هذا "طائر النكد" وهو "متكدّر ومزعوج وقرفان عيشتو"؟ FactCheck#

5 أيلول 2019 | 15:56

المصدر: "النهار"

صورة طائر فم الضفدع السري لانكي من حساب هومنابادكار (الى اليمن)، والبوست (الى اليسار- فايسبوك).

"#طائر_النكد". هكذا عرّف به مستخدمون على وسائل التواصل الاجتماعي. صورة له تكثف تناقلها في اليومين الماضيين، والزعم أنّه "يعيش في #سري_لانكا وجنوب #الهند. وهو دائما متكدّر ومزعوج"، و"قرفان عيشتو". Factcheck#

النتيجة: ما يُشاهَد في الصورة هو طائر "فم الضفدع السري لانكي" Sri Lanka Frogmouth، وليس طائر النكد، كما سُمّي في شكل خاطىء او للسخرية والمزاح. نعم، يعيش هذا النوع من الطيور في سري لانكا وجنوب الهند، كما يزعم البوست. وفي واقع الأمر، "هذا الطائر يجذب آلافا من مراقبي الطيور الى البحث عنه هناك لمشاهدته".

بالنسبة الى الصورة، فقد التقطها المصوّر براتيك هومنابادكار في كيرالا بالهند، ونشرها في كانون الثاني 2019.

"النّهار" دقّقت من أجلكم

الوقائع: بشيء من التسلية والمزاح، تناقلت صفحات لبنانية وعربية على وسائل التواصل الاجتماعي، صورة لطائرين على شجرة، مع زعم انه ما يشاهد فيها هو "طائر النكد". وهو "يعيش في سري لانكا وجنوب الهند"، و"هو دائما متكدر ومزعوج وكرهان حياته وقرفان عيشتو" (بحرفية البوست).

وقد عمد مستخدمون الى اضافة تعليقاتهم الضاحكة، مثل ان هذا الطائر "يأتي في المركز الثاني بعد المواطن اللبناني"، و"ايضا السوري" و"اليمني"، و"لما شفتو، تذكرت انو عنا منو بين السياسيين كم واحد"، وهو يعيش "في كل بيوتنا"، و"احيانا يكون معاك". ويأتي ايضا "في المركز الثاني بعد موظفي هذه الإدارة او تلك" (هنا، هنا، هنا، وهنا).

التدقيق:

-نبدأ بالصورة. بحثا عن مصدرها، يتبين انّه المصور براتيك هومنابادكا Pratik humnabadkar. ويعرّف عن نفسه بأنّه "مساهم اساسي في تأمين الصور لـDiscovery@ في وسائل التواصل الاجتماعي". وقد نشر هذه الصورة في حسابه في إنستغرام في 1 كانون الثاني 2019 (هنا).

وقد أرفقها بالشرح الآتي عن الطائرين الظاهرين فيها: "Ceylon Frogmouth (طائر فم الضفدع السري لانكي بالعربية)، ولاية كيرالا، الهند. طائر متموّه للغاية، يتخفّى بين الأوراق الجافة، مما يصعّب مشاهدته. يتم العثور عليه في الغالب في الغابات الكثيفة في منطقة غاتس الغربية في الهند".

-نعم، هذا هو اسمه: Sri Lanka Frogmouth او Ceylon Frogmouth. وبالعربية يُدعَى طائر "فم الضفدع السري لانكي"، وليس "طائر النكد" كما سُمّي خطأ او للسخرية والمزاح.

ويقول جيهان دي سيلفا ويجييراتني Gehan de Silva Wijeyeratne، وهو من اشهر خبراء الحياة البرية في سري لانكا ومؤلف اكثر من 15 كتاباً، ان هذا الطائر هو "جاذب سياحي غير عادي لآلاف عدة من مراقبي الطيور الذين يزورون سري لانكا خصوصا لرؤية طيور مثله". ويوضح ان هذا الطائر يحتل "المرتبة الأولى في قائمة تمنيات مراقبي الطيور من زوار سري لانكا والغاتس الغربية في الهند".

ويشرح ان هذا "الطائر حصل على اسمه، "فم الضفدع" Frogmouth، من شكل منقاره الواسع غير العادي الذي يمنحه شكلا يشبه الضفدع".

-وهنا بعض الحقائق عن هذا الطائر الفريد:

اسمه العلمي Batrachostomus moniliger.

يعيش في جبال غاتس الغربية جنوب الهند، امتدادا من ولاية جوا شمالا إلى منطقة تريفاندروم (ولاية كيرالا) جنوبا. وهو شائع في سري لانكا، باستثناء في المناطق الشمالية الجافة"، وفقا لموقع IndianBirds.thedynamicnature (هنا).

انه طائر ليلي، احادي الطراز Monotypic. ويرتبط بطائر السُّبَد Nightjar. هذا النوع من الطيور لا يهاجر، وهو طائر مقيم. يتغذى على الحشرات والخنافس والعث.

وفي الوصف، إنه صغير الحجم، يبلغ طوله نحو 22 سنتيمترا. يظهر مَثْنَوِيَّةُ الشكل الجنسيّة sexual dimorphism، بحيث يكون لون الذكر رماديا باهتا، فيما الانثى تكون بنية اللون. ألوان الريش وأنماطه تجعل هذا الطائر يموه بالبيئة المحيطة، بحيث صعب للغاية رؤيته.

موسم تزواجه بين كانون الثاني ونيسان في الهند، ومن شباط إلى آذار في سري لانكا. يصنع عشه من الطحلب والريش والأشنات واللحاء. توضع بيضة واحدة، ويتناوب كل من الذكر والانثى على حضنها.

ما يجب معرفته ايضا هو ان هذا الطائر لا يبدأ الغناء الا بعد الغسق (ظلمة الليل)، وفقا لموقع Handbook Of the birds of the World (هنا). وعندما يشعر بالتهديد، غالبًا ما يفتح فمه واسعا لاخافة مهدّده.

وللاستماع الى صوته، يمكن الضغط هنا

وهنا أيضا فيديوات لمشاهدته في بيئته:


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard