الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

واشنطن تعلن إجراء محادثات مع الحوثيّين لـ"إيجاد حلّ" للنزاع في اليمن

المصدر: "أ ف ب"
واشنطن تعلن إجراء محادثات مع الحوثيّين لـ"إيجاد حلّ" للنزاع في اليمن
واشنطن تعلن إجراء محادثات مع الحوثيّين لـ"إيجاد حلّ" للنزاع في اليمن
A+ A-

أعلن مساعد وزير الخارجية الأميركي للشرق الأدنى #ديفيد_شينكر، خلال زيارة للسعودية الخميس، أنّ #واشنطن تجري محادثات مع #الحوثيين اليمنيين بهدف إيجاد حل "مقبول من الطرفين" للنزاع اليمني.

وأوضح في تصريح للصحافيين في مدينة الخرج جنوب الرياض: "تركيزنا منصب على إنهاء الحرب في #اليمن (...) ونحن نجري محادثات (...) مع الحوثيين لمحاولة إيجاد حل للنزاع متفاوض عليه يكون مقبولا من الطرفين".

وأضاف متحدّثا في قاعدة عسكرية: "نحن نعمل مع (المبعوث الدولي) مارتن غريفيث، ونقيم اتصالات بشركائنا السعوديين".

وهذه المرة الاولى التي يعلن مسؤول في إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب محادثات مع الحوثيين المقرّبين من إيران.

ومنذ 2014، يشهد اليمن حرباً بين الحوثيين المقرّبين من إيران، والقوات الموالية لحكومة الرئيس المعترف به عبد ربه منصور هادي.

وقد تصاعدت حدّة المعارك في آذار 2015 مع تدخّل السعودية على رأس تحالف عسكري، دعماً للقوات الحكومية.

وأوقعت الحرب نحو 10 آلاف قتيل، وأكثر من 56 ألف جريح منذ 2015، وفقا لمنظمة الصحة العالمية. غير أنّ عدداً من المسؤولين في المجال الانساني يعتبرون أن الحصيلة الفعلية أعلى بكثير.

وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية أفادت، الاسبوع الماضي، أن الولايات المتحدة بصدد الإعداد لمحادثات مباشرة مع الحوثيين لمحاولة وضع حد للحرب التي تسببت بأكبر أزمة إنسانية في العالم، وفقا للأمم المتحدة.

وتأتي المبادرة الأميركية بعدما كثّف الحوثيون في الأشهر الأخيرة ضرباتهم الصاروخية وبطائرات مسيرة ضد السعودية، وفي ظلّ تصاعد التوتر في منطقة الخليج بين الولايات المتحدة وإيران.

وفي ظل إدارة الرئيس السابق باراك أوباما، أجرى مسؤولون أميركيون اتصالات مقتضبة بالحوثيين في حزيران 2015، بعد ثلاثة أشهر من بدء العملية العسكرية للتحالف الذي تقوده الرياض في اليمن، بهدف إقناعهم بالمشاركة في محادثات سلام ترعاها الأمم المتحدة في جنيف.

لكن مؤتمر جنيف، على غرار جولات مفاوضات أخرى، لم ينجح في وضع حد للنزاع اليمني.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم