الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

"تاليا"... مطربة "إسبانيّة" تغنّي لفيروز؟ FactCheck#

المصدر: "AFP Factuel"
"تاليا"... مطربة "إسبانيّة" تغنّي لفيروز؟ FactCheck#
"تاليا"... مطربة "إسبانيّة" تغنّي لفيروز؟ FactCheck#
A+ A-

يتداول مستخدمون على موقع "فايسبوك" فيديو لشابة تؤدّي أغنية "يا طير"، للمغنيّة اللبنانية فيروز، باللغة العربيّة، ويدّعي أنّها مغنّية إسبانيّة، وتدعى "تاليا". لكنّها في الحقيقة مغنّية لبنانية جزائرية، ولدت ونشأت في لبنان، وتقيم حالياً في بيروت، وفقا لقناتها الرسميّة على "يوتيوب"، حيث نشر فيديو الأغنية، للمرة الأولى.

الفيديو حاز على هذه الصفحة في "الفايسبوك"، على سبيل المثال، 13 ألف مشاركة، و7200 الف اعجاب، و547 تعليقا... في وقت يتم تناقله على صفحات عدة منذ اشهر، ويلقى تفاعلاً كبيراً بين المستخدمين. فمنهم من عبّر عن إعجابه بالأداء، ومنهم من شكّك في كونها إسبانية، بسبب لكنتها اللبنانيّة الواضحة في الغناء. وقال البعض إنّها أرجنتينيّة. لكنّ مستخدمين آخرين اكتشفوا جنسيتها الحقيقيّة.

عند البحث عن اسم "تاليا" بالعربيّة على موقع "يوتيوب"، يمكن العثور بسهولة على القناة الرسميّة للمغنية اللبنانيّة الجزائريّة تاليا، وفيديو أغنية "يا طير"، والذي أعاد مستخدمون نشره على أنها مغنية إسبانية.

يرد على الصفحة التعريفيّة بالقناة على يوتيوب أن المغنيّة "ولدت وترعرعت في لبنان، وتقيم حاليا في بيروت (...) وتهدف تاليا إلى بدء حياتها المهنية ومسيرتها الفنية من خلال إعادة غناء بعض الأغاني الكلاسيكية لأشهر الفنانين بطريقة جديدة مبتكرة، وبنهج موسيقي جديد". ​

نجد على القناة أربع أغانٍ فقط، كلّها مستعادة، بينها "يا طير" من كلمات وألحان الأخوين رحباني، والتي أدّتها المغنيّة اللبنانيّة فيروز في فيلم "سفر برلك" (1967- إخراج هنري بركات).

كانت "يا طير" أوّل أغنية نشرتها "تاليا" على قناتها بتاريخ 25 آب 2017، مرفقة بتعليق: "لأنني أحبّ السيّدة فيروز كثيراً غنّيت هذه الأغنية".​

وقد عادت "تاليا"، ونشرت الأغنية على صفحتها في "الفايسبوك" في 18 أيلول 2017.​


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم