"حملة اقفال المطمر": الاعتصام مستمر وستعلن الخطوات الميدانية

24 كانون الثاني 2014 | 14:34

اطلق احد قادة "حملة اقفال مطمر الناعمة" اجود العياش قبل قليل، ويواصل المعتصمون تحركهم السلمي حتى تحقيق المطالب.
وكان مدير جمعية "فرح العطاء" ملحم خلف تلا بيانا باسم المعتصمين، وفيه: " بتاريخ اليوم الجمعة، وعند الساعة السادسة وخمس دقائق، وصلت مجموعة كبيرة من القوى الامنية الى مكان الاعتصام، حيث كان الناشطون نياما، وأخرجوهم عنوة من داخل الخيم التي تم تحطيمها. وعند الساعة الثامنة وخمس دقائق حضرت قوة من رجال الدرك امام منزل مختار الناعمة واستدعت الدكتور اجود عياش بالاسم من داخل المنزل، حيث كان يحتسي القهوة، واعتقلته من دون بيان او سند قانوني لهذا التصرف، واقتادته الى المخفر بعدما تعرض لسباب غير مبرر من قائد القوة".
وأضاف: "امام هذا التصرف بعد التحرك السلمي للمطالبة باقفال مطمر الناعمة، نبدي الاتي: ان هذه السلطة التي فشلت في ادارة الناس وتأمين حقوقهم الاساسية لجهة الحفاظ على الصحة العامة وعلى مستقبل اطفالنا، والتي فشلت في تأليف حكومة على مدى عشرة اشهر، وفشلت في تثبيت الامن في عدد من المناطق الخارجة عن السلطة، ها هي تظهر وتستفيق لقمع ناشطين مسالمين، وتسلط قوتها على مواطنين عزل يطالبون بتطبيق القانون، وتعتقلهم من دون اي سند قانوني.
إن هذه السلطة الغائبة حتى في التعامل مع المعتصمين، استفاقت لقمعهم من دون اي مسوغ قانوني يسمح بذلك، متخطية بذلك الاصول والقانون واللياقة. ان البيانات التي صدرت البارحة عن دعمها للحراك الشعبي السلمي، مشكورة، انما أتت منقوصة للاسباب الآتية:
1- لعدم ذكر حصر استعمال المطمر بالعوادم الى حين الاقفال النهائي في 17/1/2015.
2- لعدم ذكر وجوب تشكيل لجنة مراقبة من الاختصاصيين البيئيين المستقلين، ومن الاهالي المعتصمين في حصر استعمال المطمر للعوادم.
3- لعدم التزام السلطة الضامنة لهذا التعهد من اصحاب القرار والصلاحية، فلا رئيس مجلس الوزراء ولا الوزير المختص أبديا أي اهتمام بهذا الموضوع، ولا احد من المسؤولين ألزم مجلس الانماء والاعمار حصر استعمال المطمر للعوادم دون سواها، وفقا لمضمون العقد، فأمام هذا الواقع نطالب:
بالاطلاق الفوري وغير المشروط للناشط الدكتور اجود العياش الذي تم اعتقاله بشكل تعسفي وغير مسند الى اي مصوغ قانوني، ونحتفظ بحق الادعاء على كل من خالف الاصول على أي من المعتصمين.
اننا نطالب اصحاب السلطة بالتزام حصر استعمال المطمر للعوادم دون سواها وضمان انفاذ هذا الاجراء التزاما للتعهدات التي قطعت، والتي تم الاعلان عنها من المرجعيات كافة، علما أن الشاحنات التي تدخل حاليا الى المطمر تحمل نفايات على جميع أشكالها وبصورة عشوائية من دون أي معالجة، مما يعني أن لا قيمة لما تعهدوه البارحة.
3- اننا نأسف لهذا التعاطي غير المألوف وغير المبرر لسلطة تقمع ناشطين سالمين وتعجز عن الحد الادنى في تطبيق القانون والحد من مخلفاته التي تتم على مرأى منها. اننا نضع هذه الامور امام الرأي العام اللبناني التي تظهر صورة سلطة تكيل بمكيالين، ولا تعير اي اهتمام للخطر الذي يطال سلامة المواطنين متخطية الاصول والحقوق".
وختم: "الاعتصام مستمر وسيعلن عن الخطوات الميدانية اللاحقة درءا للخطر وحفاظا على صحة اطفالنا".
من جهته قال بسام القنطار: "انها المرة السادسة التي يتعهدون فيها إقفال المطمر ومن ثم يعاد فتحه"، معتبرا أن "موعد اقفال المطمر في العام المقبل هو موعد كاذب الى حين يعلن مجلس الانماء والاعمار عن انشاء مطمر بديل".

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard