الهجوم على السعودية من إيران أو من العراق؟

15 أيلول 2019 | 17:43

المصدر: "النهار"

صورة بالأقمار الاصطناعية تظهر دخاناً أسود كثيفاً من منشأة بقيق. (أب)

على رغم مسارعة جماعة الحوثي السبت إلى تبني مسؤولية الهجمات على المنشآت النفطية التابعة لشركة "أرامكو"  السعودية، فإن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو قال إن "لا دليل على أن الهجمات جاءت من اليمن"، في تغريدة بدت أكثر من مجرد اتهام سياسي.

وحتى قبل تغريدة بومبيو، كثرت التكهنات على وسائل التواصل الاجتماعي عن ان الهجمات انطلقت من العراق أو من إيران. ومع أن الناطق الرسمي باسم قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد تركي المالكي صرح بأن تحقيقات قيادة القوات المشتركة للتحالف مستمرة لمعرفة الجهات المسؤولة عن التخطيط والتنفيذ لـ"الهجوم الإرهابي"، أوردت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن مسؤولين سعوديين وأميركيين يحققون في احتمال أن تكون الهجمات على المنشآت السعودية تمت بصواريخ عابرة أطلقت من العراق أو من إيران.ونسبت إلى مصادر أن السعوديين ليسوا متأكدين من أن الهجوم انطلق من اليمن، وكانوا يناقشون يوم السبت احتمال أن يكون قد جاء من الشمال.وكانت الصحيفة نفسها نقلت عن مسؤولين أميركيين أن هجوماً حصل في أيار على خط رئيس لأنابيب النفط يمتد مئات الكيلومترات في السعودية انطلق من العراق وليس من اليمن كما كان يعتقد. وقالت إن الولايات المتحدة وجهت مذكرة إلى المسؤولين العراقيين لإبلاغهم هذا الاستنتاج، وإن وزير الخارجية الأميركي تحدث في هذا الأمر مع رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي في اتصال هاتفي وحضه على اتخاذ خطوات لضمان عدم استخدام العراق...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 91% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول
إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard