فايسبوك يواجه كارثة أمنية جديدة: تسريب أرقام 419 مليون مستخدم على الإنترنت

5 أيلول 2019 | 16:19

المصدر: "تك كرانش"

  • المصدر: "تك كرانش"

فايسبوك (أ.ف.ب)

في أحدث كارثة أمنية يتعرّض لها عملاق الشبكات الاجتماعية #فايسبوك، تم نشر أرقام هواتف مرتبطة بأكثر من 419 مليون حساب على فايسبوك عبر الإنترنت.

ووفقًا لما ذكره موقع "تك كرانش"، فإن 133 مليون حساب أميركي، وأكثر من 50 مليون حساب في فيتنام، و18 مليون حساب في بريطانيا كانت من بين 419 مليون سجل ضمن "سيرفر" مفتوح على الإنترنت وغير مؤمّن بكلمة مرور.

وأكد فايسبوك هذا التسريب، لكنه قال إن العدد الإجمالي من المحتمل أن يكون حوالي النصف بسبب وجود إدخالات مكررة.

ويُعتقد أن هذه المشكلة الأخيرة كانت من المعلومات المتاحة للعامة والتي كانت تُستخدم سابقاً للسماح للأشخاص بالبحث عن الآخرين باستخدام رقم هاتفهم، وهي الميزة التي تم تعطيلها في نيسان العام الماضي استجابةً لفضيحة #كامبريدج_أنالتيكا.

ويُزعم أن "السيرفر" تضمن بعض الحسابات ومواقعها الجغرافية، مع تخزين معرّف فايسبوك الفريد للمستخدم، إلى جانب رقم هاتفه، وكذلك جنسه، ولم يكن "السيرفر" محمياً بكلمة مرور، ما يعني أنه يمكن لأي شخص الوصول إلى قواعد البيانات.

وقال متحدث باسم فايسبوك: "تم حذف مجموعة البيانات ولم نر أي دليل على تعرض حسابات فايسبوك للخطر".

وأضاف "مجموعة البيانات هذه قديمة ويبدو أنها حصلت على المعلومات قبل أن نجري تغييرات في العام الماضي لإزالة قدرة الناس على العثور على آخرين باستخدام أرقام هواتفهم. لقد تمت إزالة مجموعة البيانات ولم نر أي دليل على تعرض حسابات فايسبوك للخطر".

تقنيات حديثة لجراحات الكتف ابتكرها جراح لبناني لامع في الولايات المتحدة الاميركية

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard