الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

ميركل تزور الصين: "يجب احترام حريّات الشعب في هونغ كونغ"

المصدر: "أ ف ب"
ميركل تزور الصين: "يجب احترام حريّات الشعب في هونغ كونغ"
ميركل تزور الصين: "يجب احترام حريّات الشعب في هونغ كونغ"
A+ A-

دعت المستشارة الألمانية #أنغيلا_ميركل إلى "ضمان" حقوق سكان #هونغ_كونغ وحريّاتهم، بعد لقائها رئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانغ في #بيجينغ، على ما أفاد ناطق باسمها.

وشهدت هونغ كونغ تظاهرات مؤيدة للديموقراطية تواصلت للأشهر. وقبيل زيارتها للصين هذا الأسبوع، والتي تستمر ثلاثة أيام، دعا متظاهرون في المدينة التي تتمتع بحكم شبه ذاتي، المستشارة الألمانية إلى دعمهم في اجتماعاتها بالقيادة الصينية.

وفي تغريدة الجمعة، نقل المتحدث باسم المستشارة الألمانية شتيفان سايبرت عن ميركل إنه "يجب أن يتم احترام حقوق الشعب في هونغ كونغ وحريّاته. الحوار هو السبيل الوحيد لإيجاد الحلول. عليكم القيام بكل ما يمكن لمنع العنف".

ووصلت ميركل إلى #الصين الخميس، يرافقها وفد كبير من رجال الأعمال.

وتم تشديد القيود على قدرة الإعلاميين على الحصول على معلومات مرتبطة بالزيارة في شكل غير معتاد. ولم يمنح عدد من ممثلي وسائل الإعلام الأجنبية في بيجينغ، بينهم مراسلو وكالة "فرانس برس"، تصاريح لتغطية الزيارة.

وأرجع مسؤولون صينيون ذلك إلى الازدحام بسبب مرافقة مجموعة كبيرة من الصحافيين وفد ميركل.

ولفت القيادي في الحركة الاحتجاجية في هونغ كونغ جوشوا وونغ وغيره من الناشطين، في رسالة مفتوحة نشرتها صحيفة "بيلد" الألمانية الأربعاء، إلى نشأة ميركل في ألمانيا الشرقية، في ظل الحكم الشيوعي. وقال في الرسالة: "لديك تجربة مباشرة مع أهوال (العيش في ظل) حكومة دكتاتورية".

وحذّر الناشطون من أن "على ألمانيا أن تتوخى الحذر قبل التعامل تجاريًا مع الصين، إذ ان الصين لا تمتثل للقانون الدولي، ولطالما أخلّت بتعهداتها".

وشهدت هونغ كونغ عشرات التظاهرات المؤيدة للديموقراطية التي تخللتها أعمال عنف في بعض الأحيان أثارها رفض قانون تم سحبه، وكان سيسمح بتسليم المطلوبين إلى الأراضي الصينية.

ومنحت ألمانيا عدداً من المعارضين الصينيين حق اللجوء في ألمانيا، بينهم الفنان المعارض آي وي وي.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم