الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

بين الشاي والقهوة... أيّهما صحي أكثر؟

المصدر: "النهار"
كارين اليان
كارين اليان
بين الشاي والقهوة... أيّهما صحي أكثر؟
بين الشاي والقهوة... أيّهما صحي أكثر؟
A+ A-

يعتبر الشاي والقهوة من المشروبات الأكثر انتشاراً في مختلف أنحاء العالم، فيما يحقق الشاي الأسود النسبة الأعلى بين المشروبات الأكثر استهلاكاً، فتصل نسبة إنتاجه واستهلاكه إلى 78 في المئة من مختلف أنواع الشاي المتوافرة، بحسب ما نشر موقع healthline. وصحيح أن للشاي كما للقهوة فوائد صحية متشابهة، إلا أنهما يختلفان أحياناً، فأيهما يعتبر صحياً أكثر؟

في محتوى الكافيين:

- ضعف كمية الكافيين في القهوة مقارنةً بالشاي: يعرف اليوم أن للكافيين فوائد عديدة من جهة في مقابل الأضرار التي يمكن أن تنتج عنه. وصحيح أن كمية الكافيين الموجودة في المشروب قد تختلف استناداً إلى عناصر عدة كالكمية المستهلكة وطريقة التحضير، إلا أنه من المؤكد أن القهوة تحتوي على ضعف كمية الكافيين الموجودة في الشاي.- يصل معدل الكافيين المسموح بتناولها يومياً إلى 400 ملغ: تجدر الإشارة إلى أنه في كوب سعة 240 ملل من القهوة يوجد 95 ملغ من الكافيين في مقابل 47 ملغ منها في الشاي.

- فوائد عديدة للكافيين: تناولت الأبحاث الفوائد الناتجة من تناول الكافيين بغض النظر عن اختلاف الكمية الموجودة منها في كل من الشاي والقهوة. واستناداً إلى الدراسات يساعد الكافيين في الحد من خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة. كما يساهم في تحسين المزاج وتحسين أداء الرياضة والقدرة على التركيز. هذا ويضطلع بدور هام في تحفيز الجهاز العصبي ما يفسر دوره الإيجابي في تحسين أداء الرياضيين.

في غناهما بمضادات الأكسدة:

- الحماية من السرطان: تساهم مضادات الأكسدة في حماية الجسم من تطور بعض الأمراض المزمنة. يتميز الشاي والقهوة بغناهما بمضادات الأكسدة مع ما لها من فوائد صحية عديدة. وقد تبين أخيراً أن بعض أنواع مضادات الأكسدة الموجودة بشكل أساسي في الشاي تساهم في الحد من نمو الخلايا السرطانية في سرطاني الرئة والقولون. كما أظهرت بعض الدراسات أثراً مماثلاً في سرطان الدم فيما تبرز الحاجة إلى المزيد من الدراسات لتأكيد ذلك. في المقابل تبين ان مضادات الأكسدة الموجودة في القهوة قادرة على الحد من نمو الخلايا السرطانية وعلى تأمين الحماية من سرطانات الجهاز الهضمي والكبد. وأثبتت أيضاً دراسات عدة واسعة على الشاي والقهوة أن مضادات الأكسدة الموجودة فيهما يمكن أن تؤمن الحماية من سرطانات الثدي والقولون والمستقيم والمثانة.

- الحماية من أمراض القلب: تبين أن البولوفينول polyphenols يساعد في تحسين صحة القلب والحد من خطر الإصابة بالأمراض. وقد تبين في إحدى الدراسات التي استغرقت 10 سنوات أن الأشخاص الذين تناولوا الشاي الاسود بمعدل 4 أكواب في اليوم كانوا أقل عرضة للإصابة بالجلطة بنسبة 21 في المئة. في المقابل أظهرت دراسة تناولت 34670 امرأة خلال 10 سنوات أن النساء اللواتي تناولن 5 أكواب من القهوة (نصف ليتر) كنّ أقل عرضة للإصابة بالجلطة بنسبة 23 في المئة.

وبالتالي يمكن القول، إن القهوة كما الشاي يحتويان على مضادات الأكسدة الـpolyphenols التي تؤمن الحماية من أمراض القلب والسرطان.

- زيادة معدلات الطاقة: تساعد القهوة كما الشاي على زيادة معدلات الطاقة في الجسم إنما بطريقة مختلفة. فالكافيين في القهوة يزيد معدلات الطاقة بشكل ملحوظ والقدرة على التركيز ويحد من التعب. علماً أن معدل النشاط يزيد مباشرةً مع تناول القهوة حيث يمتص الجسم معدل 99 في المئة منها خلال 45 دقيقة من تناول القهوة. أما القدرة على التركيز فتزيد خلال 15 دقيقة من تناوله. أما بالنسبة إلى الشاي فيؤدي دوراً في مكافحة التوتر ويساعد في الاسترخاء بعكس ما يحصل مع تناول القهوة. وبالتالي يعتبر أثر الشاي مختلفاً.

في خفض الوزن:

نظراً لارتفاع معدلات الكافيين فيها، تساعد القهوة على خفض الوزن حيث تزيد معدل حرق الوحدات الحرارية في الجسم بنسبة 3 إلى 13 في المئة طوال 3 ساعات بعد تناولها. كما تبين وجود علاقة بين تناول القهوة وحرق الدهون في الجسم. كذلك تبين أن للشاي أثراً مماثلاً، لكن تبرز الحاجة إلى المزيد من الأبحاث لتأكيد ذلك.

أيهما أفضل؟

صحيح أنه تبين أن للقهوة أضراراً عدة كتسريع دقات القلب وارتفاع ضغط الدم، لكن تبين أن لاستهلاكها باعتدال آثاراً إيجابية.

- يعتبر الشاي كما القهوة مصدرين ممتازين لمضادات الأكسدة وتالياً يؤمنان الحماية من أمراض القلب وبعض أنواع السرطان.

- قد يكون للقهوة اثر في الحماية من الباركنسون وفي الحد من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني ومن تشمع الكبد.

- تحتوي القهوة على معدلات أعلى من الكافيين فتعتبر حلاً لمن يبحث عن مصدر سريع للطاقة، إلا أنها قد تسبب الأرق والتوتر أحياناً.

- نظراً لارتفاع معدلات الكافيين فيها قد تؤدي القهوة إلى نوع من الإدمان عليها.

- في حال التحسس من القهوة أو مواجهة أعراض لدى تناولها بسبب ارتفاع معدلات الكافيين فيها قد يكون الشاي الحل البديل لاعتباره يحتوي على أحد الأحماض الأمينية التي تساعد في الاسترخاء. كما يمكن اختيار المشروبات الخالية من الكافيين في هذه الحالة.

وبالتالي للشاي والقهوة فوائد صحية متشابهة في كثير من الأحيان، لكن قد يفضل البعض اختيار أحدهما بحسب القدرة على تقبل الكافيين الموجود في معدلات أعلى في القهوة.

رأي اختصاصية التغذية

يعتبر كلا الشاي والقهوة غنياً بالكافيين ومضادات الأكسدة، وفق ما شرحته اختصاصية التغذية أدال عردات في حديثها لـ"النهار"، لكن في المقابل ثمة ما يميز كلاً منهما:

- نحصل لدى تناول القهوة على الكافيين ومضادات الأكسدة من حبة البن نفسها حيث يتجمع الكافيين. لذلك تحتوي على كمية أعلى منها. في المقابل يحضّر الشاي بنقع الأوراق في الماء المغلي وبالتالي لا يكون معدل الكافيين فيه مكثفاً كما في القهوة.

- في ما يتعلّق بمضادات الأكسدة يمكن التأكيد أن تلك الموجودة في الشاي هي أهم مقارنةً بتلك الموجودة في القهوة.

- للقهوة المزيد من الآثار الجانبية في حال الإكثار من تناولها كارتفاع الضغط فيما ليس للشاي هذه الآثار الجانبية لأن كمية الكافيين فيه لا تكون مركّزة.

- تؤمن القهوة نشاطاً وطاقة، أما الشاي فيساهم في الاسترخاء أكثر فيساعد أكثر على التهدئة.

-للشاي أنواع عديدة تتميز بفوائدها وغناها بمضادات الأكسدة كالشاي الأخضر وغيرهما، أما القهوة فلا تتعدد أصنافها وقد تختلف فقط بحسب معدل التحميص.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم