الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

السودان: حمدوك يعلن تشكيل الحكومة... "اليوم نبدأ مرحلة جديدة من تاريخنا"

المصدر: "أ ف ب"
السودان: حمدوك يعلن تشكيل الحكومة... "اليوم نبدأ مرحلة جديدة من تاريخنا"
السودان: حمدوك يعلن تشكيل الحكومة... "اليوم نبدأ مرحلة جديدة من تاريخنا"
A+ A-

كشف رئيس الوزراء السوداني #عبدالله_حمدوك، الخميس، تشكيلة اول حكومة في #السودان منذ اطاحة الرئيس السابق عمر البشير في نيسان، ما يشكل مرحلة رئيسية في العملية الانتقالية التي يفترض ان تؤدي الى حكم مدني.

وارجىء اعلان الحكومة الجديدة اياما عدة لمنح رئيس الوزراء وقتا كافيا للاختيار بين الاسماء التي رشحتها "قوى اعلان الحرية والتغيير"، رأس حربة الحركة الاحتجاجية التي اطاحت البشير، والمجلس العسكري.

وقال حمدوك في مؤتمر صحافي: "اعلن الآن تشكيل الحكومة (...) اليوم نبدأ مرحلة جديدة من تاريخنا"، مؤكدا ان "اهم اولويات الفترة الانتقالية ايقاف الحرب وبناء السلام".

واضاف: "هذه الفترة الانتقالية ان احسنا ادارتها ستفتح لنا الطريق (...) حاليا موفر لنا مناخ وفرصة كبيرة جدا للوصول الى السلام"، مؤكدا "الالتزام بالعدالة والعدالة الانتقالية".

وافاد مراسل "فرانس برس" ان الحكومة الجديدة تضم 18 وزيرا، بينهم اربع نساء، ابرزهن وزيرة الخارجية اسماء محمد عبدالله.

ومن الوزراء ايضا، وزير رئاسة مجلس الوزراء عمر بشير مانيس ووزير الدفاع جمال عمر محمد ووزير الداخلية الطريفي ادريس ووزير العدل نصر الدين عبد الباري ووزير المال والتخطيط الاقتصادي ابراهيم احمد البدوي.

وتشكل مجلس سيادي في السودان بعد توقيع اتفاق تاريخي بين المجلس العسكري الانتقالي الذي تولى الحكم بعد البشير وقادة الاحتجاجات في 17 آب.

ويتضمن هذا الاتفاق الخطوط الكبرى لمرحلة انتقالية من المقرر ان تستمر ثلاثة اعوام ونيفا، وتمهد لاجراء انتخابات ديموقراطية.

واحد ابرز تحديات الحكومة الجديدة النهوض باقتصاد السودان الذي طاولته عقوبات اميركية طوال عقدين.

وكان عبدالله حمدوك تسلم منصبه كرئيس للوزراء في 21 آب.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم