دوريان الكارثي و"يا لطيف": "أكبر إعصار في تاريخ الأطلسي يضرب أميركا"؟ FactCheck#

4 أيلول 2019 | 18:16

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

صورة من الفيديو المتناقل.

#دوريان "الكارثي"... فيديو واحد أبرزته، في الساعات الماضية، صفحات وحسابات لبنانية وعربية على انه يظهر ضخامة الاعصار وفظاعته. غيوم ضخمة تجمعت في شكل زوبعة مهيبة فوق احدى المدن، برق ورعد... و"يا لطيف"، و"يا رب سترك"، و"يا رب نسألك الرحمة، استجب وارحم"، و"الله يستر"، وفقا لتعليقات أضافها مستخدمون أمام هول المشهد. وقد أُرفِق بزعم، في عدد من ااصفحات، بأنه "أكبر اعصار في تاريخ المحيط الاطلسي يضرب أميركا...". في هذه المقالة، ندقق بالفيديو وبالزعم المرفق به FactCheck#

النتيجة: اولا، الفيديو لا علاقة له بالاعصار دوريان. انه عمل فني رقمي انجزه الفنان الاميركي برنت شافنور Brent Shavnore، وقد نشره في 20 ايار 2019. ثانيا، صحيح ان دوريان يُعتَبر "الأشد في تاريخ الأرخبيل السياحي في المحيط الاطلسي. وقد صنّفه مركز الأعاصير الوطني الأميركي بأنه أقوى إعصار يتم تسجيله في التاريخ الحديث في شمال غرب الباهاماس". 

"النهار" دقّقت من أجلكم

الوقائع: فيديو قصير لا تتجاوز مدته الـ24 ثانية. وقد أُرفِق بالشرح الآتي: "أكبر إعصار في تاريخ المحيط الأطلسي يضرب أميركا، وتصنيفه الخامس على مقياس الأعاصير، والذي يعتبر الأقوى والأكثر تدميراً على الإطلاق في سلم الأعاصير".

التدقيق:

-بحثاً عن الفيديو المتناقل على انه يظهر الإعصار "دوريان" Dorian، يتبين ان الفيديو ذاته تم تناقله على نطاق واسع ابتداء من ايار 2019 على صفحات وحسابات اجنبية هنا، هنا، هنا، وهنا... والزعم الذي أُرفق به، "غيوم ضخمة تشكلت فوق ميامي"، و"غيوم ركامية فوق ميامي"، و"اكبر عاصفة، ميامي فلوريدا"...

في واقع الامر، يقود البحث، عبر استخدام تقنية Invid، الى الصورة الرئيسية الثابتة (الظاهرة في الفيديو)، ثم الى الفيديو المتناقل. ومصدرهما الفنان الرقمي برنت شافنور Bʀᴇɴᴛ Sʜᴀᴠɴᴏʀe @Shavnore. ويعرّف عن نفسه بأنّه عسكري أميركي سابق، فنان رقمي، مهندس، ومصوّر ومؤلف ومؤسس مؤسسة Operation Shavnore

ويمكن إيجاد الفيديو على حسابه في إنستغرام هنا. تاريخ النشر: 20 ايار 2019.

اما الصورة الرئيسية الثابتة في الفيديو، فقد نشرها في 12 نيسان 2019 هنا. ويشرح شافنور كيفية انجازه هذا العمل الفني في الفيديو ادناه.

-هل دوريان "أكبر إعصار في تاريخ المحيط الاطلسي، والذي يضرب أميركا"، كما يزعم المنشور؟ 

نعم، يعتبر دوريان الأشد في تاريخ الأرخبيل السياحي في المحيط الاطلسي. وقد صنّفه مركز الأعاصير الوطني الأميركي بأنه "أقوى إعصار يتم تسجيله في التاريخ الحديث في شمال غرب الباهاماس" (وكالة "فرانس برس"، 1 أبلول 2019).

الإعصار الذي بلغ الفئة الخامسة على مقياس من خمس فئات في 1 ايلول 2019، على ما أعلن مركز الأعاصير الوطني الأميركي في ميامي، وصل مع رياح بلغت سرعتها أكثر من 354 كيلومتر في الساعة، إلى إلبو كاي في جزر اباكو (شمال الباهاماس) عند الساعة 16,45 ت غ (1 ايلول)، وفقا للمركز.

وحذّر من "وضع يشكل تهديداً لحياة" السكان، داعيًا إياهم "للاختباء فوراً في الملاجئ"، معتبرا ان "جزر أباكو تتعرض لظروف كارثية".

ونقلت وسائل الاعلام عن رئيس وزراء الباهاماس هوبرت مينيس قوله، خلال مؤتمر صحافي، إن بلاده تواجه إعصاراً "لم نشهد مثله في تاريخ الباهاماس"، قبل أن يجهش بالبكاء.

في الكلام على قوّة دوريان، فقد "حطّم كلّ أرقام القوة المسجلة حتى اليوم في المحيط الاطلسي"، على ما يكتب ايان ليفينغستون Ian Livingston، خبير الطقس في "واشنطن بوست" (هنا)، واصفا اياه بانه من "اقوى العواصف المدارية التي شوهدت على الإطلاق في المحيط الأطلسي".

فريبورت، الباهاماس (3 أيلول 2019، أ ف ب).

وهنا خمس نقاط عن القوّة الفريدة لدوريان: 1- إنّه "أقوى عاصفة على الإطلاق تحصل شرق فلوريدا في المحيط الأطلسي، وشمال الكاريبي حتى الآن". 2- بعدما ضرب شمال جزر البهاماس، "يوازي دوريان إعصار عام 1935 على صعيد أقوى رياح لأي عاصفة تصل الى اليابسة".


3- يحلّ دوريان برياحه التي وصلت الى 185 ميلا/ الساعة، في المرتبة الثانية، بعد إعصار Allen - ألن 1980 (190 ميلا/ الساعة)، وذلك في ما يتعلق "بالرياح القصوى في المحيط الأطلسي". وهذه المرتبة يتشاركها مع كل من الإعصارين جيلبرت (1988) وويلما (2005) (185 ميلا /الساعة). 


4-دوريان هو "أقوى عاصفة مسجلة في تاريخ جزر البهاماس". قبله، كان اعصار الباهاماس عام 1932 "أسوأ عاصفة" تشهدها الجزر. وقد بلغ بدوره الفئة الخامسة، ووصلت قوة رياحه الى 160 ميلا/ الساعة.   

5-دوريان اكتسب "قوة بسرعة قياسية من الجمعة 30 آب الى الاحد 1 ايلول. والاشتداد السريع لقوته تمثل في زيادة سرعة رياحه بنحو 35 ميلاً في الساعة في غضون 24 ساعة. ففي غضون تسع ساعات فقط الأحد 1 ايلول، زادت ذروة رياحه من نحو 150 ميلا/ الساعة إلى 185. وهو معدّل لم يسبق له مثيل في  عاصفة بمثل هذه القوة". 


-توضيح: الاعلان ان اعصار دوريان هو من الفئة الخامسة يعني، وفقا لمقياس سفير- سمبسون لرياح الأعاصير Saffir–Simpson Hurricane Wind Scale، ان سرعة رياحه تجاوزت 157 ميلا في الساعة (مركز الاعاصير الوطني الاميركي). وهذا ينذر بـ"اضرار كارثية".

وقد أعدّ المركز لائحتين بـ"أخطر الأعاصير المدارية الأطلسية 1942-1996" (هنا وهنا، وهنا ايضا).

وفقا لموقع Geology.com، فإن اعصار "غالفستون العظيم Great Galveston عام 1900 أكثر الأعاصير فتكاً التي ضربت الولايات المتحدة على الإطلاق. وراوحت التقديرات لعدد ضحاياه من 8 آلاف الى 12 الف شخص". ويأتي في المرتبة الثانية إعصار أوكيشوبي عام 1928، المعروف أيضًا باسم إعصار سان فيليب سيغوندو (اوقع 2500- 3000 ضحية وسط فلوريدا)، وفي المرتبة الثالثة إعصار شينير كامينادا عام 1893 (المعروف أيضًا باسم "عاصفة أكتوبر العظمى") الذي أودى بحياة ألفي شخص تقريبًا عندما ضرب جزيرة شينير كامينادا بولاية لويزيانا.

بالنسبة الى الاعاصير الاكثر تكلفة، يأتي اعصار كاترينا عام 2005 في المرتبة الاولى، رغم انه كان من الفئة الثالثة (160 مليار دولار)، يليه اعصار هارفي عام 2017، وكان من الفئة الرابعة (125 مليار دولار)، واعصار ساندي عام 2012 (70 مليار دولار). 

فلوريدا (4 ايلول 2019، أ ف ب).

-آخر تطورات الاعصار دوريان الاربعاء 4 ايلول 2019: "دوريان تحرك الأربعاء نحو الولايات المتحدة، بعدما ترك وراءه سبعة قتلى في الباهاماس، حيث قضى السكان "أياماً من الرعب" بسبب هذا الإعصار الضخم، على ما قال رئيس وزراء البلاد. وأظهرت صور جوية مشاهد الدمار الكارثية لبيوت فقدت أسطحها وسيارات غارقة أو منقلبة وفيضانات واسعة الانتشار ومراكب محطمة" (وكالة فرانس برس، 4 ايلول 2019).

وأعلن مركز الأعاصير الوطني الأميركي أن قلب العاصفة "سيقترب في شكل خطير من ساحل فلوريدا الشرقي وساحل جورجيا خلال ليل الأربعاء". وسيمر دوريان "قرب أو فوق" سواحل كارولاينا الجنوبية والشمالية خلال صباح الجمعة.

صباح الثلثاء 3 ايلول، انخفض مستوى دوريان الذي بلغ ارتفاع أمطاره على الباهاماس 76 سنتيمتراً، إلى الفئة الثانية من مقياس من خمس فئات. ومع ذلك، "يتوقع أن يبقى إعصاراً قوياً خلال الأيام القليلة المقبلة"، وفقا لمركز الأعاصير الوطني. 



 


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard