عقوبات أميركية جديدة على قيادات في حزب الله

11 أيلول 2019 | 07:12

المصدر: "رويترز"

  • المصدر: "رويترز"

من المسيرة العاشورائية في الضاحية (تصوير نبيل اسماعيل).

عشية الذكرى 18 لتفجيرات 11 أيلول في الولايات المتحدة، أعلنت وزارة الخزانة الأميركية، فرض عقوبات جديدة على "حزب الله"، ‏وتشمل العقوبات 4 لبنانيين، هم: علي كركي، محمد حيدر، فؤاد شكر وإبراهيم عقيل.

وبحسب البيان الاميركي فإن علي كركي هو قيادي في مجلس الجهاد التابع لحزب الله والمسؤول عن العمليات العسكرية ضمن جنوب لبنان.

كما ضمت اللائحة إبراهيم عقيل ومحمد حيدر القياديان في حزب الله، ويُعد إبراهيم عقيل أحد كبار أعضاء المجلس الجهاد للحزب، كما أنّه المسؤول عن عمليات الحزب العسكرية، اما حيدر كان يدير شبكات الحزب خارج لبنان بحسب وصف بيان الخزانة.

– وفؤاد شكر المشرف على وحدات أسلحة حزب الله في سوريا، ووحدة الصواريخ ويعد المستشار العسكري المقرب من السيد حسن نصرالله، بحسب البيان الأميركي.

وذكرت وزارة الخزانة الأميركية في بيان أن العقوبات تستهدف 15 قياديا وفردا وكيانا تابعين لجماعات منها حماس وتنظيما القاعدة والدولة الإسلامية والحرس الثوري الإيراني.

وجرى تطبيق العقوبات باستخدام أدوات جديدة واردة في أمر تنفيذي أقر الرئيس دونالد ترامب تحديثا له في الآونة الأخيرة.

ومن بين المستهدفين بالعقوبات زاهر جبارين المقيم في تركيا ويرأس المكتب المالي لحماس ومحمد سعيد أيزدي مسؤول مكتب فلسطين بفيلق القدس الإيراني في لبنان.

وذكر بيان وزارة الخزانة أن العقوبات تستهدف أيضا عضوا في تنظيم القاعدة يقيم في البرازيل ومواطنا من المالديف مسؤولا عن تجنيد مقاتلين لصالح فرع تنظيم الدولة الإسلامية الناشط في أفغانستان وأحد نشطاء جماعة تابعة للدولة الإسلامية في الفلبين.

واستهدفت العقوبات كذلك عددا من مكاتب الصرافة وشركة مجوهرات في جنوب تركيا.

وتعني العقوبات حظر التصرف في أي ممتلكات للأشخاص أو الكيانات المذكورة ومنع أي مواطن أمريكي بصفة عامة من التعامل مع هؤلاء الأشخاص أو تلك الكيانات.

ملحم خلف لـ"النهار": لفصل السلطات وحكومة متجانسة

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard