الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

لقاء متوقع اليوم بين رئيس جنوب السودان وزعيم المتمردين في جوبا

لقاء متوقع اليوم بين رئيس جنوب السودان وزعيم المتمردين في جوبا
لقاء متوقع اليوم بين رئيس جنوب السودان وزعيم المتمردين في جوبا
A+ A-

يتوقع أنّ يصل زعيم المعارضة في جنوب السودان رياك مشار اليوم إلى جوبا للمرة الاولى منذ سنة للقاء الرئيس سلفا كير والبحث في اتفاق السلام، على ما أفادت مصادر في الحكومة والمعارضة "وكالة الصحافة الفرنسية" امس.

وقال الناطق باسم الحكومة ميشال ماكوي: "يتوقع أن يأتي (مشار) ويجلس مع الرئيس سلفا كير ليناقشا كل المسائل العالقة في اتفاق السلام وكيفية المضي قدما".

وقال كانغ بال شول المسؤول الكبير في حزب مشار للوكالة في جوبا إنّ مشار "سيأتي في مهمة سلام".

ويأتي اللقاء فيما تقترب المهلة النهائية لتشكيل حكومة تقاسم السلطة المحددة في تشرين الثاني المقبل، وهو بند رئيسي في اتفاق السلام الذي وقع في ايلول/ 2018.

ونص الاتفاق على تشكيل حكومة وحدة وطنية في 12 أيار حدا أقصى، لكن المهلة مددت ستة اشهر إضافية لإتاحة الفرصة أمام تجميع المقاتلين ودمجهم في جيش موحّد، تنفيذاً لبند رئيسي في اتفاق السلام.

ولم يظهر كير ومشار معا منذ التقيا في نيسان الفائت في الفاتيكان حيث أذهل البابا فرنسيس العالم بركوعه وتقبيله قدمي طرفي النزاع في جنوب السودان والمتهمين بارتكاب جرائم حرب.

وبعد هذا اللقاء الاستثنائي، أبلغ كير البرلمان أنه سامح مشار وطلب من غريمه العودة للبلاد. لكن مشار، الذي يعيش في الخرطوم، أعرب عن مخاوفه على أمنه الشخصي إذا عاد لجوبا.

وأسفر اتفاق السلام عام 2018 عن تراجع كبير في الأعمال القتالية، من دون أن تتوقف نهائياً.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم