بري "هناك تلكؤ" والحريري يجتمع، أحداث الأربعاء... ترودو يحلّ مجلس العموم!

11 أيلول 2019 | 20:16

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

الحريري يترأس اجتماعاً أمنياً في السرايا (دالاتي ونهرا).

مساء الخير، اليكم أبرز أحداث الأربعاء!

محليات

اعتبر رئيس مجلس النواب نبيه بري ان هناك تلكؤ في تنفيذ ما تم الإتفاق عليه في لقاء بعبدا الإقتصادي وقال امام نواب الأربعاء في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة إنه تم الإتفاق على 22 بنداً بإجماع الحاضرين ولا يستطيع ان يستسيغ هذا التلكؤ واذا كنّا لسنا بحاجة الى التسرع فمن الطبيعي ان نسرع في تنفيذ ما تم الإتفاق عليه. واضاف الرئيس بري انه طلب من وزير المال تقديم مشروع الموازنة الى الحكومة اليوم احتراماً للمواعيد. وفي الموضوع التشريعي اعلن رئيس المجلس انه حدّد موعداً لجلسة تشريعية للمجلس يوم الثلاثاء في 24 ايلول الجاري لمناقشة واقرار عدد من المشاريع واقتراحات القوانين المدرجة على جدول الاعمال.

ترأس رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري بعد ظهر اليوم في السراي الحكومي، اجتماعا ضم وزيرة الداخلية والبلديات ريا الحسن، وزير المال علي حسن خليل، وزير الدفاع الياس بو صعب، قائد الجيش العماد جوزف عون، المدير العام الامن العام اللواء عباس ابراهيم، المدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء عماد عثمان، المدير العام لامن الدولة اللواء طوني صليبا، الامين العام للمجلس الاعلى للدفاع اللواء محمود الاسمر، رئيس المجلس الاعلى للجمارك العميد اسعد طفيلي، المدير العام للجمارك بدري ضاهر وعدد من كبار الضباط، وتناول البحث مناقشة التهريب على الحدود والتدبير رقم 3.

التقى رئيس حزب القوّات اللبنانيّة سمير جعجع، في معراب على مدار ساعة من الوقت، مساعد وزير الخارجيّة الأميركيّة لشؤون الشرق الأدنى ديفيد شنكر يرافقه نائبه جويل رايبرن والسفيرة الأميركيّة في لبنان إليزابيث ريتشارد، في حضور النائب ستريدا جعجع، مستشار رئيس حزب "القوّات اللبنانيّة" للعلاقات الدوليّة إيلي خوري ورئيس جهاز العلاقات الخارجيّة د. إيلي الهندي. وفي دردشة مع الإعلاميين، ردّ جعجع على سؤال عما إذا كان المبعوث الأميركي تطرّق خلال الاجتماع إلى مسألة ترسيم الحدود: "حتى الآن ما زالوا في طور التحضير للوصول إلى إطار واضح للتفاوض حيث لم يتم التوصل بعد إلى أي مضمون، ولا يزال العمل اليوم جارياً على إيجاد حلول للتباينات في هذا الإطار".

دان "حزب الله"، "إعلان رئيس وزراء كيان العدو بنيامين نتنياهو نيته تهويد غور الأردن ومناطق واسعة من الضفة الغربية، ويعتبر هذا القرار عدواناً على الشعب الفلسطيني الذي لديه كامل الحق في مقاومة أي اعتداء على أرضه أو مقدرات بلاده". وأكد أن كل الخطوات التهويدية الإسرائيلية هي إجراءات باطلة سيواجهها الشعب الفلسطيني موحداً وسيفشلها كما واجه صفقة القرن المزعومة موحداً وأسقطها، وأن فلسطين بكامل ترابها حق للشعب الفلسطيني ولن يتغير هذا الحق مهما فعل العدو".

ترأست وزيرة الداخلية والبلديات ريّا الحسن اجتماعاً لسفراء الدول المانحة وممثلي المنظمات الدولية خصص لمعالجة ملف السجون في لبنان، في حضور منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في لبنان فيليب لازاريني، وسفراء وديبلوماسيين من دول: الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي وبريطانيا وإيطاليا وكندا وسويسرا وإسبانيا والسويد وهولندا واليابان، إضافة إلى مفوضية شؤون اللاجئين وبرنامج الأمم المتحدة الانمائي ومنظمة الصحة العالمية ومفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان و"اليونيسف "ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة ومكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية واللجنة الدولية للصليب الأحمر.

غردت وزيرة الطاقة ندى بستاني عبر "تويتر" قائلة: "انتهينا من إعداد دفاتر شروط مناقصة معامل إنتاج الكهرباء، شراكة قطاع عام-قطاع خاص في الزهراني وسلعاتا. هذه الدفاتر أعدّها الاستشاريون Fichtner, Bredin Prat, Uria Menendez بالتعاون مع البنك الدولي والـ IFC. نأمل أن يقرّها مجلس الوزراء في أسرع وقت ممكن".

العرب والعالم

أعلن محققون تابعون للأمم المتحدة، اليوم، أنّ التحالف بقيادة الولايات المتحدة نفذ ضربات جوية في سوريا تسبّبت في سقوط خسائر بشرية كبيرة من المدنيين مما يشير إلى تجاهل توجيه التحذيرات المسبقة اللازمة واحتمال ارتكاب جرائم حرب. وجاء في تقرير للجنة الأمم المتحدة للتحقيق المعنية بسوريا أنّ طائرات الحكومة السورية وحلفائها الروس تشنّ أيضاً حملة دموية تستهدف على نحو ممنهج فيما يبدو المنشآت الطبية والمدارس والأسواق والمزارع مما قد يصل أيضاً إلى حد جرائم الحرب.

حذّر الرئيس دونالد ترامب، اليوم، من أنّ ما يصفه بأنه هجوم عسكري أميركي لم يسبق له مثيل على #طالبان في #أفغانستان بعد خمسة أيام فقط من إلغاء محادثات السلام مع هذه الحركة. وقال #ترامب في حفل بمناسبة الذكرى الثامنة عشرة لهجمات الحادي عشر من أيلول، إنّ القوات الأميركية "ضربت خلال الأيام الأربعة الماضية عدونا بصورة أقوى مما تعرضوا له من قبل وستستمر في ذلك"، مضيفاً أنّ الأمر بشن الهجوم صدر بعد أن ألغى محادثات السلام السرية مع طالبان في نهاية الأسبوع رداً على هجوم أسفر عن مقتل جندي أميركي الأسبوع الماضي.

أعلن رئيس الوزراء الكندي المنتهية ولايته جاستن #ترودو اليوم الأربعاء حلّ مجلس العموم، معطياً إشارة الانطلاق لحملة الانتخابات التشريعية الكندية في 21 تشرين الاول. والتقى ترودو المرشح لولاية ثانية الحاكمة العامة لكندا جولي باييت لكي يطلب منها حل مجلس العموم في البرلمان بموجب دورها كممثلة للملكة اليزابيث الثانية رئيسة الدولة.

أعلنت #روسيا، اليوم، أنّها "لا تتوقع" أي تحسن في العلاقات مع #واشنطن بعد إقالة جون بولتون مستشار الأمن القومي لدونالد ترامب. وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحافيين: "لا أعتقد أن وجود أو إقالة أي مسؤول، حتى وإن كان مسؤولاً بهذا المستوى، يمكن أن يحدث تغييراً كبيراً على الترتيبات المتعلقة بالسياسة الخارجية الأميركية". وكان نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف قد صرح في وقت سابق لوكالة أنباء نوفوستي أنّه "شهدنا في الماضي أكثر من مرة أن التغييرات في الإدارة الأميركية لم تفض إلى أي تحسن. ولهذا السبب ليس لدينا أي توقعات من هذه التغييرات".

أحيت #نيويورك، اليوم، ذكرى مقتل نحو ثلاثة آلاف شخص في اعتداءات 11 ايلول 2001 في مراسم رسمية في غراوند زيرو حيث أسقطت الطائرات التي اختطفها جهاديو تنظيم #القاعدة برجي مركز التجارة العالمي. وتجمّع أقارب الضحايا وضبّاط شرطة ورجال إطفاء وقادة المدينة أمام النصب التذكاري الوطني لضحايا 11 ايلول لإحياء الذكرى الثامنة عشرة لأعنف هجوم يقع على الأراضي الأميركية. ووقف الحضور دقيقتي صمت في تمام الساعة 8:46 صباحاً و9:03 صباحاً، حين اصطدمت الطائرتان المختطفتان بالبرجين الشمالي والجنوبي لمركز التجارة العالمي.

منوعات

أطلّت الفنانة لطيفة التونسية في لقاء عبر برنامج "انسايدر بالعربي" وأجابت على سؤال حول الخلاف الأخير الذي حصل بين أحلام وأصالة، فقالت إن "أحلام "حقّانية" وأنها لا تتكلم بشيء إلا إذا كانت فعلاً متألّمة"، مضيفةً أنها وأحلام من برج الدلو وشخصيتاهما متشابهتان، لافتةً إلى أنها تعرف أحلام أكثر من أصالة، متمنّيةً أن تزول الخلافات بينهما.

أخيراً، استفاق بطل العالم 7 مرات في سباقات "فورمولا 1" الألماني #مايكل_شوماخر من الغيبوبة التي دخل فيها منذ 29 كانون الأول 2013، بعدما أصيب في رأسه في حادث تزلج في ميريبيل (جبال الألب الفرنسية). وذكر موقع صحيفة "إكسبرس" البريطانية أنّ شوماخر (50 عاماً) أصبح واعياً بما يدور حوله، بعد تلقيه علاجاً يعتمد على نقل خلايا جذعية إلى جسم السائق تساعده في تقليص الالتهابات. وأضاف الموقع أنّ ممرضاً قال: "يمكنني أن أؤكد لكم أنّه (شوماخر) واعٍ".

تعدّ الكريب من حلويات المطبخ الفرنسي، بحيث تقدم في نكهات متنوعة كإضافة الشوكولا والمربى والفواكه. سرعان ما أخذت هذه الحلوى حيزاً مهماً على لائحة الحلويات في مطبخنا. ولكن السؤال الأهم: "كيف يمكنني تناول الكريب خلال فترة اتباع حمية غذائية؟" خاصة أنّه خلال التقيد بنظام غذائي يُحرم الفرد من تناول بعض الأطعمة على رأسها الحلويات. من هنا، أشارت إختصاصية التغذية سارة شقير مجموعة من النصائح الغذائية حول إعداد الكريب بطريقة صحية.

قضية

نصرالله يؤكد مرجعية الخامنئي والحرب مستبعَدة... هل باتت الملفات اللبنانية مرتبطة بالحلّ الإيراني؟

ليس كلام السيد حسن #نصرالله عن قدرة المقاومة على الرد على اي عدوان إسرائيلي، جديداً، ولا موقفه من حرب اليمن وهجومه على #السعودية والإمارات ايضاً. الجديد واللافت الذي يُقرأ بوضوح هو إعلانه على الملأ أن المرشد السيد علي #الخامنئي "إمامنا وقائدنا وسيدنا وعزيزنا وحسيننا في هذا الزمان، وأن الجمهورية الإسلامية في إيران هي قلب المحور ومركزه الأساسي، وهي داعمه الأقوى وعنوانه وعنفوانه وقوته وحقيقته وجوهره". في كلامه الذي لم يقله اي مرجع شيعي ليس تأكيداً لمرجعية ولاية الفقيه فحسب إنما أكثر من ذلك، في قدسية المناسبة، وهي تنعكس على الممارسات السياسية والامنية في البلد وفي ما يتعلق بالموقف من الملفات الإقليمية.

"قطعة حرية" معرض جماعي لـ 47 مبدعاً تجسّد رسالة "الدفاع عن الحرية ولبنان"

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard