جبق: سنطبق قانون 174 والمخالفون يعرّضون مؤسساتهم للإقفال

4 أيلول 2019 | 15:29

جبق خلال مؤتمر صحافي مشترك مع منظمة الصحة العالمية.

أكد وزير الصحة العامة جميل جبق أنّ "إعلان الوزارة خالية من التدخين هو مشروع تم الإنطلاق به من وزارة الصحة كخطوة أولى من المفترض أن تُستتبع بخطوات لاحقة لجعل كل الوزارات في لبنان خالية من التدخين، وذلك في إطار سعينا لتطبيق القانون 174 الذي لم يُطبق حتى الآن".

وشدّد جبق، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع منظمة الصحة العالمية أعلن فيه عن وزارة الصحة خالية من التدخين، على تطبيق هذا القانون عبر خطوات أساسية هي:

الخطوة الأولى: إتخاذ كل الإجراءات الممكنة لمنع التدخين في الأماكن المقفلة، من خلال تكليف مراقبي وزارة الصحة القيام بجولات على المطاعم والمقاهي للتأكد من أن المعنيين في هذه الأماكن ملتزمون تطبيق القانون. وإذا تم رصد مخالفات كالسماح بالتدخين في مكان مقفل أم السماح لمن هم دون الثامنة عشرة من العمر بتدخين النرجيلة مثلاً، سيتم تكبيد المؤسسة المعنية غرامة مرتفعة في المرة الأولى للمخالفة، وإذا تكررت لن نتردد في إقفال المؤسسة.

الخطوة الثانية: رفع أسعار المنتجات التبغية للحد من شراء هذه المواد المضرة.

الخطوة الثالثة: منع بيع المواد التبغية لمن هم دون الثامنة عشرة من العمر.

وعن ضمانة تنفيذ قانون الحد من التدخين بعد الفشل في ذلك سنوات عديدة، أكد جبق أنّ "وزارة الصحة تنسّق مع وزارة الداخلية والبلديات، وقد بدأ عدد من البلديات بدهم عدد من المقاهي والمطاعم التي لا تلتزم بتطبيق القانون"، آملاً "تعميم الأمر على كل بلديات لبنان التي تعتبر شريكاً أساسياً في الموضوع بهدف مشاركة الوزارة في عملية المراقبة".

سرّ تحضير كرات الشوفان بالموز والكاكاو... خلطة سحرية لأطيب حلوى!

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard