باحث إسلامي: "الفتوحات" صورة من صور "فقه إبليس" (فيديو)

12 أيلول 2019 | 14:51

المصدر: "النهار"

وصف الباحث الإسلامي المستشار أحمد عبده ماهر "الفتوحات الإسلامية" بأنها "صورة من صور فقه إبليس"، لأنها، بحسب رأيه، تخالف صريح نصوص القرآن، معتبراً أن الدين "تبدل" بعد وفاة النبي محمد (ص)، و"انقلب الصحابة على أعقابهم، رغم أن القرآن حذرهم من ذلك".
وقال ماهر في مقطع فيديو بثه في صفحته الرسمية بموقع "فايسبوك": "أتكلم على أمور فهمناها بالمقلوب، لقد قلبنا الدين، وفهمنا أن الصحيح خطأ، والخطأ صحيح. نحن على سبيل المثال نقول إن الجنة للمسلمين، وبقية الناس كلهم في النار".

وأضاف الباحث الإسلامي: "لدينا حديث يقول إن اليهود انقسمت إلى 71 فرقة كلها في النار، وانقسمت النصارى إلى 72 فرقة كلها في النار، وسوف تنقسم أمتي إلى 73 كلهم في النار إلا ما عليه أنا وأصحابي، والحقيقة أنه لا شك في أن ما كان عليه رسول الله (ص) وأصحابه في الجنة، لكن الإشكالية الحقيقية هي تصور دخول كل الخلائق في النار".

ويرى ماهر أن "هذه الطريقة في التفكير تعد إشكالية، لقد قال اليهود مثل هذا. قالوا لن يدخل الجنة إلا من كان يهودا أو نصارى، ما الفارق بيننا وبينهم إذا"؟

"إن الصحابة بعد وفاة الرسول، بدلوا الدين وغيروا كثيرا" يقول الباحث الإسلامي، "هل هناك شيء اسمه قتال من لم يدفع الزكاة؟ لقد تسبب هذا الأمر في انقسام المسلمين، وحدث نفاق. ثم خرج لنا الأئمة الأربعة ليشرعوا قتل تارك الصلاة، ومانع الزكاة، وغير المسلمين، ما هي حكاية الدموية التي لدينا".

ويتساءل الباحث: "هل يصح أن أقاتل كل الدول التي حول أرض الحجاز من أول العراق وحتى المغرب العربي، ثم أقول إن هذه فتوحات إسلامية، من الذي قال إن هذه الفتوحات صحيحة؟ إنها صورة من صور فقه إبليس، لأن الله قال عكس هذا تماما في القرآن، فقد أمر الرسول بالدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة، وقال (أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين)، وقال (لا إكراه في الدين)، إذا ما فعله الصحابة هو خطأ، والقرآن قال إنهم سوف يقعون في هذه الأخطاء، فقد حذرهم الله من الانقلاب على أعقابهم إذا مات الرسول، وقد انقلبوا على أعقابهم، وبدلوا الدين تبديلا".


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard