الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

152 مليون دولار من "كليرستريم" لتسوية نزاع في شأن إيران

المصدر: (أ ف ب)
A+ A-

أعلنت وزارة الخزانة الأميركية أن المجموعة الألمانية المتخصصة بعمليات البورصة، وهي المجموعة الأم لشركة "كليرستريم" في لوكسمبورغ، ستدفع 152 مليون دولار للولايات المتحدة لوضع حد لملاحقات مرتبطة بانتهاك العقوبات المفروضة على إيران.
واتهمت شركة الخدمات المالية بأنها سمحت للبنك المركزي الإيراني بامتلاك أصول في الولايات المتحدة بقيمة 2,8 مليارات دولار بين نهاية 2007 وحزيران 2008 عبر عملية تلاعب مالي جرت في نيويورك على الرغم من العقوبات المفروضة على طهران بسبب برنامجها النووي المثير للجدل.
واعتبر ادم سوبين مدير القسم المكلف العقوبات الدولية في وزارة الخزانة الأميركية بحسب ما جاء في بيان أن "كليرستريم قدمت للحكومة الإيرانية ممرًا مهمًا ومحظورًا إلى النظام المالي الأميركي".
و"كليرستريم" التي تلقت تحذيرًا من السلطات الأميركية، قامت في 2008 بتحويل الأصول موضع النزاع إلى بنك أوروبي، لكنها سمحت للبنك المركزي الإيراني بالاحتفاظ بمساهماته المالية في الولايات المتحدة من دون علم السلطات، كما قالت وزارة الخزانة في بيانها.
و"كليرستريم" التي تملكها البورصة الألمانية، كانت دفعت في تشرين الثاني للسلطات الأميركية مبلغًا مماثلاً (151,9 ملايين دولار) لأنها حولت إلى خارج الولايات المتحدة أصولاً إيرانية مجمدة كان يفترض أن تستخدم في دفع تعويضات لعائلات الجنود الأميركيين ضحايا اعتداء في بيروت في 1983.
ومنذ سنوات عدة، تفرض الولايات المتحدة سلسلة عقوبات مالية على إيران التي يشتبه في أنها تريد تطوير ترسانة نووية، وتم تخفيف هذه العقوبات أخيرًا في إطار الاتفاق الدولي الذي أبرم في جنيف بين إيران والدول الست الكبرى..

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم