الرياض قبل نهاية العام الجاري، وواحد بالمئة أخرى في 2020.

وبناء على قيمة مفترضة تبلغ تريليوني دولار ترغب أرامكو السعودية في تحقيقها، فإن قيمة طرح واحد بالمئة ستبلغ 20 مليار دولار.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم