DRAPP: تطبيق طبّي لتسهيل التواصل بين الأطباء والمرضى

9 أيلول 2019 | 19:00

المصدر: "النهار"

هادي بساط، مؤسس تطبيق DRAPP

لم تترك التطبيقات الإلكترونية مجالاً إلا واقتحمته، من التعليم إلى التجارة والنقل، وصولاً إلى الطبّ. بعض التطبيقات الإلكترونية جعلت من عيادات الأطباء الكبرى، "عيادات صغيرة إلكترونية" يمكن من خلالها استشارة الطبيب المختص ومتابعة الحالة الصحية معه دون صعوبة حجز المواعيد الطويلة أو تكبد عناء الانتقال لساعات إلى العيادة.

تطبيق DRAPP هو أحد هذه التطبيقات الاستشارية التي تربط المرضى بأطبائهم عبر الإنترنت. إنه تطبيق سهل للغاية، أسسه "هادي بساط" منذ عامين، وأصبح متاحاً للتحميل مجاناً، على متجري "أبل ستور" و"بلاي ستور" قبل شهرين. ما على المريض إلا تحميله ودعوة طبيبه، أو العكس، يمكن للطبيب دعوة مريضه عليه، وعند اتصالهما، يمكن للمريض الحصول على استشارة طبية عبر الإنترنت في أي وقت وفي أي مكان.

يقول بساط في حديث مع "النهار"، إن عمله لمدة 18 عاماً في مجال الرعاية الصحية كان السبب وراء فكرة التطبيق حيث تعرَّف عن كثب على احتياجات الأطباء والمرضى، الأمر الذي شجعه على تأسيس تطبيق استشاري طبي يربطهم ببعضهم البعض، يختصر المسافة والوقت ويوفر الرعاية الصحية الرقمية.

ويضيف بساط: "نحن اليوم فريق عمل مكوّن من 5 أفراد نعمل كمطورين ومصممين ومسوقين للتطبيق، ولدينا مجلس استشاري من الأطباء والمدراء التنفيذيين للمستشفيات والمستشارين الفنيين".

مزايا التطبيق وكيفية عمله

تتمثل المزايا الرئيسية في تطبيق DRAPP في أنه يجذب أطباء من ذوي الكفاءات. يقوم فريق العمل بفحص دقيق للغاية للوثائق وشهادات كل طبيب للتحقق من صحة عمله. على التطبيق حالياً أكثر من 100 طبيب مسجل من جميع التخصصات الرئيسية مثل العظام، طب الأطفال، الأورام، أخصائيي القلب، أخصائيي أشعة، طبيب نسائي، أطباء الأعصاب، وهم من مختلف البلدان، كلبنان والأردن والسعودية والإمارات العربية المتحدة ومصر، إلى جانب أطباء من الأرجنتين والبرازيل.

يعمل التطبيق من خلال إرسال كل مريض دعوةً إلى أطبائه، وبمجرد موافقة الطبيب، سيكون هناك منصة دردشة مفتوحة بينهما حيث يمكنهما التواصل من خلال الصوت والفيديو والنصوص والصور والمستندات مثل "واتساب". كما بإمكان المريض معرفة الأطباء الآخرين المتوفرين على المنصة، والاستعانة بهم في حال وافقوا على طلبه. من ناحية أخرى، يمكن لكل طبيب دعوة مرضاه وتقديم خدماته لهم عبر الإنترنت.

ماذا عن الأسعار!

بحسب بساط، فان سعر الاستشارة يكون طبقاً لكل طبيب. بمجرد انتهاء الاستشارة، سيقوم الطبيب بفوترة الحالة وفقًا لقاعدة تسعير محددة مسبقاً. ومع ذلك، فإن DRAPP تقدم استشارة مجانية للوافدين الجدد لتجربة النظام الأساسي. أما في ما يتعلق بأرباح التطبيق، فيقول بساط: "نحصل على حصتنا من رسوم الطبيب".

يؤمن بساط بأن العالم يتقدم نحو المزيد والمزيد من التكنولوجيا الرقمية، وأخذ هذه المنصة على مستوى العالم هو بالتأكيد الهدف الأساسي بالإضافة إلى إنشاء وتسهيل الوصول إلى الرعاية الصحية في أي مكان وزمان.



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard