الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

ديميتروف يصدم فيديرر وسيرينا تصل للفوز الـ100

المصدر: "أ ف ب"
ديميتروف يصدم فيديرر وسيرينا تصل للفوز الـ100
ديميتروف يصدم فيديرر وسيرينا تصل للفوز الـ100
A+ A-

خيب البلغاري #غريغور_ديميتروف آمال السويسري #روجيه_فيديرر الثالث عالمياً، عندما أخرجه من ربع نهائي بطولة الولايات المتحدة المفتوحة، آخر البطولات الأربع الكبرى في التنس، فيما حققت الأميركية #سيرينا_وليامس فوزها المئة في البطولة، وبلغت نصف النهائي للمرة الـ13 في مسيرتها.

وصدم ديميتروف المصنف 78 عالمياً والذي أصبح اللاعب الأدنى تصنيفاً يبلغ نصف نهائي إحدى البطولات الأربع الكبرى منذ الألماني راينر شوتلر (98) في ويمبلدون عام 2008، السويسري المخضرم (38 عاما)، الذي كان يسعى إلى لقبه السادس في فلاشينغ ميدوز والأول منذ 2008.

وعانى السويسري صاحب الرقم القياسي في عدد الألقاب في غران شليم (20 عاماً) من آلام أعلى الظهر، فكثرت أخطاؤه المباشرة التي استغلها البلغاري ليحقق فوزه الأول على فيديرر في 8 مواجهات جمعت بينهما حتى الآن.

وقال فيديرر، الذي اضطر إلى الخروج من الملعب لتلقي العلاج في نهاية المجموعة الرابعة: "كنت بحاجة إلى علاج في الجزء العلوي من الظهر والعنق. كان كتفي وعنقي ببساطة بحاجة إلى الاسترخاء لمعرفة ما إذا كان الوضع سيكون ذلك أفضل. لكنه كان يوم غريغور (ديميتروف). كان بإمكاني اللعب، لكنني للأسف لم أفز".

وأضاف: "لقد فعلت ما بوسعي وكان الأمر أفضل مما لو كنت اضطررت إلى الانسحاب. تمكن غريغور من إخراجي، لقد قاتلت بما كان لدي، هذا كل شيء، كل شيء على ما يرام".

وجاء خروج فيديرر بعد يومين من فقدان الصربي نوفاك ديوكوفيتش للقبه عقب انسحابه بسبب الإصابة من ثمن النهائي أمام السويسري ستانيسلاس فافرينكا، وتالياً بات الطريق مفتوحاً أمام الإسباني رافاييل نادال الثاني عالمياً للتتويج باللقب.

وأوضح فيديرر أنه غير مستاء جداً من الخروج، وقال: "ليس كثيرا. مستاء قليلا لأنني ودعت البطولة في وقت اعتقدت حقا أنني سأكون قادرًا على اللعب بشكل جيد مرة أخرى بعد ظهوري الباهت في الدورين الأول والثاني. أهدرت فرصة أخرى لتحقيق الفوز لأنني كنت متقدما في النتيجة وكان بإمكاني حسم المباراة وبعد ذلك الخلود للراحة لمدة يومين. لكن عليك قبول الهزيمة، إنها جزء من اللعبة. أشعر دائما بخيبة أمل عندما أخسر خاصة هنا في نيويورك حيث أحب اللعب دائما".

وخرج فيديرر من ربع النهائي البطولة الأميركية، التي ودعها العام الماضي من ثمن النهائي، وهو دخلها هذا الموسم بعد أدائه الرائع في بطولة ويمبلدون، عندما تخطى نادال في نصف النهائي، قبل أن يخسر أمام ديوكوفيتش في المباراة النهائية الماراتونية التي حصل خلالها على فرصتين لحسم النتيجة دون جدوى.

ولم يظهر السويسري بمستوى مقنع في الدورين الأول والثاني حيث احتاج إلى أربع مجموعات لتخطي كل منهما، لكنه استعاد مستواه في الدورين الثالث وثمن النهائي.

وارتكب فيديرر العديد من الأخطاء المباشرة أمام ديميتروف (61) آخرها نقطة المباراة التي حسمها البلغاري في صالحه بعدما سدد السويسري الكرة خارج الملعب.

وعلق ديميتروف، قائلاً: "فهمت أنه يتعين علي إرغامه على البقاء في الملعب وفي المجموعة الخامسة لم يكن في قمة مستواه بنسبة 100%".

وأضاف: "في المجموعة الأولى، كنت متوتراً وكان (فيديرر) يرسل بشكل جيد، كنت فقط أرغب في الصمود. أنا ببساطة سعيد".

ولم يسبق لديميتروف، الذي ارتقى الى المركز الثالث عالميا عقب فوزه ببطولة الماسترز عام 2017، تخطي دور الـ16 في فلاشينغ ميدوز، وهو الدور الذي بلغه عامي 2014 و2016.

ويلتقي ديميتروف في نصف النهائي مع الروسي دانييل مدفيديف الخامس، والذي تغلب على السويسري الآخر فافرينكا 7-6 (8-6) و6-3 و3-6 و6-1.

وبات مدفيديف (23 عاما) أصغر لاعب يبلغ نصف النهائي في البطولة منذ أن فعل ذلك ديوكوفيتش عام 2010، وأول روسي يبلغ نصف النهائي منذ مواطنه ميخائيل يوجني عام 2010 أيضاً.

وحافظ مدفيديف على المستوى الراقي، الذي قدمه الشهر الماضي عندما بلغ نهائي ثلاث دورات فتوج بطلا في سينسيناتي الاميركية، وخسر مباراتي القمة في دورتي مونتريال الكندية وواشنطن.

وكشف مدفيديف انه كان على شفير اعلان انسحابه في المجموعة الاولى بعد اصابته في فخذه وتلقي العلاج بقوله: "كانت الامور صعبة لان المباراة كانت غريبة بعض الشيء. شعرت بألم كبير في عضلات فخذي واعتقدت بانني لن اقوى على متابعة المباراة في المجموعة الاولى".

ولدى السيدات، حجزت سيرينا الثامنة عالمياً بطاقتها للمرة الـ13 في فلاشينغ ميدوز بفوزها السهل على الصينية كيانغ وانغ 6-1 و6-0 في 44 دقيقة، محققة فوزها المئة في البطولة الأميركية التي توجت بلقبها 6 مرات.

وقالت الأميركية، التي ستحتفل في السادس والعشرين من الشهر الحالي بعيد ميلادها الـ38: "أنا لا زلت هنا".

وأنهت سيرينا مغامرة وانغ التي فجرت مفاجأة من العيار الثقيل في ثمن النهائي، بفوزها على الأوسترالية أشلي بارتي بطلة رولان غاروس.

وكسبت الصينية 15 نقطة فقط في مباراتها مع سيرينا بينها 4 نقاط فقط في المجموعة الثانية.

وتلتقي سيرينا في نصف النهائي مع الأوكرانية إيلينا سفيتولينا الخامسة، والتي تغلبت على البريطانية جوهانا كونتا 6-4 و6-4.

وعلقت سيرينا، الفائزة بأول ألقابها في فلاشينغ ميدوز قبل 20 عاما، على مواجهة سفيتولينا قائلة "لقد خاضت الدور نصف النهائي لبطولة ويمبلدون هذا العام وأعرف أنها ترغب في بلوغ المباراة النهائية وبالتالي يتعين علي أن ألعب مرة أخرى بشكل جيد".

وتبحث وليامس (37 عاماً) عن رفع ألقابها في البطولات الكبرى إلى 24 لمعادلة الرقم القياسي المطلق لحقبتي الهواة والاحتراف، والمسجل باسم الأوسترالية مارغريت كورت.

وعقلت سفيتولينا على مواجهة سيرينا قائلة: "سيكون الامر مثيرا مواجهة سيرينا مرة جديدة"، علماً أن الاخيرة تتفوق بأربعة انتصارات، مقابل خسارة واحدة ضد الأوكرانية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم