كيف تُخفض من ضغط الدم دون أدوية؟

12 أيلول 2019 | 10:30

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

كيف تُسيطر على ارتفاع ضغط الدم؟

يعتبر ارتفاع ضغط الدم من المشكلات الصحية الشائعة، ونعلم جيداً ان ارتفاعه يزيد مخاطر الاصابة بأمراض القلب والذبحة القلبية، والفشل الكلوي. في الواقع يتسبب ارتفاع ضغط الدم الى وفاة حوالى 1000 شخص يومياً في الولايات المتحدة، علماً انه يمكن التعامل مع هذه المشكلة الصحية باعتماد نظام حياة صحي وسليم.

يرى الخبراء أن 50 الى 90% من حالات ارتفاع ضغط الدم يمكن السيطرة عليها من خلال تغيير نمط الحياة وفق ما ذكر موقع Webmd. بالنسبة الى الكثير من المرضى يعتبر التعامل والسيطرة مع هذه المشكلة من دون اللجوء الى الأدوية محفزاً ايجابياً، وانطلاقاً من ذلك نقدم أبرز الوسائل الصحية التي تساعد في تخفيض ضغط الدم.

* النشاط الجسدي:

مهما كان النشاط الجسدي قليلاً لكن مع الوقت سيحدث فرقاً واضحاً في ضغط الدم. في حال لم تكن من الأشخاص الذين يمارسون الرياضة أو اي نشاط جسدي، يمكنك ان تبدأ تدريجياً. اختر الرياضة او النشاط المفضل اليك ليكون بداية انطلاقتك في تغير نمط حياتك، يكفي التمرين لمدة 10 دقائق يومياً التي ستكون كفيلة في الوصول الى هدفك اسبوعياً بتحقيق معدل ساعتين ونصف ساعة من الرياضة كما يوصي به الدليل العالمي.

* حمية صحية:

أنصح بتجنب الاطعمة الغنية بالسكر والمجهزة، ومن المهم جداً مراقبة كمية الملح لا سيما اذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم. تذكر دائماً أن كمية الملح تكون موجودة في الأطعمة الجاهزة والمصنعة وفي اطباق المطاعم.

* خسارة الوزن:

خسارة 5% من وزنك اظهر انخفاضاً كبيراً في ضغط الدم في حين ان خسارة 10% يؤدي الى مشاكل صحية كالرجفان الاذيني. لذلك يُنصح باعتماد استراتيجية على المدى الطويل لخسارة الوزن والتي أثبتت فعاليتها على أرض الواقع. اعتمد على إيجاد عادات أفضل، وتجنب الحميات التي تكون نتائجها قصيرة الأمد.

* قلّل كمية الكحول التي تتناولها

أظهرت دراسة حديثة أن الأشخاص الذين يحتسون بين 7 و13 كأساً في الأسبوع، هناك 53% أكثر عرضة لإرتفاع ضغط الدم في المرحلة الأولى. أما الأشخاص الذين يحتسون أكثر من 14 كأساً في الأسبوع فهم أكثر عرضة لارتفاع ضغط الدم بنسبة 69%.

"منبتٌ للنساء والرجال" بصوت كارول سماحة: تحية "النهار" للمرأة الرائعة

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard