السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

30 لوحة من باريس إلى لبنان... متحف سرسق يستضيف "بيكاسو والأسرة"

المصدر: "أ ف ب"
30 لوحة من باريس إلى لبنان... متحف سرسق يستضيف "بيكاسو والأسرة"
30 لوحة من باريس إلى لبنان... متحف سرسق يستضيف "بيكاسو والأسرة"
A+ A-

تستضيف بيروت في أيلول الجاري معرضاً يضم 20 إلى 30 لوحة لبابلو بيكاسو ويتمحور على موضوع الأسرة هو الأول لأعمال الفنان الإسباني في لبنان.

ويقام معرض "بيكاسو والأسرة" في متحف سرسق للفن المعاصر والحديث بالتعاون مع وزارة الثقافة ومتحف بيكاسو في باريس، اعتباراً من 26 أيلول الجاري وحتى 6 كانون الثاني 2020. وتعرض خلاله لوحات من متحف بيكاسو في باريس بمبادرة من رئيسه لوران لو بون وبرعاية دانييل دي بيتشوتو أرملة ادغار دو بيتشوتو مالك اللوحات.

ويندرج أيضاً في إطار مشروع "بيكاسو والمتوسط" الذي أطلقه المتحف الباريسي في العام 2017.

من جهته، أشار رئيس أمناء مجلس متحف سرسق طارق متري خلال الإعلان عن المعرض، إلى أنّ "إنتاجات بيكاسو غزيرة واخترنا موضوع العائلة بعد التشاور مع المسؤولين في متحف بيكاسو في باريس وذلك لأسباب عدة أبرزها أنّ الأسرة أمر أساسي في المجتمع اللبناني، كما أردنا الإضاءة على جانب غير معروف كثيرا للفنان الإسباني".

كما أوضح وزير الثقافة محمد داود أنّ "بيكاسو اسم معروف لدى جميع الناس حتى الأولاد يعرفون أنّه كان رساماً، لذلك نتوقع أن تقبل وفود كبيرة إلى المعرض من كل شرائح المجتمع"، مشيراً إلى أنّ المعرض "يستهدف خصوصاً الصغار في السن وتلاميذ المدارس وليس المتخصصين في الفن فقط". وقال: "نحن نريد أن تصبح هذه الشريحة مهتمة بشكل أكبر في الفن والثقافة".

وردّاً على سؤال حول كلفة المعرض، أكّد متري أنّها مرتفعة جدّاً، موضحاً أنّه "واجهنا صعوبات من ناحية نقل اللوحات وتأمينها لكن نجحنا بفضل تبرعات محبي الفن وأشخاص حريصين على نشر الوعي الفني بين الناس".

بدورها، أكدت القائمة بأعمال السفارة الفرنسية في بيروت سالينا غرونيه كاتالانو، خلال مؤتمر صحافي، أنّ "وزارة الثقافة الفرنسية سعيدة بإقامة هذا الحدث في لبنان، خصوصاً في هذا الوضع الاقتصادي الصعب"، مضيفةً أنّ سفارة بلادها في لبنان ستستمر في دعم مشاريع مشابهة لأنّ "الثقافة ركيزة مهمة في المجتمع وتساهم في إطلاق الإبداع لدى الشباب والفنانين على حد سواء".

وسترافق عرض اللوحات، ورش عمل للصغار وللعائلات وبرنامج يضم عرض أفلام وثائقية عن بيكاسو.

ويشهد لبنان حركة ثقافية ناشطة مع تنظيم مهرجانات دولية ومعارض فنية كثيرة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم