الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

السجن 10 سنوات لمسؤولة حزبية معارضة لإردوغان بتهمة "الدعاية الإرهابية" و"وإهانة الرئيس"

المصدر: "أ ف ب"
السجن 10 سنوات لمسؤولة حزبية معارضة لإردوغان بتهمة "الدعاية الإرهابية" و"وإهانة الرئيس"
السجن 10 سنوات لمسؤولة حزبية معارضة لإردوغان بتهمة "الدعاية الإرهابية" و"وإهانة الرئيس"
A+ A-

حكم الجمعة على مسؤولة مدينة اسطنبول في أكبر حزب تركي معارض بالسجن لنحو عشرة أعوام بتهمة "الدعاية الإرهابية" وإهانة الرئيس رجب طيب إردوغان.

وتستند التهم التي دينت بموجبها جنان قفطانجي أوغلو التي تنتمي إلى حزب الشعب الجمهوري (اشتراكي ديموقراطي) إلى تغريدات نشرتها بين 2012 و2017.

وقالت للمئات من أنصارها خارج المحكمة بعد صدور الحكم "القرارات لا تتخذ في المحاكم، بل في القصر الرئاسي".

ولعبت قفطانجي أوغلو التي تعمل طبيبة دوراً رئيسياً في فوز أكرم إمام أوغلو على مرشح إردوغان لرئاسة بلدية اسطنبول في آذار الفائت، ثم في حزيران بعد إلغاء الانتخابات الأولى.

وقالت: "هذه المحاكمة تهدف إلى معاقبة اسطنبول وهؤلاء الذين ساعدوا على فوز الشعب في اسطنبول. لن أتخلى عن أفكاري وقناعاتي. يظنون أن باستطاعتهم إخافتنا لكننا سنستمر في الكلام".

وقال حزب الشعب المعارض إن قفطانجي أوغلو لن يتم سجنها في انتظار محاكمتها أمام الاستئناف خلال ستة أشهر.

ومن بين التغريدات التي استخدمها الادعاء ضد قفطانجي أوغلو واحدة تنتقد فيها وفاة صبي يبلغ 14 عاماً بقنبلة غاز مسيلة للدموع خلال احتجاجات "جيزي بارك" عام 2013.

كما طاولت تغريداتها الانتقادية تداعيات محاولة الانقلاب على إردوغان عام 2016.

وحكم على قفطانجي أوغلو بالسجن 20 شهرا لـ"إهانتها" الدولة، و18 شهرا لـ"إهانتها مسؤولاً رسمياً"، و28 شهرا لـ"إهانتها الرئيس"، و32 شهرا لـ"تحريض الشعب على الكراهية".

أما الحكم المتعلق بالقيام ب"دعاية إرهابية" الذي نالت بسببه حكماً بالسجن لـ18 شهراً، فيعود إلى استخدامها اقتباساً لعضو في حزب العمال الكردستاني المحظور الذي يخوض تمرداً دامياً ضد الدولة منذ عام 1983.



الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم