الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

أحمد زعيم لـ"النهار": تشبيهي بفضل شاكر يسعدني (فيديو)

المصدر: "النهار"
أشرف سلام
أحمد زعيم لـ"النهار": تشبيهي بفضل شاكر يسعدني (فيديو)
أحمد زعيم لـ"النهار": تشبيهي بفضل شاكر يسعدني (فيديو)
A+ A-

حقق الفنان المصري أحمد زعيم نجاحات عدّة في الفترة الأخيرة، على مستوى الغناء والتلحين. وكانت انطلاقته الغنائية القوية في أغنية "حب وراح"، وأغنية "سلّم على الحبايب"، وواصل نجاحه بغناء تتر مسلسل "رأس الغول" للفنان الراحل محمود عبدالعزيز.

وفي مجال التلحين تعاون خلال مشواره القصير مع مجموعة من أبرز المطربين والمطربات، منهم هاني شاكر، وهشام عباس، وأنغام وأصالة وشيرين، وحقق نجاحاً لافتاً.


وعن مشواره الفني، وأعماله المنتظرة كانت لـ"النهار" المقابلة الآتية معه.

_ كيف يقيّم أحمد زعيم التعاون الثالث مع الفنان هاني شاكر؟

أفتخر بالتلحين لأمير الغناء العربي هاني شاكر للمرة الثالثة، تعاونت معه من قبل في أغنية "وعد مني"، وهي من كلمات خلود أبو السعود، ومن توزيع نادر حمدي، ثم لحّنت له أغنية "خلصت السنة دي" بمناسبة رأس السنة، وهي من كلمات، هاني صارو ومن توزيع شريف قاسم.

وأنتظر طرح أغنية "بينا" خلال الأيام المقبلة، وهي التعاون الثالث بيني وبين شاكر، وستقدم باللهجة الإسكندرانية، وأتمنى أن تنال إعجاب الجمهور. كما أنني سعيد جداً بالتلحين لهاني شاكر، فهو تاريخ كبير في الغناء العربي وشرف لأي ملحن أن يُذكر في سيرته الذاتية أنه لحّن يوماً ما لهاني شاكر.

_ كانت لك بصمتك الخاصة في ألبوم أصالة الأخير، كيف ترى تجربتك معها؟

أصالة من أبرز المطربات على الساحة الغنائية، ومن أشهرهن، ولها جمهور عريض، وبالطبع سعادتي كبيرة بالتلحين لها، فبعد نجاح أغنية "يوم الرحيل"، التي تخطّت مشاهدتها عبر "يوتيوب" 45 مليون مشاهدة، عدنا للتعاون مجدداً، ولحّنت لها في ألبوم "في قربك"، الذي صدر مؤخراً، أغنيتين بعنوان "مبقاش سر"، و"يوم يومين".


_ هل اللحن هو أساس نجاح الأغنية؟

من المؤكد أن الكلمات واللحن لا ينفصلان في تركيب الأغنية، فاللحن وحده ليس بمقياس للنجاح، وكذلك الكلمات التي ينبغي أن تمتزج بلحن قوي لإنتاج أغنية ناجحة، يغنيها المطرب بصدق وإحساس حتى تصل إلى قلب وعقل المستمع، وأنا أستمتع بتلحين الكلمات الجيدة.

_ كيف ترى التعاون مع شيرين وأنغام وأصالة وهن من أبرز النجمات على الساحة الغنائية؟

كل مطربة منهن لها طابع خاص ومميز، وصوت عذب وجمهور عريض، يضيف لمن يتعاون معهن، لحنت لشيرين أغنية "هو ده"، ولحّنت أخيراً أغنية "بتوصفني بتكسفني" لأنغام، ومع أصالة يوم الرحيل، وأغنيتين في ألبوم "في قربك"، أعتقد أن التعاون معهن كان تجربة مهمة في مشواري الفني.


_ ما هي أعمالك المقبلة في مجال التلحين؟

لحّنت أغنية للفنان تامر حسني بعنوان "دلوقتي أرتاح"، من كلمات أمير طعيمة، وتوزيع أسامة عبدالمنعم، وسوف تعرض في فيلمه الجديد "الفلوس". وأجهز حالياً لثلاث أغنيات مع الفنان راغب علامة، من كلمات الشعراء أحمد قطقوط، ومحمد عاطف، وهيثم سليم، ومن المقرر طرحها في أواخر العام الجاري.

وأتعاون كذلك مع الفنانة دينا حايك، في أغنية من كلمات هاني صارو ومن توزيع عادل عايش، كما أتعاون مع مشاري راشد والشيخ اليمني أحمد اليافعي في عمل جديد.

وألحن للفنانة المغربية جميلة البداوي أغنية من كلمات هاني صارو ومن توزيع شريف منصور.

_ وبالنسبة للغناء… ما هي أعمالك الغنائية المنتظرة؟

أستعد في الفترة المقبلة للتجهيز لأغنية منفردة لتطرح في الشتاء، ولكنني لم أستقر حتى الآن على الكلمات، كما أبدأ في التحضير لألبومي الجديد، الذي من المقرر طرحه العام 2020.

_ هل تؤثر أغاني المهرجانات على الذوق العام؟

بالتأكيد، فالمهرجانات لا يمكن تصنيفها كأغنيات، ولا ألحان، ولكنها مجموعة من الإيقاعات، وهي موضة جديدة، ولكن ما يثير القلق هو تقييم بعض المنتجين للمطربين عن طريق الـ"سوشيل ميديا"، فالمنتج يهمه الربح وبعضهم لا يبحث عن المحتوى الفني الجيد، إنما ينظر لعدد المشاهدات على "يوتيوب"، وكم المتابعين على "فايسبوك"، و"إنستغرام" وهذا لا يفرز فناً حقيقياً.

_ أخيراً.. كيف يرى أحمد زعيم تشبيهه بالفنان فضل شاكر؟

أسمع كثيراً جملة "فيك من فضل شاكر"، وهذا بالطبع يسعدني جداً أن يقترن اسمي بالفنان فضل شاكر صاحب التاريخ الكبير، ولكن ما يزعجني هو اتهام البعض لي بتقليد فضل شاكر، فأنا أغني بصوتي وإحساسي، ولا أسعى إلى تقليد أحد، وهناك تجارب كثيرة لتشبيه مطربين لآخرين في بدايتهم، منها على سبيل المثال، تشبيه رامي صبري بعمرو دياب، ومحمد حماقي بإيهاب توفيق، وهيثم شاكر بمحمد محيي، ومع مرور الوقت حقق كل منهم نجاحه الخاص.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم