فوائد القراءة خارج عالم الثقافة...

25 كانون الثاني 2014 | 15:35

انترنت

تفيد دراسة نشرت في مجلة Brain Connectivity قام بها فريق من الباحثين في جامعة "إيموري" Emory الأميركية، أن الدماغ يتلقى تغيرات بيولوجية على مستوى الوصلات العصبية ويزداد نشاط بعض أجزائه بعد قراءة الشخص رواية ما، بحسب ما جاء على موقع "فوربس" Forbes.

وتوضح الدراسة أن الروايات تؤثر على حياتنا وتدخل إلى دماغنا. وأكدت دراسات سابقة أن القراءة قادرة على نقل القارئ إلى بيئة شخصيات الرواية وحتى جعله يشعر بالأحاسيس نفسها، كما من الممكن أيضاً أن يكون لها تأثير على عمل الدماغ وبنيته.
وللتأكد من ذلك، أجرى الباحثون دراسة على 21 متطوعاً خلال 19 يوماً وخلال الأيام الخمسة الأولى لم يفعل هؤلاء شيئاً، وجرت مراقبة أدمغتهم بواسطة التصوير بالرنين المغناطيسي.
لكن في الأيام الـ 9 التالية، طلب منهم قراءة 9 مقاطع كل منها مؤلف من 30 صفحة من رواية "بومبايي" لروبرت هاريس، وهو نص يجمع بين أحداث وهمية ودرامية. وتم طرح عدد من الأسئلة على المشاركين للتأكد من قراءة المقاطع ثم اخضعوا لجولة جديدة من التصوير بالرنين المغناطيسي، وتم مقارنة الصور بالأولى التي أخذت قبل القراءة وتبين تأثير القراءة على الدماغ.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard