السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

إصابات وتغييرات في تصفيات كأس أوروبا

المصدر: "أ ف ب"
إصابات وتغييرات في تصفيات كأس أوروبا
إصابات وتغييرات في تصفيات كأس أوروبا
A+ A-

تعود عجلة تصفيات #كأس_أوروبا 2020 لكرة القدم للدوران في جولتين بين يومي الخميس والثلثاء، حيث طرأت تغييرات كبيرة على العديد من المنتخبات، خصوصاً لناحية إصابات اللاعبين.

وقبل أقل من شهر على بدء المواسم الكروية، انتكست فرنسا بطلة العالم قبل مواجهتي ألبانيا، السبت، واندورا الأربعاء المقبل، في المجموعة الثامنة.

ويغيب عنها 4 لاعبين بارزين من التشكيلة المتوجة بلقب مونديال روسيا 2018، وهم بول بوغبا، نغولو كانتي، كيليان مبابي وعثمان ديمبيلي، إضافة إلى المدافع ايمريك لابورت ولاعب الوسط تانغي ندومبيلي.

وألقى المدرب ديدييه ديشان باللوم على "الروزنامات المجنونة". توقع خسارة بعض اللاعبين لكن ما حصل راهنا كان استثنائياً: "لا اختبئ ولدي الكثير منهم الان في الوقت عينه (الإصابات)".

واستدعى ديشان لاعب وسط ليل الهجومي جوناثان إيكوني (21 عاماً) بسبب الإصابات في هجومه.

وتبدو المنافسة في هذه المجموعة محتدمة، بعد خسارة فرنسا مع تركيا، ليتساوى المنتخبان مع ايسلندا بتسع نقاط، في صراع على البطاقتين المؤهلتين.

وسيكون الاختبار الحقيقي أمام المنتخب الأزرق في تشرين الأول المقبل، عندما تسافر فرنسا إلى ايسلندا ثم تستضيف تركيا التي هزمتها 2-0 في قونية في حزيران الماضي.

وتتصدر مواجهة ألمانيا وهولندا العناوين الجمعة في هامبورغ، ضمن المجموعة الثالثة، لتكون الرابعة بين الجارين اللدودين في أقل من سنة.

وفاز منتخب الطواحين 3-0 في دوري الأمم الأوروبية في امستردام في تشرين الأول الماضي، ثم منحه المدافع فيرجيل فان دايك في شالكه في تشرين الثاني الماضي هدف التعادل القاتل (2-2) وبطاقة العبور الى نهائيات دوري الامم في البرتغال.

ورد الألمان في أمستردام في آذار الماضي، ضمن التصفيات الحالية بفوزهم 3-2 بهدف في الدقيقة الأخيرة لنيكو شولتس.

وسيغيب هذا المرة عن "ناسيونال مانشافت" لوروا سانيه، الذي سجل في آخر مباراتين لتشكيلة المدرب يواكيم لوف.

لكن الغيابات تمنح الفرصة للاحتياطيين. قال تيمو فيرنر الذي هز شباك هولندا في تشرين الثاني الماضي وصاحب ثلاثية في الدوري المحلي "هناك مكان متاح في الهجوم بسبب الإصابة المؤسفة للوروا سانيه".

وعبر فيرنر (1,80 م) عن صعوبة مواجهة فان دايك (1,93 م)، المتوج بلقب أفضل لاعب أوروبي أمام الأرجنتيني ليونيل ميسي والبرتغالي كريستيانو رونالدو: "إذا وقفت بجانبه، تصبح الأمور مظلمة بسرعة".

وفي حال فوز ألمانيا، ستبتعد 9 نقاط عن هولندا التي لعبت مباراة أقل، فيما تبحث إيرلندا الشمالية عن فوز خامس تواليا عندما تستضيف ألمانيا الاثنين في بلفاست.

ويغيب عن ألمانيا بداعي الاصابة كل من لاعب الوسط يوليان دراكسلر والمدافع تيلو كيهرر، فيما تلقى لوكا فالدشميدت مهاجم فرايبورغ أول استدعاء إلى المنتخب الاول.

وقال لوف (59 عاماً)، الذي يتولى تدريب المانيا منذ عام 2006 وصدم في المونديال الأخير بالخروج من الدور الاول: "مع فريقنا اليافع، لقد اخترنا بشكل صائب الاتجاه الجديد الذي سنستمر فيه".

وستقطع معظم المنتخبات نصف المشوار مع نهاية الجولتين المقبلتين، وتبدو إنكلترا (6 نقاط)، إسبانيا وبولندا وبلجيكا وإيطاليا (12 نقطة) في وضع ممتاز لبلوغ النهائيات.

بالنسبة إلى إسبانيا، فالتغيير يكمن في موقع المدرب، اذ استلم المهمة قبل أسابيع قليلة روبرت مورينو موقتا بدلا من لويس انريكي المتخلي عن منصبه في آذار الماضي بسبب مرض طفلته تشانا التي توفيت الاسبوع الماضي عن 9 أعوام.

وتحل بطلة العالم 2010 على رومانيا في بوخارست الخميس ضمن المجموعة السادسة. وعبر مورينو عن قلقه من الثقة الزائدة للاعبيه "قد يعتقدون بأننا متفوقون".

واستدعى مورينو للمرة الاولى الجناح الجديد لباريس سان جيرمان الفرنسي بابلو سارابيا، كما ضم للمرة الأولى مدافع أتلتيك بلباو أوناي نونيز الذي كان ضمن تشكيلة إسبانيا الفائزة بكأس أوروبا دون 21 عاما في حزيران الماضي.

واستعان مورينو أيضاً بلاعب آخر من تشكيلة أبطال أوروبا لدون 21 عاما بشخص داني سيبايوس، الذي يدافع حاليا عن ألوان أرسنال الإنكليزي على سبيل الإعارة من ريال مدريد.

وبعد فوزها في أول مباراتين، تستضيف إنكلترا، السبت، بلغاريا وكوسوفو الثلاثاء، فيما يركز مدربها غاريث ساوثغيت على بناء تشكيلة شابة.

وقال ساوثغيت بعد اضافة الشبان جيمس ماديسون (ليستر سيتي)، مايسون ماونت (تشيلسي)، تايرون مينغز (أستون فيلا)، وآرون وان-بيساكا (مانشستر يونايتد) المنسحب لاحقا بسبب الإصابة: "لدينا عمق في المواهب الآن لاننا قاربنا الموضوع بطريقة مختلفة".

وتابع: "لا يمكننا التفرج ونملك لاعبين شبان قادمين. يجب ان نبدأ بدمجهم".

وعاد إلى "الأسود الثلاثة" لاعب وسط ليفربول أليكس أوكسلايد-تشامبرلاين للمرة الأولى منذ آذار 2018.

واستبعد ساوثغيت كلا من جون ستونز، فابيان دلف، ديلي آلي واريك داير بسبب مشكلات بدنية، بالاضافة الى الظهير الايمن كايل ووكر (مانشستر سيتي).

أما إيطاليا التي تحل على ارمينيا الخميس وفنلندا الاحد فاستبعد مدربها روبرتو مانشيني اللاعبين الشابين مويز كين ونيكولو تسانيولو في عقوبة على سلوكهما خلال كأس أوروبا تحت 21 عاما.

ويغيب عن التشكيلة قلب الدفاع جورجيو كيليني (35 عاما)، بعد تعرضه لاصابة قوية في ركبته ستبعده عدة اشهر، فاستدعي بدلا منه فرانشيسكو اتشيربي لاعب لاتسيو، فيما كان الظهير لوكا بيليغريني، المعار الى كالياري بعد انتقاله من روما إلى جوفنتوس هذا الصيف، الوجه الوحيد الجديد.

وستقام النسخة المقبلة من البطولة القارية بين 12 حزيران و12 تموز 2020 في 12 مدينة من 12 دولة مختلفة، على أن يستضيف ملعب ويمبلي الشهير في العاصمة الإنكليزية لندن، مباراتي الدور نصف النهائي، إضافة إلى المباراة النهائية.

وبالنسبة للمنتخبات التي ستفشل في حجز بطاقات تأهلها من بوابة التصفيات باحتلال أحد المركزين الأولين في كل من المجموعات العشر، ستبقى الفرصة قائمة من بوابة دوري الأمم. وتحسم هوية المنتخبات الأربع التي ستكمل عقد النهائيات في كأس أوروبا 2020، بموجب أدوار نهائية تقام لكل من المستويات الأربع في دوري الأمم، في آذار 2020.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم