"مزاد على تحفة فنيّة بسعر مليون دولار... شاهد سوء الحظ"؟ FactChek#

16 أيلول 2019 | 14:34

المصدر: "النهار"

صورتا شاشة التقطتا من الفيديو المتناقل (يوتيوب).

كلّ عناصر المزاد موجودة في المشهد. البائع، جمهور وشراة، مطرقة باليد... و"تحفة فنية بسعر مليون دولار"، وفقا للمزاعم. ثوان معدودة ويتم البيع، قبل ان تحلّ المصيبة. "شاهد سوء الحظ"، على ما يدعوكم اليه المنشور المرفق بمقطع الفيديو. ضربة خاطئة حطمت الاناء الغالي.

هذا فيديو "مزاد على تحفة فنية بسعر مليون دولار شاهد سوء الحظ". الزعم صحيح ام خاطىء؟ Factcheck#

النتيجة: صحيح ان مقطع الفيديو يظهر مزادا، وينتهي بتحطيم البائع الاناء الذي باعه قبل ثوان بـ"مليون دولار"، وفقا للترجمة بالانكليزية، الا ان ما يجب معرفته هو ان هذا المشهد إعلان خاص بدواء Aspirin Cardio، أنجزه المخرج فين اندرسون Finn Andersson قبل نحو 10 أعوام.

ملاحظة: اللغة المسموعة في الفيديو ليست الايطالية كما يزعم بعضهم، بل الفنلندية.

"النهار" دققت من أجلكم

الوقائع: "مزاد على تحفة فنية بسعر مليون دولار شاهد سوء الحظ"، وفقا للزعم الرفق بمقطع الفيديو. 12 ثانية فقط، وتنتهي بكارثة. البائع الذي كان يتم عملية البيع، يحطم الاناء الثمين بحركة طائشة من مطرقته، لينتهي المشهد بصدمة عارمة. "راح فيا"، "تحمس زيادة"، و"مثل حظي بالضبط"، و"سيمضي حياته باكيا"، على ما كتب مستخدمون. 

في الايام الماضية، تكثف تناقل هذا المقطع المضحك على صفحات وحسابات عربية على وسائل التواصل الاجتماعي، مع زعم يوحي ان الواقعة حقيقية. 

التدقيق:

-بحثا عن الفيديو على الانترنت، باستخدام Invid، يتبين ان تناقله بهذه المزاعم، اي "تحطّم تحفة فنية بسعر مليون دولار في مزاد"، يعود لعام 2009. Auction Gone Wrong، وفقا للعنوان المرفق بالفيديو، اي مزاد انتهى في شكل سيىء (هنا، يوتيوب)، وفيديو مضحك لمزاد ايطالي هنا عام 2010.

وتواصل تناقله بالزعم ذاته خلال الاعوام اللاحقة. على سبيل المثال، هنا عام 2010، وهنا عام 2011، وهنا وهنا عام 2014، وهنا وهنا عام 2015، وهنا عام 2016، وهنا عام 2017، وهنا عام 2018، وصولا الى عام 2019... قبل ايام قليلة هنا. وقد زعم بعضهم ايضا ان "بعض الاخطاء قد تكلفك ملايين الدولارات مثل هذا الشخص" (13 أيلول، هنا).

-بمشاهدة مقطع الفيديو الذي نشر عامي 2009، ينكشف اللغز. وندعوكم الى مشاهدته كاملا هنا. 46 ثانية. وفي نهاية مشهد تحطم الاناء، يمكن قراءة: Avoid Unnecessary drama، اي تجنب دراما غير ضرورية. ثم تظهر علبة دواء Aspirin Cardio لـ"تخفيف خطر الاصابة بنوبة قلبية"، reduces risk of heart attack- وفقا للمعلن.

ملاحظة اخرى: في الفيديو الكامل، يمكن ايضا قراءة اسم Andersson’s على المنصة الى جانب البائع.

-مزيد من البحث عن اعلان Aspirin Cardio والمزاد المضحك يقود فورا الى حساب Finn Andersson فين اندرسون الذي نشر الفيديو بعنوان Aspirin Cardio: Auction في 31 آب 2009، ذاكرا ان الفيديو من اخراجه. اندرسون مخرج "أفلام مستقل، أُنجز إعلانات تجارية وأشرطة فيديو وأفلاما وثائقية"، على ما يعرّف بنفسه في حسابه. المكان: فنلندا.

-ما يُسمع في الفيديو، ليس الايطالية، وفقا للزعم الذي انتشر في حسابات كثيرة، بل الفنلندية. وقد تأكدت "النهار" من ان اللغة المسموعة في الفيديو هي الفنلندية، بسؤال جهة ضليعة باللغة الفنلندية، مشكورة. 

النتيجة: نشر الفيديو على انه مزاد حقيقي ينتهي بتحطم الاناء، زعم خاطىء. هذا المشهد إعلان خاص بدواء Aspirin Cardio، أنجزه المخرج فين اندرسون، ونشره على حسابه في يوتيوب في آب 2009. وقد حُذِف الجزء الاخير من الاعلان، بما حرّفه عن غايته. اللغة المستخدمة في الفيديو هي الفنلندنية، وليس الايطالية، كما زعم بعضهم.

hala.homsi@annahar.com.lb

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard