الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

روسيا تحتفي بالثقافة الإماراتية... الشارقة أول ضيف عربي على "موسكو الدولي للكتاب"

روسيا تحتفي بالثقافة الإماراتية... الشارقة أول ضيف عربي على "موسكو الدولي للكتاب"
روسيا تحتفي بالثقافة الإماراتية... الشارقة أول ضيف عربي على "موسكو الدولي للكتاب"
A+ A-

افتتح ممثل الرئيس الروسي فلاديمير #بوتين ميخائيل شفيديكوي، فعاليات #الشارقة في معرض "موسكو الدولي للكتاب"، وتجوّل برفقة رئيس دائرة العلاقات الحكومية في الشارقة فاهم القاسمي في جناح الإمارة المشارك، مطّلعاً على برنامج أنشطة الشارقة في المعرض، وما تقدمه مؤسساتها من جهود لتمثيل الحراك الثقافي الإماراتي إلى العالم، إلى جانب أبرز المشاريع الثقافية المشتركة بين الجانبين الإماراتي والروسي.

وتوّج معرض "موسكو الدولي للكتاب" رسمياً إمارة الشارقة أول ضيف عربي مميز في تاريخه، خلال حفل الافتتاح الرسمي للدورة الـ32 للمعرض بحضور  القاسمي، ورئيس هيئة الشارقة للكتاب أحمد بن ركاض العامري وسفير دولة الإمارات في روسيا معضد حارب الخييلي وعدد من ممثلي المؤسسات والدوائر الثقافية في الإمارات والشارقة، إلى جانب عدد من الكتاب والمثقفين الإماراتيين والروس.

كما شهدت فعاليات افتتاح الجناح، التي تقام تحت إشراف هيئة الشارقة للكتاب، جولةً تعرّف خلالها ممثل الرئيس الروسي على 59 مؤلفاً مترجماً إلى اللغة الروسية لنخبة من الكتاب الإماراتيين والعرب، واطّلع على الفعاليات التي ينظمها مكتب الشارقة العاصمة العالمية للكتاب. كما توقف عند جناح منشورات القاسمي وتسلّم إصدارات بالنسخة الروسية لمؤلفات عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة سلطان بن محمد القاسمي. واطّلع على جهود مبادرة ألف عنوان وعنوان، وثقافة بلا حدود، ومجموعة كلمات، وجمعية الناشرين الإماراتيين، واتحاد كتاب وأدباء الإمارات وغيرها من الهيئات والدوائر الثقافية في الشارقة والإمارات.

من جهته، أشاد شفيديكوي بأهمية الاحتفاء بالشارقة العاصمة العالمية للكتاب 2019، ومركز الحراك الثقافي لدولة الإمارات العربية المتحدة والعالم العربي، مشيراً إلى أثر الجهود الثقافية للإمارة في تعزيز العلاقات الإماراتية الروسية على الصعد المختلفة.

ولفت القاسمي، خلال كلمته في حفل افتتاح المعرض، إلى أنّ "المجتمع الإماراتي والروسي يرتبطان بتاريخ طويل من التعاون في قطاعات الاستثمار والتجارة والسياحة، وأنا على ثقة بأن هذه العلاقات ستواصل النمو، نظراً إلى القيم المشتركة التي نتقاسمها حول أهمية الثقافة ووضعها في صدارة أهدافنا التنموية".

وأوضح القاسمي أنّ اختيار الشارقة ضيفاً مميزاً على معرض موسكو الدولي للكتاب تقدير ثقافي نعتزّ به من روسيا، ويعكس رؤية عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وجهوده على مدار 47 عاماً لتعزيز الصداقة والشراكة الاستراتيجية مع كافة مدن العالم، من خلال التبادلات والفعاليات الثقافية كمعرضكم العريق"، مشيراً إلى أنّ "الشارقة تتمتع بروحها الحيوية، المستمدّة من ماضيها الثقافي العريق وحاضرها الغني والمتعدد الثقافات، وتعكس رؤية قيادتنا التي تؤكد على أهمية بناء الإنسان، مواطناً ومقيماً، وإعطائه الأولية في مسيرة التنمية الشاملة التي تنتهجها الإمارة".

وتنظّم إمارة الشارقة خلال فعاليات الاحتفاء بها ضيفاً مميزاً على الدورة الـ32 من معرض موسكو الدولي للكتاب، سلسلة من الفعاليات الثقافية والفنية والتراثية التي تفتح الباب أمام الجمهور الروسي للتعرف على الثقافة العربية والإماراتية، حيث تعقد تحت إشراف هيئة الشارقة للكتاب أكثر من 15 جلسة حوارية وشعرية بمشاركة أكثر من 15 كاتباً ومثقفاً، كما تنقل الإمارة مشاركات 10 دور نشر ومؤسسة ثقافية، وتعرض ترجمات 59 مؤلفاً لنخبة من الكتّاب الإماراتيين والعرب نقلت أعمالهم إلى اللغة الروسية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم