ارتفاع هجمات التصيّد على أجهزة أبل لمستويات عالية جديدة: احمِ جهازك فوراً!

16 أيلول 2019 | 14:35

هواتف ابل

كشف تقرير حديث لشركة #كاسبرسكي المختصة بالأمن السيبراني، أن عدد هجمات التصيد الموجهة لمستخدمي أجهزة #أبل المختلفة بما في ذلك أجهزة ماك وهواتفها الذكية وصل إلى 1.6 مليون هجوم في النصف الأول من العام 2019، وذلك بزيادة قدرها 9% مقارنة بعدد الهجمات المماثلة خلال العام 2018 بأكمله.

واكتشف تقرير كاسبرسكي الذي جاء بعنوان "التهديدات الموجهة لمستخدمي ماك" أن أجهزة iOS وأجهزة كمبيوتر ماك أصبحت أهدافًا شائعة بشكل متزايد للمتسللين الذين يحاولون سرقة التفاصيل الشخصية من المستخدمين.

وبحسب ما نقله موقع "تك رادار" التقني فقد أوضح التقرير أنه بالرغم من قلة عدد البرمجيات الخبيثة التي استهدفت أجهزة أبل مقارنة بتلك التي تهدد مستخدمي أندرويد وويندوز، إلا أن الأمر مختلف تماماً فيما يتعلق بهجمات التصيد التي لا تميز بين اي نظام تشغيل، لكونها لا تعتمد على برمجيات معينة، ولكنها مبنية في الاساس على أساليب الخداع.

وكشف التقرير أنه خلال النصف الأول من العام 2019، تم اكتشاف ملايين هجمات تصيد على مستخدمي ماك، ومن بين هؤلاء، استهدف 11.80% من مستخدمي الشركات، فيما كانت البلدان التي تمتلك أكبر حصة من مستخدمي macOS الفريدين الذين تعرضوا لهجمات تصيد المعلومات هي البرازيل (30.87%) والهند (22.08%) وفرنسا (22.02%).

كذلك ينمو عدد هجمات التصيد الاحتيالي التي تستخدم علامة أبل التجارية بنسبة 30-40% كل عام، ففي العام 2018، اقترب عدد هذه الهجمات من 1.5 مليون، واعتبارًا من تموز، تجاوز عدد هجمات التصيد الاحتيالي في عام 2019 بالفعل 1.6 مليون، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 9% عن العام السابق بأكمله.

وتهدف هجمات الخداع إلى خداع الضحايا في تسليم التفاصيل الشخصية أو معلومات تسجيل الدخول إلى مجرمي الإنترنت الذين يتظاهرون بأنهم شخص آخر - وفي هذه الحالة، تزييف المراسلات الرسمية من أبل نفسها.

وتستهدف عمليات الاحتيال الأكثر شيوعًا المستخدمين من خلال صفحة وهمية تشبه واجهة خدمة iCloud، وغالبًا ما تتظاهر بأنها تأتي من الدعم الفني من ابل. غالبًا ما تحيل الصفحة المستخدمين على إدخال بيانات اعتماد تسجيل الدخول إلى معرّف أبل، حيث تهدد رسائل البريد الإلكتروني بحظر حسابات المستخدمين إذا لم ينقروا على الرابط.

وأوصت شركة كاسبرسكي المستخدمين باتباع الخطوات التالية لتأمين أجهزتهم:

- الحفاظ دائمًا على تحديث نظام التشغيل ماك وجميع البرمجيات على الجهاز.

- استخدام البرمجيات الرسمية المحملة من صفحات المطورين مباشرة أو من طريق متجر التطبيقات App Store فقط.

- المباشرة باستخدام حلّ أمني معتمد يتيح الحماية لأجهزة "ماك" وعلى الحواسيب والأجهزة المحمولة من "أبل"، مثل Kaspersky Internet Security.

نقطة ضو تصنعها إليسا مع "النهار" ومعكم

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard