الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

هل يبطل عمل المضادات الحيوية بعد 10 سنوات؟

A+ A-

تقوم المضادات الحيوية بقتل البكتيريا أو بمنعها من التكاثر في الجسم، علماص أن دفاعات الجسم الطبيعية تكون قادرة عادة على تولي الأمر بعد ذلك. ولكن ضرر تناول المضادات الحيوية يمكن أن يكون أكثر من نفعه. ففي كل مرة يتناول المرء فيها مضاداً حيوياً، يزيد احتمال قدرة البكتيريا على تطوير مقاومتها لهذا المضاد الحيوي.


فقد أعلن بعض العلماء البريطانيين أنهم لن يستخدموا المضادات الحيوية في علاج المرضى بعد مضي 10 سنوات، وذلك بسبب تكون مناعة ثابتة لدى الميكروبات ضدها في جسم الإنسان.
وبحسب قول رئيس "معهد البحوث الطبية" في بريطانيا، جيرمي فارير، يضطر المرضى الذين يعالجون بالمضادات الحيوية حالياً إلى البقاء فتراتٍ طويلة في المستشفيات، نتيجة للمضاعفات الناتجة من استخدام المضادات التي قد تصل الى الوفاة.
ويشير ذلك إلى أن الميكروبات والجراثيم قد حصلت على مناعة جيدة وثابتة ضد هذه المضادات الحيوية، وأنه، بعد مضي 10 سنوات، لن تؤثر المضادات الحيوية في علاج المرضى إذ أن معظم الأطباء يعالجون حتى الأمراض الخفيفة باستخدام المضادات الحيوية، الأمر الذي ينمي الفيروسات والجراثيم وتصبح لذيها مناعة ثابتة ضد هذه المضادات الحيوية.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم