الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

لقاء نادر بين مقتدى الصدر والمرشد الاعلى في طهران

المصدر: "أ ف ب"
لقاء نادر بين مقتدى الصدر والمرشد الاعلى في طهران
لقاء نادر بين مقتدى الصدر والمرشد الاعلى في طهران
A+ A-

التقى الزعيم العراقي السيد مقتدى الصدر في إيران المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي في ما يعد لقاء نادراً على خلفية الانقسامات بين الزعماء لدى الطائفة الشيعة في العراق.

وتعد إيران، جارة العراق القوية، مع الولايات المتحدة واحدة من القوتين المؤثرتين على بغداد.

وعدا عن اللقاء النادر بين الخامنئي ومقتدى الصدر، اجتمع زعيم التيار الصدري والقائد السابق لجيش المهدي كذلك مع رئيس السلطة القضائية إبراهيم رئيسي ومسؤولين آخرين الثلثاء، في ذكرى عاشوراء، بحسب وسائل الإعلام الحكومية الإيرانية.

وأثار نشر لقطات تظهر مقتدى الصدر في إيران خلال ذكرى عاشوراء جدلاً في بلاده. وقال البعض في وسائل الإعلام المحلية وعلى شبكات التواصل الاجتماعي، إن إيران "استدعت" الزعيم الشيعي الذي سافر إلى المملكة العربية السعودية، الخصم الإقليمي لطهران قبل عامين ورفض الانضمام إلى المعسكر الموالي لتشكيل الحكومة بعد الانتخابات التشريعية في أيار 2018.

ورأى آخرون في المقابل، أن هذه الزيارة وهذه اللقاءات التي جرت على أعلى مستوى هي دليل على أن طهران اختارت دعم مقتدى الصدر بدلاً من تحالف الفتح الذي يضم مقاتلين سابقين مناهضين لتنظيم داعش، ومعظمهم انبثقوا من صفوف الفصائل الشيعية الموالية لإيران.

وقبل أسبوع، أطلق مقتدى الصدر، الذي كان في طليعة الاحتجاجات من أجل مكافحة الفساد، حملة ضد الخط المتشدد في هذا التحالف متهماً إياه بأنه يريد "تحولا من دولة يتحكم بها القانون إلى دولة الشغب، وإذا لم تتخذ الحكومة اجراءاتها الصارمة .. فإني اعلن براءتي منها".


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم