أطعمة لم تتوقعوا يوماً أنها تسبب الإمساك

14 أيلول 2019 | 13:30

المصدر: النهار

ثمة أطعمة يعرف الكل أنها تسبب الإمساك ويحرص الاشخاص الذين هم عرضة لهذه المشكلة إلى تجنبها قدر الإمكان كالأرز والبطاطا والمعكرونة. ويعتبر الإمساك من المشاكل المزعجة التي يمكن أن يواجهها البعض في الحياة اليومية. وفيما يمكن أن تكون مزمنة يمكن أن تكون أحياناً من أعراض أمراض خطيرة كسرطان القولون والسكري وتراجع نشاط الغدة الدرقية.

كما تعتبر من الحالات التي يمكن مواجهتها لدى حصول تغيير في نمط الحياة كالسفر أو اتباع حمية غذائية أو عيش مرحلة توتر أو حتى خلال الحمل أو مرحلة انقطاع الطمث، هذا ويعتبر الإمساك من الحالات المزمنة عندما تدوم لاكثر من 6 أشهر، بحسب ما نشر في موقع medisite حيث تمت الإشارة إلى بعض الأطعمة التي يعرف قلائل بأنها مسببة للإمساك.

-اللحم الأحمر: كون اللحوم الحمراء تحتوي على بروتينات بطيئة الهضم وهي قليلة الألياف، تعتبر من الأطعمة المسببة للإمساك وينصح الاختصاصيون بتناولها باعتدال، خصوصاً أن الإكثار من تناولها يحد من المحصول اليومي من الألياف التي يمكن تأمينها بالتركيز على تناول الخضر. وبشكل خاص ينصح بالحد من تناول اللحوم الغنية بالدهون والجلد واللحوم الزهرية المصنّعة عامةً. علماً ان اللحوم القليلة الدهون تبقى سهلة الهضم أكثر من تلك الغنية بالدهون.

-مشتقات الحليب: لبعض الأطعمة الدسمة كالمقليات مثلاً تأثير واضح على الجهاز الهضمي. ويعتبر هذا الأثر أكثر وضوحاً مع الأطعمة الدسمة ذي المصدر الحيواني كالزبدة والحليب والكريمة الطازجة.

-الكحول: تساهم في جفاف الجسم وتالياً في الإمساك. ففي حال الإفراط في تناول الكحول تزيد كمية التبوّل مما يساهم في جفاف السوائل في الجسم مما يؤدي بالتالي إلى الإمساك. ولتجنب هذه المشكلة ينصح بشرب كوب ماء في مقابل كوب الكحول الذي يتم تناوله.

-الشاي: يعتبر من المشروبات المسببة للإمساك، لذلك ينصح بتجنب الشاي الأسود أو على الاقل يمكن تحضيره بطريقة لا يكون فيها مركّزاً ، على ألا تتخطى الكمية التي يتم تناولها الـ3 أكواب في اليوم. 

-الموز: لا ينصح الأشخاص الذين يعانون مشكلة الإمساك بتناول الموز بعكس الخوخ والليمون البرتقال خصوصاً عندما لا يكون ناضجاً بمعدل كافٍ فينصح به في عندها لمكافحة الإسهال لغناه بالنشاء. أما إذا كان ناضجاً فيعتبر السكر الموجود في الموز مسهّلاً للمعدة.




أبو أحمد: لن نستسلم والصحف ستعود الى مجدها

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard