رحيل المصوّر الأميركي روبرت فرانك عن 94 عاماً: "ارقد بسلام أيها العبقري"

11 أيلول 2019 | 17:04

المصدر: (أ ف ب)

  • المصدر: (أ ف ب)

المصوّر الأميركي روبرت فرانك (أب).

توفي المصوّر الأميركي من أصل سويسري روبرت فرانك الاثنين عن 94 عاماً في كندا، وفق ما ذكرت صحفية "النيويورك تايمس" أمس الثلثاء، نقلاً عن وكيل أعماله في نيويورك بيتر ماكغيل.

واشتهر روبرت فرانك بألبوم "ذي أميريكنز" (الأميركيون) الذي صدر في الولايات المتحدة سنة 1958، وهو يتضمّن صوراً بالأبيض والأسود جمعها المصور خلال تنقلاته في الولايات المتحدة كسرت القوالب النمطية وتركث أثرا بالغا في الأجيال التالية.

ولم تؤكد صالة عرض "بايس/ماكغيل" في مانهاتن التي تتولّى إدارة اعمال المصور خبر الوفاة التي حدثت في إنفرنس في مقاطعة نوفا سكوشا، وفق "النيويورك تايمس".

وسرعان ما أشاد مصورون كثيرون بذكرى المصوّر الكبير الذي شكّل مصدر إلهام لهم بعد الإعلان عن نبأ وفاته.

وكتب جيري سالتز الناقد في مجلّة "نيويورك" والحائز جائزة "بوليتز": "ارقد بسلام أيها العبقري"، مشيراً إلى أن فرنك "غيّر العالم مع نشره (الأميركيون) سنة 1958".

ويندرج ألبوم "الأميركيون" في سياق الحركة الأدبية والفنية المعروفة بـ "بيت جينيرايشن" التي تغلّب الغزيرة على أساسيات التصوير الصحافي وتقنياته والتي تبدو الصور الملتقطة بأسلوبها كأنّها مقتنصة وليس مُؤطّرة.

ولقي هذا المصنّف استقبالا فاترا، باعتباره مثيرا للإحباط ومفسداً، كاشفاً النقاب عن الوجه القاتم "للحلم الأميركي" المطبوع بالفقر والفصل العنصري واللامساواة والعزلة.

"منبتٌ للنساء والرجال" بصوت كارول سماحة: تحية "النهار" للمرأة الرائعة

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard