الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

إيران ستفرج عن 7 من الطاقم الـ23 للناقلة البريطانية المحتجزة

المصدر: "أ ف ب"
إيران ستفرج عن 7 من الطاقم الـ23 للناقلة البريطانية المحتجزة
إيران ستفرج عن 7 من الطاقم الـ23 للناقلة البريطانية المحتجزة
A+ A-

أعلنت شركة "ستينا بَلك" المالكة السويدية للسفينة "ستينا إمبيرو" التي احتجزتها إيران في تموز الماضي، اليوم، عن إطلاق سراح سبعة من أفراد طاقمها.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة إريك هانيل أنّه "سيتم إطلاق سراح سبعة من أفراد الطاقم وفقًا للسلطات الإيرانية، لكنّنا لا نعرف متى".

وكان على متن الناقلة التي ترفع العلم البريطاني طاقماً مكوّناً من 23 شخصاً بينهم 18 هندياً. ويأتي الباقون من الفيليبين ولاتفيا وروسيا.

وأعلنت الشركة بعد ذلك في بيان: "نعتبر هذه الرسالة (من السلطات الإيرانية) بمثابة خطة إيجابية في سياق الإفراج عن باقي أعضاء الطاقم، الذي طالما كان أولويتنا وهاجسنا الأساسي".

واحتجزت إيران الناقلة في 19 تموز الماضي في #مضيق_هرمز، حيث اتهمها الحرس الثوري بتجاهل نداءات استغاثة وإطفاء جهاز إرسالها بعد اصطدامها مع قارب للصيد.

وجاء ذلك بعد 15 يوماً من احتجاز الناقلة الإيرانية "أدريان دارا 1"، التي كانت تحمل اسم "غريس 1" عندما احتجزت قبالة سواحل منطقة جبل طارق البريطانية، للاشتباه بأنّها كانت تنقل نفطاً إلى سوريا في خرق للعقوبات الأوروبية على هذا البلد.

وأثار احتجازها أزمة ديبلوماسية بين طهران ولندن، أججها احتجاز إيران لثلاث ناقلات لاحقاً في الخليج، بينها "ستينا إمبيرو".

وأفرج عن الناقلة الإيرانية منتصف آب الماضي، لكن وجهتها النهائية تبقى مجهولة. وكانت الثلثاء متواجدة قبالة السواحل اللبنانية والسورية منذ 24 ساعة، وفق المواقع المتخصصة بمتابعة حركة الملاحة.

ووفق واشنطن، يسهم بيع نفط هذه السفينة بتمويل القوات الإيرانية. وفرضت وزارة الخزانة الأميركية الجمعة عقوبات عليها وعلى قبطانها.

وأكدت إيران بيع النفط الذي كان على متن "أدريان دارا 1"، دون كشف هوية المشتري، مؤكدةً أنّه لا يمكنها أن تكون "شفافة" بشأن وجهة نفطها في وقت تحاول فيه واشنطن "ترهيب" المشترين المحتملين.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم